إعلان

وزير التخطيط يستعرض المشروعات القومية في الفترة المقبلة

03:50 م الثلاثاء 18 نوفمبر 2014

أشرف العربي وزير التخطيط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

أعلن أشرف العربي وزير التخطيط عن خطة الإصلاح الاقتصادي التي تتبنها الحكومة خلال 4 اعوام القادمة.

وقال العربي في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء حضره محرر مصراوي إن خطة الحكومة للإصلاح تعد رؤية تنموية طويلة الأجل تتبنى بعض المشروعات القومية وتصر على مشاركة القطاع الخاص بنسبة لا تقل عن 80 بالمئة.

وأكد أن من ضمن المشروعات القومية التي تصر الحكومة على أن تكون من خلالها مجتمعات عمرانية وليس فقط مجرد استصلاح، مشروع المليون فدان والذي سيتم ري 90 بالمئة منها من خلال الآبار الجوفية، وتم بالفعل حفر 2000 بئر منهم، وسيتم قريبًا تحديد الآلية التي من خلالها يتم توزيع الأراضي.

وأشار الوزير إلى أنه تم التعاون مع وزير الزراعة لتخصيص بعض الأراضي للشباب، وتمكين الإسكان الاجتماعي في تلك الأراضي، وإقامة وحدات صحية، ومدارس، وطرق، منوهًا إلى مشروع البرنامج القومي للطرق 3200 كيلو متر والذي يمثل 20 بالمئة من إجمالي الطرق في مصر، لرفع كفاءة الطرق وإمكانية التوسعات.

وأكد أنه في منتصف ديسمبر 2014 سيتم الإعلان عن 4 أو 5 مشروعات تبدأ في عدد من المحافظات، والتي بدأت بالفعل في المناطق الصناعية، ومنها اللوجستيات، ومشروعات ثقافية حرفية، ومجمعات صناعية، وسيتم إعلان كيفية تطبيق الحوكمة والإدارة لضمان حقوق جميع الأطراف بشكل رسمي.

وأوضح العربي أنه بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية، ووزارة الصناعة، ووزارة الشباب تم تخصيص 10 مليار جنيه كرأسمال لمشروع شركات توظيف الاستثمار، منهم 2.1 مليار جنيه رأس مال مصدر، بهدف أن تدار هذه المشروعات اقتصاديًا بفكر ومشاركة من القطاع الخاص، وأنه تم عمل دراسة جدوى تفصيلية حول المشروع.

وأضاف أن الحكومة تأمل في مشاركة القطاع الخاص في هذه الاستثمارات بنسبة 80 بالمئة، والقطاع العام بنسبة 20 بالمئة، وفي إطار ذلك يتم عقد اجتماعات موسعة مع اتحاد الصناعات، وهيئة الاستثمار، والصندوق الاجتماعي للتنمية، والبنوك منهم (العربي، والاستثمار القومي ، وفيصل)، وجمعية شباب الاعمال التي تشارك بنسب مختلفة.

ولفت الوزير إلى مشروع قناة السويس الذي سيتم عرضه على المؤتمر الاقتصادي في مارس 2015، ووفقًا للمقياس الزمني ينتهي وضع المخطط العام للمشروع في أغسطس 2015.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان