إعلان

وزير البترول: استثمارات جديدة لقطاع البترول بأسيوط بقيمة 2 مليار جنيه

11:46 ص الخميس 16 أكتوبر 2014

المهندس شريف إسماعيل وزير البترول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسيوط - محمد جودة:

أكد المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثرة المعدنية اهتمام الدولة بمحافظات الصعيد وتوفير كافة أوجه الدعم لتحسين مستوى معيشة المواطنين وتحقيق التنمية المنشودة.

وأضاف الوزير خلال زيارته لمحافظة أسيوط والتى بدأت عصر أمس الأربعاء وانتهت صباح اليوم الخميس، أن جولاته في محافظات الصعيد تأتي للمتابعة الميدانية لموقف المستودعات المنتجات البترولية ومحطات الخدمة، والتعرف على المشاكل على أرض الواقع ووضع حلول لها، منوهًا إلى استمرار ضخ الإمدادات البترولية بكميات وتوقيتات تسمح للمواطنين بالحصول على احتياجاتهم دون حدوث اختناقات.

وكشف عن أن هناك استثمارات كبيرة في قطاع البترول لاستيعاب الاستهلاك المتزايد في البنزين من 25 مليون طن إلى 35 مليون طن سنويًا بإنشاء مستودعات جديدة ومعامل جديدة في كل من أسيوط، والإسكندرية، والسويس منها استثمارات تبلغ 2 مليار جنيه في أسيوط.

وبشر الوزير مواطني أسيوط بإدخال الغاز الطبيعى لعدد 105 ألف وحدة سكنية خلال 3 سنوات في مركزى الفتح وأبنوب، وذلك بعد الانتهاء من مدينة أسيوط التي تم إدخال الغاز فيها إلى 115 ألف وحدة ولم يتبق سوى 6 آلاف وحدة سكنية فقط.

وتفقد الوزير محطة تخفيض الضغط والقياس للغاز الطبيعي بقرية درنكة بمركز أسيوط بسعة 25 ألف لتر مكعب/ساعة والتي تغذي مدينة أسيوط حاليًا ومركزي أبنوب والفتح في الفترة المقبلة، كما تفقد محطة أنابيب البترول بشركة أسيوط لتكرير البترول والتي تنتج 4 مليون طن خام سنويًا وتضخ المنتجات البترولية لمحافظات الصعيد.

كما عقد اجتماعًا مع قيادات البترول بشركة أسيوط لتكرير البترول بحضور اللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط، موضحًا أن سبب أزمة البترول في محافظات شمال الصعيد قبل عيد الأضحى وخاصة بنزين 80 يرجع إلى شركات النقل، وتحول نسبة كبيرة من أصحاب السيارات التي أصبحت تستخدم بنزين 80 بدلًا من 92، فضلاً عن أجازات الشركات خلال فترة ما قبل العيد وكثرة تنقل المواطنين في هذه الفترة.

فيما أكد محافظ أسيوط أنه تم الاتفاق مع الوزير على تخصيص بعض المواقع لإنشاء محطات تموين الغاز الطبيعي بأسيوط قريبًا، لافتًا إلى أن الازمة التي حدثت قبل العيد كانت بسبب بعض الاعتبارات في النقل وتم التعامل معها والتنسيق مع الشركات لتلافيها وزيادة الإمدادات البترولية بمعدلات أكثر من المعتاد وتم الوصول إلى الاستقرار خلال أيام قليلة.

وردًا على سؤال عن مدى استفادة أبناء أسيوط من وجود شركات البترول التي تستغل 55 كيلو متر من إجمالى 59 كيلو متر خصصت للمحافظة في الترسيم الجديد للحدود، قال المحافظ إن المحافظة ستستفيد من المناطق البترولية بإقامة مناطق صناعية حولها للصناعات التكميلية والتي يمكن لمستثمري أسيوط المشاركة فيها، فضلاً عن تشغيل قطاعات أخرى كثيرة منها النقل والمواصلات والشحن، منوهًا إلى أن هناك تنسيقيًا كاملاً بين المحافظة وشركات البترول التي تعمل بدائرتها.

وأوضح أن رئاسة الجمهورية والحكومة عازمتان على تنمية الصعيد الذي عاني من الإهمال والتهميش في السنوات الماضية، منبهًا إلى أن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء زار أسيوط مرتين خلال 6 أشهر آخرها منذ يومين تفقد فيها العديد من المشروعات، وزار أكثر من 4 قرى، وتواصل مع المواطنين، واستمع إلى مشاكلهم على الطبيعة.

وشدد المحافظ على أن محلب وجه الوزراء الذين كانوا برفقته لتفقد العديد من المواقع كل في اختصاصه وتواصلوا مع المواطنين، وأن زيارة وزير البترول جاءت استكمالاً لهذه الزيارات التي لم تشهدها أسيوط من قبل واختصرت امتداد زمني كبير يقرب من 3 سنوات في حجم الإنجازات التي تمت خلال الزيارة.

وقال إن رئيس الوزراء أصدر تكليفات بمعالجة بعض أوضاع مياه الشرب والصرف الصحي والطرق والمدارس تم تقديرها بحجم إنفاق يقرب من 100 مليون جنيه، وإن هذا الدعم غير المسبوق سيكون له مردود على الحالة العامة لمحافظات الصعيد وتحسين مستوى معيشة المواطنين.

وقدم المهندس محمد علام رئيس شركة أسيوط لتكرير البترول عرضًا عن المشروعات الاستثمارية التي يتم تنفيذها بالشركة ومنها إنشاء وحدة استرجاع غازات جديدة بطاقة تصميمة 400 ألف طن/سنة والتي تهدف إلى زيادة إنتاج البوتاجاز المنتج في معامل أسيوط من 75 طن/يوم إلى 228 طن/يوم بتكلفة استثمارية تبلغ 150 مليون جنيه.

وكذلك مشروع إنشاء مجمع إصلاح النافتا بالعامل المساعد والأزمرة بتكلفة استثمارية 250 مليون دولار والذي يهدف إلى إنتاج بنزين عالي الأوكتان بطاقة تصميمة 660 ألف طن سنوياً لاستخدامه في إنتاج بنزين 80،92،95، وتوفير أنواع أخرى من الوقود كالبوتاجاز والغازات الغنية بالهيدروجين، ويساهم في الاستغناء عن استيراد البنزين عالي الأوكتان من الخارج.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ... اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان