إعلان

وزير الصناعة يبحث ترتيبات زيارته لكازاخستان الأسبوع المقبل

02:54 م الأربعاء 15 أكتوبر 2014

منير فخري عبد النور وزير الصناعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

بحث منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال لقاء مع بيريك ارين سفير كازاخستان بالقاهرة الإعداد لزيارة الوزير لكازاخستان يومي 21 و 22 اكتوبر الجاري والتي من المقرر أن يلتقي خلالها بنائب رئيس الوزراء، ووزيري الخارجية، والاقتصاد، ورئيس الغرفة الوطنية لرجال الأعمال.

ووفقًا لبيان لوزارة الصناعة اليوم الأربعاء تلقى مصراوي نسخة منه، قال الوزير إن زيارته لكازاخستان تستهدف توسيع نطاق العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وتعزيز التبادل التجاري، وتفعيل مجلس الأعمال المشترك.

وأضاف أنه سيبحث خلال الزيارة سبل دفع اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الأوروآسيوي والذي من شأنه إعطاء دفعة قوية للعلاقات التجارية بين مصر ودول الاتحاد والذي يضم روسيا، وبيلاروسيا، وكازاخستان.

وأكد الوزير ضرورة استثمار الفرص السياحية الكبيرة بين البلدين من خلال بذل المزيد من الجهود الحكومية التي تدعم هذا الهدف، منوهًا إلى ضرورة تدشين خط طيران مباشر بين البلدين يخدم حركة التجارة البينية، ويدعم قطاع السياحة، ويجعل من مصر محورًا لنفاذ السلع والأفراد من أواسط آسيا إلى دول القارة الإفريقية.

ومن جانبه، أكد بيريك ارين سفير كازاخستان بالقاهرة حرص بلاده على زيادة آفاق التعاون الاقتصادي المشترك مع مصر خلال المرحلة المقبلة وذلك من خلال زيادة معدلات التجارة البينية، وإنشاء مشروعات مشتركة تستفيد من أسواق دول أواسط آسيا، وأسواق مصر، والشرق الأوسط والقارة الإفريقية.

وأوضح أن كازاخستان تسعى حاليًا لإنشاء شبكة سكك حديدية جديدة تسمح لمنتجاتها بالنفاذ لعدد من الدول المجاورة ودول الخليج ومنها لدول الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن هناك فرصًا كبيرة أمام المنتجات المصرية للدخول لأسواق كازاخستان خاصة الأدوية، والبرتقال، والأقمشة والملابس.

ولفت السفير إلى أن السياحة الكازاخستانية عادت مرة أخرى هذا الأسبوع إلى مصر برحلة قادمة إلى مدينة شرم الشيخ بعد توقف استمر لفترة طويلة.

وفي سياق متصل، استعرض وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال جلسة مباحثات ثنائية مع سيرجي راتشكوف سفير بيلاروسيا بالقاهرة نتائج زيارة الوزير الأخيرة لبيلاروسيا الشهر الماضي.

وقال الوزير إنه استعرض مع سفير بيلاروسيا بالقاهرة متابعة ما تم الاتفاق عليه خلال زيارته الأخيرة لبيلاروسيا والتي تضمنت بدء المفاوضات المتعلقة باتفاقية التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الأوروآسيوي، وتشكيل لجنة مشتركة بين البلدين لإجراء الدراسات المتعلقة بإنشاء مصنع مشترك لإنتاج الجرارات الزراعية باستثمارات مصرية بيلاروسية مشتركة.

وأضاف أن المرحلة القادمة ستشهد زيارات متبادلة بين الجانبين لبدء التفاوض بشأن إنشاء مشروع الجرارات الزراعية الجديد، مشيرًا إلى أن هذا المشروع سيتم بالتعاون مع إحدى كبريات الشركات البيلاروسية المنتجة للجرارات، والهيئة العربية للتصنيع.

وأكد عبد النور ضرورة تقديم الجانب البيلاروسي لمشروعات تعاون ملموسة يمكن ترجمتها على أرض الواقع لتحقق المصلحة المشتركة لكلا الجانبين، منوهًا إلى أن اتفاقية التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الأوروآسيوي تمثل حجر الزاوية لبدء مرحلة جديدة من العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان