إعلان

أمين الغرفة المصرية البريطانية يوضح أسباب تراجع أسواق المال العالمية

01:54 م الأربعاء 15 أكتوبر 2014

طاهر الشريف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن - (أ ش أ):

قال طاهر الشريف الأمين العام لغرفة التجارة المصرية ‏البريطانية اليوم الأربعاء إن تراجع الاقتصاد الألماني، والحرب على تنظيم ''داعش'' يقفان وراء التذبذبات والهبوط الذي تشهده أسواق المال العالمية في الأيام ‏الأخيرة.

وفي تصريحات لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط في لندن، قال الشريف إنه بالنسبة ‏لأوروبا، فإن التركيز سيكون على ألمانيا لأنها أكبر اقتصاد في أوروبا حاليًا، ولكن ألمانيا ‏تشهد انخفاضًا في معدلات النمو، مشددًا على أن هذا التراجع يعود الى أسباب من خارج ‏ألمانيا نفسها.

واستشهد الشريف بتصريحات وزير الاقتصاد والطاقة الألماني زيجمار جابريل، الذي أكد ‏أن عرقلة حركة الاقتصاد الألماني جاءت بصورة رئيسية من خلال ''الضعف المأساوي في ‏النمو الاقتصادي'' في بقية أوروبا.

وقال إنه بالإضافة إلى ذلك هناك أيضًا التراجع في الاقتصاد العالمي تأثرًا باضطرابات في ‏دول مثل العراق، وسوريا، وأوكرانيا.

وأوضح الشريف أن الاقتصاد الألماني اقتصاد تصديري ولأسباب معينة معروفة، ومنها ‏المشكلة الروسية الأوكرانية ومشكلة روسيا مع أوروبا بشكل عام، كل ذلك أثر سلبًا على ‏الصادرات الألمانية بشكل عام إلى روسيا ، منوهًا إلى أن الاقتصاديات المحيطة بألمانيا ‏اقتصاديات ضعيفة وتشهد تراجعات مثلما يحدث في إسبانيا واليونان وأيرلندا الجنوبية ‏والبرتغال، وجميعها تعاني من تراجعات بسبب العجز في ميزان المدفوعات وعجز في ‏الموازين التجارية.

وأشار إلى أن مؤشر زوي الألماني يشير إلى تراجع الاقتصاد الألماني للشهر العاشر على ‏التوالي بسبب تراجع الصادرات الألمانية إلى أوروبا وإلى العالم الخارجي، منبهًا إلى أن ‏التوقعات تؤكد أن ألمانيا ستشهد حالة من الكساد يتلوها حالة من الركود خلال الأشهر القليلة ‏القادمة.‏

وقال الشريف إن السبب الثاني في تراجع الأسواق العالمية هو العمليات العسكرية ‏الحالية ضد ''داعش'' والتي تسبب حالة من الغموض، وحالة من الترقب، وأي عمليات عسكرية ‏في أي منطقة في العالم تشهد مشاركة الولايات المتحدة وأوروبا يكون لها مردود تراجعي ‏لاقتصاديات هذه الدول.

وبشأن أسباب المخاوف من دخول الاقتصاد الدولي في مرحلة الخطر، أكد الشريف أن ‏الخطورة الحالية هي خطورة نسبية وليست حالة خطورة تشبه تلك التي سبقت الأزمة المالية ‏في عام 2008، مشيرًا إلى أنها حالة مرحلية بسبب تراجع الأسواق في أوروبا والحالة الأمنية ‏في منطقة الشرق الأوسط.‏

وأكد أن سبب هذه الحالة هو وجود ما أسماه ''بالنمو غير الحقيقي''، حيث يكون هناك ‏نشاط اقتصادي دون حدوث نمو حقيقي في الاقتصاد، إضافة إلى انتشار الاقتصاديات ‏الاستهلاكية دون وجود اقتصاديات إنتاجية لا تساهم في عملية التنمية مما ينشر حالة من ‏الخوف، مشددًا على أن كل ذلك بعيدًا عن بريطانيا التي يشهد اقتصادها نموًا كبيرًا.

كما أوضح أن تفاقم أزمات الشرق الأوسط الشرق الوسط له تأثير كبير على ‏كل اقتصاديات المنطقة، التي سجلت مؤشراتها تراجعًا، ومنها اقتصاديات الخليج، لأن الجميع ‏في حالة ترقب وبالتالي تتراجع الاستثمارات، وأيضًا تتراجع الواردات من الاتحاد الأوروبي ‏ومن الولايات المتحدة.

وبالنظر إلى الاقتصاد البريطاني ، أشار الشريف إلى أنه مازال يشهد ارتفاعًا وهو الأسرع ‏نموًا في أوروبا، مضيفًا بأن هناك توقعات بأن يشهد نموًا بنسبة تتراوح بين 2.5 إلى ‏‏3 بالمئة، إضافة إلى توقعات بارتفاع الجنيه الاسترليني في الربع الرابع من العام.‏

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان