إعلان

الوليد بن طلال يحذر السعودية من خسائر فادحة بسبب النفط

06:52 م الثلاثاء 14 أكتوبر 2014

الملياردير الأمير الوليد بن طلال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

حذر رجال الأعمال السعودي الملياردير الأمير الوليد بن طلال، من تأثير انخفاض سعر برميل البترول على إيرادات المملكة العربية السعودية، وتكبيد الدولة خسائر تقدر بالمليارات.

وقال الوليد بن طلال عبر رسالة موجهة إلى وزير الطاقة السعودي، نشرها على موقعه الالكتروني اليوم الثلاثاء، إن ميزانية المملكة العربية السعودية للعام الحالي بنيت على أساس أن سعر برميل البترول في حدود 80-90 دولار، وإن انخفاض سعر البرميل سيؤثر على خزينة الدولة، وسط اتجاه المملكة إلى تخفيض انتجاها بنعدل 400 برميل يومياً.

وبحسب رويترز، نزل سعر خام برنت حوالي 3 بالمئة إلى مستوى قياسي منخفض جديد قرب 86 دولاراً للبرميل اليوم الثلاثاء، ليسجل أدنى مستوياته منذ 2010 وذلك بعد أن خفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للطلب على الخام في العامين الحالي والمقبل.

وهبط خام القياس الأوروبي أكثر من 25 بالمئة من أعلى مستوى له في العام 2014 الذي سجله في يونيو، مع ارتفاع المعروض وتباطؤ الطلب العالمي وهو ما تسبب في تخمة بكثير من الأسواق.

وأوضح الملياردير السعودي''أنه بعملة حسابية يمكن أن نستنج أن انخفاض إنتاج النفط وتراجع سعر البرميل سيؤدي إلى خسارة كبيرة للمملكة العربية السعودية متوقعاً أن يصل مقدار الخسارة خلال الأربع الأشهر المقبلة نحو 3.240 مليار دولار على أساس أن السعودية سوف تنتج 300 مليون برميل خلال 120 يوم بسعر 90 دولار الأمر الذي سيؤدي إلى خسارة السعودية نحو 12.150 مليار ريال سعودي بسبب تخفيض الانتاج بنحو 300 مليون برميل يومياً

وحذر الوليد بن طلال من استمرار المملكة في تخفيض انتاجها من البترول وتراجع أسعار النفط، مؤكداً على أنه سيكبد السعودية خسائر طائلة تقدر بمئات المليارات من الريالات .

وانتقد ''بن طلال'' تصريحات علي النعيمي وزير البترول السعودي، والتي قلل فيها من المخاوف من نول أسعار النفط عن 100 دولار للبرميل.

وقالت وكالة الطاقة الدولية اليوم الثلاثاء إن نمو الطلب العالمي على النفط سيكون أضعف بكثير من المتوقع وأشارت إلى أن أسعار الخام قد تسجل مزيدا من الانخفاض.

وأضاف رجل الأعمال السعودي ''نعبر عن دهشتنا واستنكارنا لهذه التصريحات التي لا يجوز ان تصدر عن وزير نفط من أكبر الدول المنتجة للبترول في العالم، والتي تهدف للتقليل من الآثار السلبية الكبيرة التي ستلحق بميزانية واقتصاد السعودية من جراء التراجع الكبير في أسعار النفط، في الوقت التي تم التحذير فيه سابقاً من خطورة استمرار المملكة بالاعتماد الشبه كلي على النفط حيث أن 90 بالمئة من ميزانية الدولة لعام 2014 تعتمد عليه''.

وتابع ''هذا التهوين بحد ذاته كارثة لا يمكن السكوت عنه والمواطن السعودي أصبح على درجة كبيرة من الوعي لا يمكن الاستخفاف به في الحصول على المعلومات والحقائق، والايحاء بأنه لا يوجد ما يستدعي القلق هو مجافاة للحقيقة والواقع وأبعد ما يكون عن المصداقية''.

وتساءل الوليد بن طلال في رسالته ''هل ننتظر أن تتفاقم الأمور ونطر للسحب واستنزاف الاحتياطي العام للدولة أو الاستدانة داخلياً وخارجياً حتى نبدأ القلق، أنسينا أن قروض السعودية وصلت منذ عقوم من الزمان إلى 100 بالمئة من الدخل القومي وهذ خطأ خطراً كبيراً''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان