إعلان

كمال أبو عيطة: مسودة الدستور الجديد تحافظ على حقوق العمال

04:28 م الإثنين 06 يناير 2014

كمال أبو عيطة: مسودة الدستور الجديد تحافظ على حقوق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نورا ممدوح:

قال كمال أبو عيطة وزير القوى العاملة والهجرة إن مسودة الدستور المزمع الاستفتاء عليه يومي 14 و15 يناير الحالي تحتوي على مواد عديدة تحافظ على حقوق العمال منها المادة 12 التي تنص على أن العمل حق وواجب وشرف تكفله الدولة، والمادة 13 التي تنص على أن الدولة تلتزم بالحفاظ على حقوق العمال وبناء علاقات عمل متوازنة بين الأطراف الإنتاجية.

وأكد أبو عيطة خلال كلمته في المؤتمر الحواري الذي عقد بمقر الوزارة صباح اليوم الاثنين أن مسودة الدستور تضمن توفير شروط السلامة والصحة المهنية والتفاوض الجماعي، مشيرًا إلى أنه تم النص في مسودة الدستور على تجريم الفصل التعسفي وحماية علاقات العمل بالقطاع الخاص وتوفير الأمان الوظيفي.

ولفت إلى أن المادة 15 تنص على أن الإضراب السلمي حق ينظمه القانون و''ليس الإضراب المسلح العنيف الذي يضم المليشيات والسلاح''.

وأشار أبو عيطة إلى أن المادة 17 تنص على أن الدولة تكفل توفير خدمات التأمين الاجتماعي، مؤكدًا أن الدستور يهدف إلى تحقيق الرخاء، وزيادة فرص العمل، والقضاء على الفقر، وتشجيع الاستثمار، والالتزام بحد أدنى للأجور والمعاشات يضمن الحياة الكريمة.

ونوه إلى أن الدستور الجديد هو العقد الاجتماعي الذي يعطي العاملين حقوقهم التي فقدوها في السنوات الماضية، وأنه من أقيم الأعمال التي قام بها عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين لتعديل الدستور، وأن عدد المواد الخاصة بالعمال تستحق أن يتم مناقشته معهم.

وأوضح أبو عيطة أنه لابد من تعديل قوانين العمل الحالية، مشيرًا إلى أن جميع دول العالم تحرص على تنظيم العلاقة بين السلطات الثلاثة عند عمل دستور جديد، يعقبه انتخابات برلمانية وتغيير الحكومة ، ثم انتخابات رئاسية.

وأضاف أن هناك منظومة كاملة لضرب الاقتصاد المصري، قائلًا ''هناك خطوط عمل متوقفة عمدًا، إذا تم ضرب القطن والكتان فسيتم ضرب صناعة الغزل والنسيج، بخلاف عمليات التهريب التي تحدث''.

دلوقتي تقدر تعبر عن رأيك في مواد الدستور الجديد من خلال استفتاء مصراوي..شارك برأيك الآن

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان