إعلان

وزير التنمية المحلية: مبادرة للقضاء على البطالة خلال 10 سنوات

01:35 م الثلاثاء 28 يناير 2014

وزير التنمية المحلية: مبادرة للقضاء على البطالة خل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد لطفي:

أعلن اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية أنه يجري التنسيق بين وزارتي التخطيط، والأوقاف، وكافة أجهزة الدولة للإسراع بتنفيذ مبادرة تمويل المشروعات الصغيرة في جميع المحافظات والذي يهدف إلي إتاحة مليون فرصة عمل سنوياً بهدف القضاء على البطالة تمامًا خلال 10 سنوات.

وقال خلال بيان للوزارة اليوم الثلاثاء - تلقى مصراوي نسخة منه - إنه سيتم خلال أسبوعين إعداد نماذج للمشروعات الصغيرة في كافة المجالات الاقتصادية، وتحديد تكلفة تنفيذ كل مشروع ودراسة الجدوى المبسطة، والإطار المؤسسي والقانوني الصحيح لكل مشروع وبما يتناسب مع طبيعة كل محافظة والموارد الطبيعية المتوفرة فيها، وبما يساعد في مواجهة الفقر والبطالة خاصة في المناطق الأكثر احتياجًا.

وأضاف الوزير خلال الاجتماع الذي عقده مساء أمس الاثنين بحضور كل من وزيري التخطيط ، والأوقاف، والدكتور فاروق العقدة رئيس صندوق دعم اقتصاد مصر، أن المبادرة سيتم تنفيذها لا مركزيًا في جميع المحافظات، وسيكون المحافظ هو المسئول عن تنفيذها في نطاق محافظته لتذليل أي عقبات تعترض تنفيذ هذه المشروعات وتحديد الحزم التمويلية.

وأشار لبيب إلى أنه سيتم إنشاء كيان مركزي للإشراف على المبادرة، وسيتم التجهيز لتنفيذ 1000 مشروع في كل محافظة من المحافظات الـ 27 لتوفير 27 ألف فرصة عمل كمرحلة أولى.

وأكد أنه يجري الإعداد حاليًا لتوقيع بروتوكول تعاون مع مؤسسة مصر الخير لتمويل المشروعات كجهة مشاركة في تنفيذ المبادرة، فضلًا عن إنشاء شركات صغيرة من الشباب في القرى والمراكز لتسويق منتجات المشروعات الصغيرة لتوفيرها للمستهلكين بأقل الأسعار.

وأوضح لبيب أن المبادرة تهدف إلى توفير فرص عمل للشباب في جميع المحافظات، وتحقيق الاستغلال الأمثل للطاقات البشرية من خلال تمويل المشروعات الصغيرة والتي تلعب دورًا كبيرًا في تحريك عجلة الاقتصاد وباعتبارها مغذيًا رئيسيًا لصناعات أخري وبمقدورها استيعاب نسبة كبيرة من معدلات البطالة.

ونوه إلى اتباع المبادرة طرقاً غير تقليدية إداريًا، وفنيًا، وتمويليًا، وتسويقيًا، وتحديد مجموعة من المشروعات يتم تمويلها في كل محافظة بناء على احتياجاتها واقتراحاتها خاصة في مجال البتروكيماويات بالإضافة إلى المجالات الصناعية والزراعية بما يدفع عجلة التنمية في جميع المحافظات خاصة القرى والنجوع والكفور المحرومة من الخدمات.

وأضاف لبيب أنه تم إعداد نماذج لبعض المشروعات الجاهزة للتنفيذ في مجال البتروكيماويات بالتنسيق مع الشركة القابضة للبتروكيماويات وذلك للراغبين من الشباب في العمل في هذا المجال، وتتضمن صناعات التعبئة والتغليف البلاستيكية، ومواد البناء والتشييد، والصناعات المغذية لصناعة السيارات، وأن الشركة القابضة قامت بتنفيذ مجمع للصناعات الصغيرة القائمة على المواد الخام البتروكيماوية بمدينة وادي النطرون بالبحيرة، ويضم 160 ورشة ومصنع صغير وفرت 6400 فرصة عمل لعدد من المشروعات التي يمكن تنفيذها بشكل سريع في المدن والمراكز والأحياء.

ومن جانبه، أوضح الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط أنه سيتم توفير التمويل اللازم لتنفيذ هذه المشروعات والذي يقدر بـ 2 مليار جنيه كدفعة أولى، لافتًا إلى تضافر جميع جهود أجهزة الدولة لإنجاح هذا المشروع.

وقال إنه من المتوقع تحسن الوضع الاقتصادي خلال الشهور القادمة مع تحسن واستقرار الوضع الأمني والسياسي وظهور أثر الخطة العاجلة لتنشيط الاقتصاد.

وفي ذات الإطار، قال الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف إنه سيتم تخصيص جزء من القروض التي تقدمها هيئة الأوقاف بدون فوائد لتنفيذ مبادرة تمويل المشروعات الصغيرة في جميع المحافظات بعد توفير دراسات الجدوى اللازمة لتنفيذها ، وأن الهيئة ستقوم أيضًا بتوفير بعض أراضي الأوقاف لإقامة مجمعات المشروعات الصغيرة والحرفية عليها.

وأكد أهمية حسن إدارة أموال الاوقاف وحسن استثمارها لتكون أحد ركائز التنمية في مصر، منوهًا إلى أن خطبة جمعة الأسبوع الحالي ستكون عن تطوير العشوائيات وقضاء حوائج الفقراء، وضرورة دعم الأمن الاجتماعي في كافة أنحاء مصر.

وحضر الاجتماع الدكتور علي جمعة رئيس جمعية مصر الخير، وممثلين من البنك المركزي، والبنوك المصرية، والعديد من الخبراء، والمستثمرين ورجال الأعمال، وناقش الاجتماع آليات تنفيذ مبادرة تمويل المشروعات الصغيرة في جميع المحافظات، والبرنامج الزمني للتنفيذ، وأدوار الجهات المشاركة في التنفيذ.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان