إعلان

الاقتصاد في أسبوع: أزمة راتب يناير وإعلانات قاتلة و85 شخصًا أغنى من نصف العالم

12:51 م السبت 25 يناير 2014

الاقتصاد في أسبوع: أزمة راتب يناير وإعلانات قاتلة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقراءه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي عدة أنباء اقتصادية هامة، من بينها مصر تحقق إيرادات بلغت 39 مليار جنيه خلال 3 أشهر، الصناعة تطلق ملتقى توظيفي للشباب يوفر 16 ألف فرصة عمل في فبراير، مصر سترد لقطر 3 مليارات دولار خلال 2014، وزير التموين: إعلانات فضائية مضللة تسببت في وفاة بعض المواطنين، والإيكونوميست: قيمة بورصة مصر تساوي برجر كينج، و41 بالمئة تراجعًا في عائدات مصر من السياحة في 2013، والتضامن: لم نمس أصحاب المعاشات ونرفض إثارة الرأي العام، وتقرير اقتصادي: 85 شخصًا أغنى من نصف سكان العالم، العقدة: إجمالي أموال صندوق دعم مصر تبلغ 827 مليون جنيه.

العقدة: إجمالي أموال صندوق دعم مصر تبلغ 827 مليون جنيه

أعلن الدكتور فاروق العقدة رئيس مجلس امناء صندوق دعم أن اجمالي أموال الصندوق بلغ نحو 827 مليون جنيه، منها 300 مليون جنيه تبرع من القوات المسلحة، و300 مليون جنيه من رجال اعمال، و230 مليون جنيه تبرعات من قبل المواطنين، متوقعا ان يصل خلال عامين إلى مبلغ وقف يصل إلى 5 مليارات جنيه.

من جانبه، قال الدكتور هاني سري الدين نائب رئيس مجلس امناء صندوق 306306 خلال توقيع بروتوكول تعاون بين صندوق دعم مصر''306306'' والمؤسسات الحكومية

المصرية '' انه تم الاتفاق على ان تلك التبرعات تقوم بإدارتها مؤسسة متخصصة بعيدا عن الحكومة لتنميتها و فى 5 اكتوبر الماضي تم تشكيل مجلس الامناء وتحديد اهدافه و الاتفاق على ان تلك الاموال لا تخص الحكومة ولا الدولة بل تبرعات المواطنين.

ولفت الى انه تم توجيه الاموال الى انشطة التعليم والتشغيل والبنية التحتية فى إطار التنمية المستدامة ، قائلا ''انه مازال لدينا قرارات صعبة، كما انه ليس دورنا ان نحل محل

الحكومة ولكننا داعمين لها فى ظل الظروف والتحديات ولازلنا فى مرحلة التطوير وتحديد الاستراتيجيات''.

وقال سري الدين انه سيتم البدء فى 11 مشروعا يصلوا الى 40 مشروعا متفرعا ، الاول يخص تطوير عشر قرى في صعيد مصر فى أسيوط وسوهاج وقنا والثاني تنمية وتطوير عزبة العسال وهي أقدم منطقة فى مصر ومساحتها 41 فدانا وتصل تكلفة المشروعات 385 مليون جنيه حتى يستطيع المواطنون الاحساس بمردود سريع خلال 8 شهور.

وزير التموين: إعلانات فضائية مضللة تسببت في وفاة بعض المواطنين

قال الدكتور محمد ابوشادي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الدستور الجديد لعام 2014 الذي أقره المصريون بنسبة اكثر من 98 بالمئة نص على أن حماية المستهلك المصري

حق أصيل، موضحا انه سيتم خلال الفترة المقبلة وضع تشريعات خاصة تتضمن عقوبات مغلظة تنظم عمليات الشراء عن بعد في وسائل الاعلام المسموعة والمقروءة والمرئية

ووسائل الاتصال الحديثة ومنها (المحمول-الانترنت) بهدف حماية المواطنين المصريين من الاعلانات المضللة.

وأضاف الوزير، أن الاعلانات المضللة المنتشرة حاليا في جميع وسائل الاعلام والتي تخاطب المواطن المصري ومنها اعلانات( الأدوية المعالجة لبعض امراض السكر والكبد ) أدت إلى وفاة بعض المواطنين، لاعتمادهم على هذه الاعلانات المضللة وترك الأدوية الصحيحة التي يصفها الأطباء.

وأرجع ابو شادي عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه اليوم، إلى جشع بعض الناس أصحاب الاعلانات المضللة لاستغلال تردي الثقافة وانتشار الفقر والامراض المزمنة وبث اعلانات تضر بصحة المواطنين.

وطالب الوزير جميع المواطنين بعدم التعامل بالشراء عن البعد إلا من خلال مصادر موثوقة منها ومن محلات معتمدة وبفاتورة شراء حتى يمكن الرجوع إليهم في حالة ظهور أي عيب في السلعة أو حدوث أي مضاعفات صحية منها، كما دعا إلى رفع الدعاوى الجنائية فورا فى حالة تعرضهم لأي اعلان مضلل يضر بصحتهم او يتعرضون فيها لعمليات نصب.

الصناعة تطلق ملتقى توظيفي للشباب يوفر 16 ألف فرصة عمل في فبراير

أعلن منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة، أنه سيتم مطلع شهر فبراير المقبل، إطلاق ملتقى التوظيف والتأهيل الثالث والذي من المقرر أن يبدأ فعاليته يومي الأحد

والاثنين القادمين، بمشاركة أكثر من 70 شركة عالمية ومحلية وتوفر نحو 16 ألف فرصة عمل حقيقية للشباب من حملة المؤهلات المتوسطة والعليا في مختلف القطاعات الصناعية.

ومن جانبه، قال المهندس محمود الشربيني المدير التنفيذي لمجلس التدريب الصناعي، إنه سيتم التواصل بشكل مباشر مع الشركات الصناعية المشاركة في الملتقى على مدى يومين لتزويدهم بمعلومات عن خدمات المجلس، وكذلك الحصول على معلومات مباشرة منهم حول احتياجاتهم التدريبية والتوظيفية وتعريفهم بقضايا هامة مثل الاحتفاظ بالوظائف وسبل العثور على العمال المناسبين لشركاتهم، وكذلك أهمية التدريب المهني وفرص التدريب من خلال مراكز التدريب والجهات التابعة لإشراف المجلس، وتزويد الباحثين عن العمل بالمهارات الضرورية لإيجاد والحفاظ على الوظيفة المناسبة تحقيقاً لأهداف ''البرنامج القومي للتدريب من أجل التشغيل''.

الإيكونوميست: قيمة بورصة مصر تساوي برجر كينج

ذكر تقرير صحفي أجنبي أن القيمة السوقية للأسهم المقيدة في بورصات العالم الثالث منخفضة للغاية.

وأوضح تقرير نشرته مجلة الإيكونوميست البريطانية، أنه في الوقت الذي يبحث فيه المستثمرون عن فرص توفر عائد كبير، يظهر الواقع أن القيمة السوقية لأسهم التداول الحر في أسواق المال في العالم الثالث صغيرة للغاية''.

وأشار التقرير إلى أن إجمالي القيمة السوقية للأسهم المقيدة في عدة أسواق مال تساوي قيمة شركة واحدة في العالم الغربي.

وكشفت البيانات أن إجمالي الأسهم المقيدة في بورصة الهند تساوي قيمة شركة نيسله، بينما تبلغ قيمة الأسهم المقيدة في البورصة المصرية قيمة شركة برجر كينج، كما أظهرت البيانات أن قيمة أسهم بورصة جنوب أفريقيا تساوي قيمة شركة جنرال إليكتريك.

وتبلغ القيمة السوقي للأسهم المقيدة في البورصة المصرية نحو 441 مليار جنيه مصري، وذلك بنهاية جلسة تداولات الخميس الماضي

41% تراجعًا في عائدات مصر من السياحة في 2013

قال وزير السياحة هشام زعزوع، إن عائدات مصر من قطاع السياحة بلغت 5.9 مليار دولار في عام 2013 مقابل عشرة مليارات في 2012 .

ويعني هذا انخفاض ايرادات مصر من قطاع السياحة الحيوي 41 بالمئة.

من جانبه، أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تراجع عدد السائحين القادمين من كافة دول العالم إلى مصر خلال شهر نوفمبر الماضي بنسبة 39 بالمئة، ليبلغ 673 ألف سائح مقابل 1.1 مليون سائح خلال نوفمبر 2012.

فيما قالت رشا العزايزي المتحدثة باسم وزارة السياحة، إن 27 دولة رفعت حظر السفر إلى المناطق السياحية في مصر حتى الآن.

التضامن: لم نمس أصحاب المعاشات ونرفض إثارة الرأي العام

قال الدكتور هاني مهنى المتحدث الرسمي لوزارة التضامن الاجتماعي، أن الوزارة لم تصدر أي تشريعات تمس حقوق أصحاب المعاشات.

وأضاف هاني مهنا، عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه، اليوم الخميس، ''أقر الدكتور أحمد البرعي، وزير التضامن بزيادة 10 بالمئة لأصحاب المعاشات بدءً من يناير الحالي، يستفيد منها 9 ملايين أسرة، كما نجحت جهود الوزير في عودة أموال التأمينات من وزارة المالية، وتم تحديد المديونية 480 مليار جنيه وهو أعلى من أي تقديرات ذكرت سابقاً،

ويتبقى الاتفاق على آلية السداد لهذه الأموال وهو منوط بمجلس إدارة هيئة التأمينات التي جمع فيها البرعي أصحاب الشأن من المدافعين عن أصحاب المعاشات لاتخاذ القرارات الصائبة بشأن آلية السداد والاستثمار لهذه الأموال حتى تصب في دعم أصحاب المعاشات وزيادتها''.

مصر سترد لقطر 3 مليارات دولار خلال 2014

قال مصدر في البنك المركزي المصري، إن مصر سترد 3 مليارات دولار لقطر أواخر 2014 مع حلول أجل سندات.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه ''سنرد 500 مليون دولار لقطر في أكتوبر و2.5 مليار دولار في نوفمبر المقبل مقابل السندات.''

وردت مصر في النصف الثاني من 2013 ثلاثة مليارات دولار لقطر بعد فشل مفاوضات لتحويل المبلغ إلى سندات لأجل ثلاث سنوات.

مصر تحقق إيرادات بلغت 39 مليار جنيه خلال 3 أشهر

قالت وزراة المالية، إن الحصيلة الإجمالية، للمصالح الإيرادية ''ضرائب عامة - ضرائب مبيعات - جمارك'' بلغت نحو 39.07 مليار جنيه، خلال الفترة من يوليو حتى نهاية سبتمبر 2013، بنسبة زيادة 2.3 بالمئة، مقارنة بحصيلة بلغت نحو 38.22 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2012.

وأوضحت المالية، في تقرير لها عن أهم الانجازات، منشور على الموقع الإلكتروني للوزارة، أن زيادة الحصلية الإجمالية بنسبة 2.3 بالمئة، ناتج عن زيادة حصيلة الضرائب على المبيعات بنسبة 15 بالمئة، وفي المقابل انخفاض حصيلة الضرائب العامة بنسبة 5.3 بالمئة وحصيلة الجمارك بنسبة 8 بالمئة، خلال الفترة من يوليو حتى نهاية سبتمبر 2013.

مصر تصدر 19.5 عملات معدنية بقيمة 10ملايين جنيه خلال 3 أشهر

قالت وزارة المالية، إن إجمالي قيمة الأجور والمرتبات والمعاشات التي تم صرفها خلال يوليو حتى نهاية سبتمبر 2013، بواسطة الخزانة العامة، بلغت نحو 21.6 مليون جنيه، مقابل 18.5 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2012.

وأضافت المالية، أنه لم يرد إلى مصلحة الخزانة العامة، أية عملات ذهبية خلال (يوليو - سبتمبر) 2013، ولم يتم بيع أي قطعة من العلات الذهبية، كما لم يرد أي عملات فضية.

وأشارت وزارة المالية، إنه تم إصدار نحو 19.5 مليون قطعة من العملات المتداولة بلغت قيمتها 10.350 مليون جنيه، خلال الفترة من يوليو حتى نهاية شهر سبتمبر 2013 بنسبة تراجع 26.7 بالمئة، مقارنة بإنتاج 24.5 مليون قطعة معدنية، بقيمة تقدر بنحو 14.12 مليون جنيه، خلال نفس الفترة من عام 2012.

وأوضحت المالية، في تقرير لها عن أهم الانجازات منشور على الموقع الإلكتروني للوزارة، أنه تم إصدار الـ19.5 مليون قطعة معدنية من فئة ''1 جنيه و50 قرش و25 قرش و10 و5 قروش.

تقرير اقتصادي: 85 شخصًا أغنى من نصف سكان العالم

كشفت تقرير اقتصادي دولي أن ثروة أغنى 85 شخص في العالم توازي مجموع ما يملكه أكثر من نصف سكان العالم.

ووفقًا لتقرير نشرته موقع CNBC الأمريكي المعني بالأنباء الاقتصادي العالمية، فإن تقرير لمنظمة Oxfam أظهر أن ثروة 85 شخص حوال العالم تساوي ما يملكه نحو 3.5 مليار شخص.

ووفقًا للتقرير، فإن نحو 210 شخص انضموا لقائمة المليونيرات خلال العام الماضي، في قائمة بلغت 1.426 مليونير بصافي ثروة بلغ 5.4 تريليون دولار أمريكي.

وأضاف التقرير أن ثروات 1 بالمئة من أغنياء العالم تبلغ 110 تريليون دولار أمريكي، أو نحو 65 مثل مجموع ما يملكه نحو نصف سكان العالم.

موظفون يكذبون تصريحات الحكومة: حصلنا على راتب يناير بدون زيادة

على الرغم من تأكيد الحكومة أن رواتب شهر يناير الخاص بالمعلمين والمهن الطبية وموظفي الجهاز الإداري، سيتم صرفه بالزيادة المقررة، بعد تطبيق الحد الأدنى، والأعباء الوظيفية الخاصة بالمعلمين، إلا أن العديد من موظفي الدولة، قام بصرف راتب شهر يناير بدون أي تغير يذكر.

من جانبه، أكد خالد العمدة، المتحدث الرسمي، باسم حركة المعلم المصري، إنه حصل على راتب شهر يناير، بدون أي زيادة عما كان سابقاً، قائلاً ''لم أحصل على راتبي بالزيادة التي قررتها الحكومة وأعلنت عنها بعد تطبيق الأعباء الوظيفية، والحد الأدنى للأجور''.

وأضاف: ''الحكومة قامت بإرسال استمارة خاصة عن مرتبات المعلمين، بزيادة الأعباء الوظيفية، ولكن لن يتم الحصول على الفارق إلا في نصف فبراير وفقاً للاستمارة''.

وقال أحمد حامد، طبيب، أن راتب شهر يناير الجاري والذي تم صرف الأربعاء الماضي لم يشهد أي تغيير كما صرح مسؤولين بالحكومة مؤخرًا، مؤكدًا أنه وزملاءه حصلوا على نفس الراتب المعتاد.

فيما قال أحمد أمين، موظف بمجلس المدينة، ''وصل بالفعل الجدول الخاص بالحد الأدنى للأجور، ولكن تم صرف رواتب يناير كما كان سابقاً بدون أي زيادة، بسبب وجود خلاف حول طريقة التنفيذ''، مضيفاً ''أن التعليمات التي وصلت أنه سيتم صرف فرق الحد الأدنى للأجور على راتب يناير، بأثر رجعي في شهر فبراير المقبل''.

من جانبها، أعلنت وزارة المالية صرف علاوة الحد الادنى لكافة الجهات الحكومية في مصر قبل نهاية شهر يناير الجاري.

وأوضح كارم محمود رئيس قطاع الحسابات والمديريات المالية بوزارة المالية، في بيان صحفي نشرته المالية عبر موقعها الإلكتروني، أن الجهات التي لم تتمكن من صرف علاوة الحد الأدنى للأجور مع مرتبات الشهر الحالي الجاري صرفها منذ اليوم الاربعاء ستصرف العلاوة للعاملين في استمارات منفصلة قبل نهاية يناير.

وأكد رئيس قطاع الحسابات والمديريات المالية بوزارة المالية، انه لن يتم ترحيل العلاوة إلى مرتبات فبراير.

الببلاوي: دعم الكويت لا يلبي طموحات المصريين لكننا نتفهم الأسباب

نقلت صحيفة النهار الكويتية عن رئيس الوزراء حازم الببلاوي قوله إن الدعم الكويتي لبلاده التي تعاني من مشاكل اقتصادية لا يلبي طموحات المصريين لكنه ابدى تفهمه للأسباب السياسية لذلك.

وأضاف الببلاوي للصحيفة إن مصر ترى أن علاقتها مع الكويت هامة وعميقة جدا سياسيا واقتصاديا ''لهذا كله كان الدعم الكويتي لمصر بعد ثورة 30 يونيو وحتى الآن غير مرض لطموحات المصريين ونحن نتفهم الاسباب السياسية وراء ذلك.''

وأعلنت الكويت في يوليو الماضي أنها ستقدم مساعدات لمصر بقيمة أربعة مليارات دولار وذلك بعد تعهدات مماثلة من السعودية والإمارات، وتشمل المساعدات الكويتية وديعة بقيمة ملياري دولار بالبنك المركزي المصري ومليار دولار أخرى منحة لا ترد إضافة إلى نفط ومشتقات نفطية بقيمة مليار دولار كمنحة.

مصر تسمح للقطاع الخاص باستيراد الغاز دون مناقصات لأول مرة

قال وزير البترول شريف إسماعيل يوم الخميس إن الوزارة فتحت الباب أمام القطاع الخاص لاستيراد الغاز الطبيعي لحسابه دون مناقصات، وذلك للمرة الأولى من أجل تلبية الاحتياجات المتزايدة.

وأضاف إسماعيل في اتصال هاتفي مع رويترز ''إذا كان القطاع الخاص لديه الرغبة في استيراد الغاز الطبيعي لحسابه فليس لدينا مشكلة في ذلك.''

وتعاني مصر من مشاكل في توفير الطاقة للمصانع كثيفة الاستهلاك في نفس الوقت الذي تحرص على ارساله لمحطات الكهرباء للحد من انقطاع الكهرباء عن المواطنين.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان