إعلان

القاهرة تستضيف مؤتمر ''الأورو متوسطية'' الثالث للتمويل شهر فبراير المقبل

05:32 م الثلاثاء 21 يناير 2014

القاهرة تستضيف مؤتمر ''الأورو متوسطية'' الثالث للت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

ينظم تحالف اتحادات الأعمال الأورومتوسطية، في التاسع من شهر فبراير المقبل بالقاهرة، المؤتمر الأورومتوسطي الثالث للتمويل، حيث سيتم عرض الآليات المتاحة للتجارة والصناعة والخدمات للقطاع الخاص فى جنوب البحر الأبيض، من خطوط تمويل ميسر ومنح ومعونة فنية والتي تتجاوز 22 مليار دولار.

وبحسب بيان صادر من الغرف التجارية، تلقى مصراوي نسخة منه، اليوم الثلاثاء، سيتم عرض الآليات المتاحة للتجارة والصناعة والخدمات للقطاع الخاص في جنوب البحر الأبيض، من خطوط تمويل ميسر ومنح ومعونة فنية والتي تتجاوز 22 مليار دولار، من أجل تحريك عجلة الاقتصاد وجذب الإستثمارات وتنمية الصادرات، وبحضور وزراء التعاون الدولي والتجارة والصناعة، والاستثمار، والتخطيط.

وقال أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية، ونائب رئيس اتحاد غرف البحر الأبيض، عبر البيان، إن هذا الحدث يأتي في إطار برنامج الاتحاد للتوعية بكافة الإمكانيات المتاحة للقطاع الخاص المصري ليؤدي دوره في التنمية وخلق فرص عمل لأبناء مصر.

وأشار الوكيل، إلى أن المؤتمر الدولي في دورته الثالثة، نجح في جذب قيادات الهيئات التمويلية الدولية، حيث سيتحدث به قيادات الاتحاد الأوروبي، والبنك الدولي، وبنك الانماء الأفريقي، وبنك الاستثمار الأوروبي، والبنك الأوروبي للتعمير والتنمية، وصندوق التنمية السعودي، وصندوق الكويت الانمائي، وبنك التعمير الألماني، وهيئة التنمية الفرنسية، وهيئات المعونة اليابانية، والصينية والايطالية والأسبانية والكندية.

من جانبه، أشار محمد زكي السويدي، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، إلى أن هدف المؤتمر هو فتح قنوات اتصال مع الهيئات المانحة التي لم تتعامل معها مصر مسبقاً، إلى جانب تعظيم الاستفادة من المنح والآليات التمويلية الميسرة المتوفرة لمنطقة البحر الأبيض ككل من خلال عرض تفاصيلها وشرح شروطها وكيفية التقدم للحصول عليها.

وقال رئيس اتحاد الصناعات، ''إن الحصول على التمويل هو عنق الزجاجة التي تمنع نمو المشروعات الصغيرة والمتوسطة القائمة، وقيد على الاستثمارات الجديدة، وأصبح اليوم إستخدام الأليات المقدمة من الهيئات المانحة هو أحد السبل الأساسية لتمويل خطط النمو والتحديث وهو ما نقوم بتفيذه من خلال العديد من المشاريع القطاعية والإقليمية''.

وأوضح الدكتور نادر رياض، رئيس اتحاد منظمات الأعمال المصرية الأوروبية، أن المؤتمر الذي سيستمر يومان سيبدأ بالجلسة الافتتاحية بإلقاء كلمة الدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير التعاون الدولي ومنير فخري عبد النور، وزير التجارة والصناعة، وأسامة صالح وزير الاستثمار، وفيليب فونتان فيف نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، ورؤساء منظمات الأعمال المشاركة في المبادرة.

وأضاف أن المؤتمر سيشهد ثلاث جلسات، حيث ستعرض الأولى الآليات التمويلية الغير البنكية مثل التأجير التمويلي، ورأس المال المخاطر، وصناديق التمول وغيرها من الآليات التي نجحت في دفع عجلة النمو في العديد من الدول المتقدمة، ثم ستعرض الجلسة الثانية خطوط التمويل الميسرة التي تقدمها بنوك الإنماء وهيئات المعونات الدولية، بينما سيعرض في الجلسة الثالثة المنح والمعونات الفنية التي تقدمها هيئات المعونات الثنائية والدولية، ثم يختتم المؤتمر بكلمة للدكتور أشرف العربي وزير التخطيط وجيمس موران وسفير الاتحاد الأوروبي.

ولفت الدكتور علاء عز، أمين عام المؤتمر، بأنه '' الأورومتوسطي'' سيشهد عرض تفاصيل المسح الشامل الذي تم خلال الستة أشهر الماضية، لكافة آليات التمويل المقدمة من هيئات المعونات والبنوك والصناديق الإنمائية والتي تجاوز ما تم حصره 22 مليار دولار، مقدمة للشركات المصرية وشركات جنوب البحر الأبيض أو الشركات الأجنبية التي ترغب في الاستثمار في جنوب البحر الأبيض بهدف جذب الاستثمارات ولتمويل خطط النمو والتحديث.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان