إعلان

مصر تبحث مع إيطاليا إتاحة شريحة جديدة من الاستيراد السلعي بـ20 مليون يورو

02:20 م الثلاثاء 21 يناير 2014

مصر تبحث مع إيطاليا إتاحة شريحة جديدة من الاستيراد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

قال الدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء، ووزير التعاون الدولي، إن إيطاليا أكدت على دعمها لعلاقات التعاون والفني والاقتصادي مع مصر خلال تلك المرحلة.

وأكد بهاء الدين، في تصريح له اليوم الثلاثاء، على استجابه الجانب، الايطالي لأولويات الجانب المصري خلال هذه المرحلة، لافتاً إلى علاقات التعاون المتميزة مع إيطاليا كشريك تنموي يحتذى به.

وأشار إلى أنه إلتقى أمس الاثنين، في القاهرة بميشيل فالنسيزي سكرتير عام وزارة الخارجية الايطالية، بحضور سفير إيطاليا لدى مصر، حيث تمت مناقشة أوجه التعاون الثنائي.

وأشاد بهاء الدين بالمشروعات والبرامج التي تضمها محفظة التعاون التنموي بين البلدين، والتي تضم آليات تمويل متعددة كبرامج مبادلة الديون وبرنامج الاستيراد السلعي الإيطالي وكذلك خطوط الائتمان لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف أنه في إطار محفظة التعاون مع إيطاليا، تم توقيع 3 اتفاقات في إطار برنامج مبادلة الديون الإيطالية، حيث تم الانتهاء من الاتفاق الأول من البرنامج عام 2006 وتم في إطاره تمويل تنفيذ 55 مشروعاً تنموياً في مختلف المجالات بإجمالي 150 مليون دولار، لافتاً إلى أنه يجرى حالياً العمل على الانتهاء من تنفيذ المشروعات الممولة فى إطار الشريحة الثانية من برنامج مبادلة الديون الإيطالية التي تم توقيع الاتفاق الخاص بها في 2007 بمبلغ 100 مليون دولار.

ولفت بهاء الدين إلى أن الاتفاق الثالث من برنامج المبادلة تم توقيعه في 2012 بمبلغ 100 مليون دولار، ليستخدم في تمويل المشروعات ذات الأولوية والمدرجة في خطة الدولة للتنمية في مجالات الأمن الغذائي، والتعليم والتعليم العالي، والزراعة والمجتمع المدني والبيئة وكذلك الحفاظ على التراث الحضاري.

وقال نائب رئيس الوزراء، ''إن محفظة التعاون مع إيطاليا تضم برنامج الاستيراد السلعي الإيطالي الذي تم توقيع الاتفاق التنفيذي الخاص به عام 1994 بمبلغ 60 مليار ليرة إيطالية لتمويل استيراد المعدات والخدمات المتعلقة بها من السلع الإيطالية المنشأ وقد أتيح المبلغ على ثلاث شرائح''.

وأوضح أنه في إطار هذا البرنامج تم تمويل عدد من المشروعات من بينها توريد سيارات مطافئ لمحافظات القاهرة والإسكندرية وبورسعيد وعربات إسعاف لوزارة الصحة ومعدات طبية لجامعات الأزهر والمنصورة والقاهرة، كما ساهم البرنامج في تمويل عدد من مشروعات القطاع الخاص مثل توريد جرارات زراعية ومعدات لمحطات الغاز.

وأشار إلى أنه جاري بحث إمكانية إتاحة شريحة جديدة من برنامج الاستيراد السلعي الإيطالى بمبلغ 20 مليون يورو خاصة في ضوء قرب الانتهاء من المبالغ المتاحة حالياً في إطار البرنامج الحالي للاستيراد السلعي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان