إعلان

وزير التموين: إعلانات فضائية مضللة تسببت في وفاة بعض المواطنين

12:37 م الإثنين 20 يناير 2014

وزير التموين: إعلانات فضائية مضللة تسببت في وفاة ب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلن الدكتور محمد ابوشادي وزير التموين والتجارة الداخلية أن الدستور الجديد لعام 2014 الذى اقره المصريون بنسبة اكثر من 98 بالمئة نص على أن حماية المستهلك المصري حق أصيل، موضحا انه سيتم خلال الفترة المقبلة وضع تشريعات خاصة تتضمن عقوبات مغلظة تنظم عمليات الشراء عن بعد في وسائل الاعلام المسموعة والمقروءة والمرئية ووسائل الاتصال الحديثة ومنها (المحمول-الانترنت) بهدف حماية المواطنين المصريين من الاعلانات المضللة.

وأضاف الوزير خلال ورشة عمل ميثاق الشرف الاعلاني وحماية المستهلك التي عقد اليوم الاثنين بحضور الدكتورة درية شرف الدين وزيرة الاعلام وحازم درع رئيس الجمعية المصرية للإعلان وعاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك أن الاعلانات المضللة المنتشرة حاليا في جميع وسائل الاعلام والتي تخاطب المواطن المصري ومنها اعلانات( الأدوية المعالجة لبعض امراض السكر والكبد ) أدت إلى وفاة بعض المواطنين، لاعتمادهم على هذه الاعلانات المضللة وترك الأدوية الصحيحة التي يصفها الأطباء.

وأرجع ابو شادي عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبب إلى جشع بعض الناس أصحاب الاعلانات المضللة لاستغلال تردي الثقافة وانتشار الفقر والامراض المزمنة وبث اعلانات تضر بصحة المواطنين

وطالب الوزير جميع المواطنين بعدم التعامل بالشراء عن البعد إلا من خلال مصادر موثوقة منها ومن محلات معتمدة وبفاتورة شراء حتى يمكن الرجوع إليهم في حالة ظهور أي عيب في السلعة أو حدوث أي مضاعفات صحية منها.

كما طالب وزير التموين المواطنون برفع الدعاوى الجنائية فورا فى حالة تعرضهم لأي اعلان مضلل يضر بصحتهم او يتعرضون فيها لعمليات نصب.

من جانبها، أكدت الدكتورة درية شرف الدين وزيرة الاعلام على أهمية دور جمعيات حماية المستهلك في الدول المتحضرة، مشيرة إلى أن فشل كثير من الحكومات يعود إلى عدم نجاح جمعيات حماية المستهلك في ضبط الاسواق وحماية المواطنين من الاعلانات المضللة

وطالبت الدكتورة درية شرف الدين الحكومة بضرورة دعم منظمات المجتمع المدني من خلال قوانين رادعة وتشريعات في ميثاق الشرف الاعلاني تتصدى للإعلانات المضللة وتؤكد مبدأ العقاب حتى لا تصبح مجرد حبر على ورق.

واضافت أن هناك العديد من القنوات التلفزيونية على القمر المصري النايل سات تبث تلك الاعلانات المضللة وهي قنوات بعضها بدون ترخيص أو تبث من قمر قريب على نفس التردد أو لم تحصل على ترخيص من الجهات المنوط بها لبث هذه الاعلانات

وقال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك إن الجهاز تلقى في الفترة السابقة العديد من الشكوى الخاصة بإعلانات لمنتجات تحمل إيحاءات جنسية لا تتناسب مع عادات وثقافة البيت المصري .

واضاف أن الجهاز بالتعاون مع الجهات المشاركة يسعى في المرحلة الحالية إلى تفعيل ميثاق الشرف الاعلاني الذي صدر عام 2005 وتضمن المواصفة القياسية 4841 الصادرة عن الهيئة العامة للموصفات والجودة الخاصة بالإعلانات .

وقال يعقوب انه يتم حاليا اجراء تعديل تشريعي على قانون حماية المستهلك لإضافة مواد جديدة خاصة تتصدى للإعلانات المضللة ومن المنتظر عرضه على الجهات التشريعية

ونوه إلى انه سيتم انشاء بالجهاز فى المرحلة المقبلة مرصد اعلامي لرصد ومحاربة الاعلانات المضللة التي تقدمها بعض القنوات المشبوه.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان