إعلان

التصديري للتعدين: تشكيل 8 لجان نوعية للمساهمة في تطوير صادرات القطاع

04:04 م الجمعة 06 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قال سيد أباظة نائب رئيس غرفة مواد البناء ورئيس شعبة المحاجر، إن اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية، أطلق مبادرة جديدة لتنشيط قطاع المحاجر، من خلال إعادة النظر في قيمة ايجارات المحاجر التابعة للمحافظات المختلفة في الفترة المقبلة.

وصرح حمدي زاهر رئيس المجلس التصديري للصناعات التعدينية في بيان، تلقى مصراوي نسخة منه الجمعة، أنه يجري الترتيب لعقد اجتماع مع الوزير لدراسة ملف أسعار المحاجر حتى تتواءم مع الظروف الراهنة التي تمر بها مصر، والمساعدة في تنمية القطاع بما يسهم في التوسع فى إقامة الصناعات التعدينية المعتمدة على الخامات المحجرية.

وقال إن المجلس سيعد مذكرة عاجلة لتقديمها للسيد منير فخري عبد النور تتناول معوقات تنفيذ مشروع الصودا اش بشمال سيناء، ومشاكل الملاحات بمحافظة مطروح، بجانب وجهة نظر المجلس حول برنامج مساندة الصادرات الجديد والمقترح تطبيقه من أول اكتوبر المقبل، بجانب عرض نتائج جهود المجلس والمبادرات التي اتخذها لتنمية قطاع الثروة التعدينية وأيضاً خطته المستقبلية.

وعن زيادة القيمة المضافة لخام الملح، أكد الدكتور عبد اللطيف الكردي عضو المجلس التصديري، ورئيس شركة أميسال التابعة لقطاع الأعمال العام والمالكة لمشروع الصودا آش، على أن المشروع متعثر حتى الآن، بالرغم من الإحتياج الشديد لهذه الخامة التي تعد أساس صناعة الزجاج والعديد من الصناعات الغذائية والصناعية الأخرى، حيث تستورد مصر نحو 400 ألف طن من الصودا آش، وبالتالي فإن إنتاجها محلياً سيوفر عملة صعبة تحتاجها مصر.

وحول مشكلة عدم تحديد حصة من الغاز للمشروع، قال الدكتور خالد الغزالي حرب عضو المجلس التصديري، إنه يجب إيجاد آلية لتوفير كمية الغاز المطلوبة للمصنع، ولكن ينبغي التأكد من أن دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع تسمح بشراء الغاز بالسعر العالمي.

من جانبه، عرض حمدي زاهر، توجيه خطاب باسم المجلس التصديري إلى الأمانة العامة لوزارة الدفاع، لتبني المشروع، مشدداً على أن وزارة الدفاع لها العديد من المواقف الوطنية التي تؤكد حرصها الدائم لتنمية الإقتصاد الوطني والحفاظ على سلامة وأمن الوطن.

من جهة أخرى، كشف الدكتور سيد حسين رئيس القطاع التجاري بشركة سيناء للمنجنيز، أن هيئة الثروة المعدنية طوال عامين لم ترد علي طلبات الشركة لترخيص مناجم لها لإستخراج المنجنيز سواء بمنطقة جنوب سيناء أو حلايب وشلاتين، رغم أنها الشركة الوحيدة بمصر المنتجة لخام الفرو منجنيز الذي تستورد منه مصر نحو 100 ألف طن سنوياً، منوهاً إلى أن الاحتياطي المقدر لهذا الخام بمنطقة حلايب وشلاتين في حدود 1.5 مليون طن.

وعن الخطة المستقبلية للمجلس، أشار إلى أنها تركز على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية في مجال التعدين والصناعات التعدينية، وهو ما يتطلب عدة خطوات أهمها توفير بيئة تشريعية جاذبة للاستثمار، وقاعدة بيانات شفافة ودقيقة عن القطاع، والتركيز على التكنولوجيا الحديثة في مجال الصناعات التعدينية والاستفادة من الميزة النسبية لبعض الخامات التعدينية، والعمل على تحويل مصر إلى قاعدة إقليمية للصناعات التعدينية التي تعتمد على الخامات المصرية والافريقية.

وأضاف أن خطة المجلس تركز كذلك على زيادة التعاون مع هيئة الثروة المعدنية، وإيجاد الآليات الأفضل لمنح التراخيص للشركات الحالية أو المستقبلية، منوهاً إلى أنه سيطلب لقاء المهندس شريف اسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية لعرض رؤية المجلس التصديري في التعاون مع الهيئة، لتذليل العقبات بهدف زيادة صادرات الصناعات التعدينية.

وفي نفس السياق، أعلن حمدي زاهر عن تشكيل عدداً من اللجان النوعية بالمجلس، من أجل تفعيل العمل بالمجلس لتنمية صادرات القطاع، حيث يتولى سيد أباظه رئاسة لجنة الرخام والجرانيت ومحاجرهما، والدكتور عبد اللطيف الكردي رئاسة لجنة الملح ومشتقاته، والدكتور عبد العال حسن رئاسة لجنة الخامات النفيسة والنادرة وقيمتها المضافة، وأسامة عنان رئاسة لجنة الخامات البيضاء وقيمتها المضافة، وسيد حسين رئاسة لجنة المعادن الصناعية وقيمتها المضافة، والدكتور خالد الغزالي حرب رئاسة لجنة الفوسفات وخالد الميقاتي لجنة المعارض والبعثات، وصفوت عبد الباري لجنة الاتفاقيات الدولية.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان