إعلان

صحيفة إسرائيلية: مصر تحتاج خطة مارشال لتعود واحدة من أكبر دول المنطقة

03:26 م الأربعاء 04 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سهر هاني:

قال تقرير صحفي إسرائيلي أن الحكومة المصرية المؤقتة تعمل جاهدة لتوفير سبل المعيشة والطعام للمصريين، في الوقت الذي يعيش 40 إلى 50 بالمئة من المصريين تحت خط الفقر الذي قدرته الامم المتحدة بـ 2 دولار يوميا، ونحو 30 بالمئة منهم أميين، مؤكدة أن جهود حكومة الدكتور حازم الببلاوي لن تتحقق إلا في وجود نوعا من الاستقرار السياسي.

وأكد التقرير الذي نشر بالموقع الالكتروني لصحيفة " the Jerusalem post "، أن النظام المصري الحالي المؤقت يعمل جاهدا لتحقيق النظام والاستقرار السياسي وفقا لخارطة الطريق التي وضعها وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي والرئيس المؤقت، معتبرة أن "السيسي سيتمتع بالدعم الشعبي طالما يحافظ على كلمته بالعمل جاهدا لاستعادة الحكم المدني، برغم ان هذه المهمة ليست بالمهمة السهلة ابدًا".

وتابع التقرير: " وما سيحدث لاحقا سيعتمد بشكل كلي على الاقتصاد، فمصر اعتادت أن تعتمد على السياحة وموارد قناة السويس وصادرات الوقود والنفط مع بعض المنتجات الكيماوية والزراعية بما فيها منتجات القطن، إلا أن السياحة حاليا تعاني من حالة تخبط، ومخزون النفط في تضاؤل مستمر، والدولة لم تعد تستطيع أن تطور مخزونها من الوقود".

وأشار التقرير إلى مصر أعلنت مؤخرًا أنه قد تم البدء في برنامج لتنشيط الاقتصاد المصري يشمل على خطة تشمل فرض الضرائب بدون التوجه إلى خفض الدعم، وذلك بفضل المساعدة المالية التي منحتها دول السعودية والكويت والامارات لمصر والتي تقدر بـ 12 مليار دولار، وستقوم الحكومة بتوجيه 1.4 مليار دولار من هذه المنحة إلى البنوك حتى تستطيع تعويض خسارة الاعمال التجارية الناتجة عن الاحداث الحالية ولتشجيع المشاريع الجديدة.

كما أن البرنامج ايضا يحتوي على خطة لإعادة تطوير انتاج الوقود وتوجيه الجهود اللازمة لإعادة إحياء السياحة المصرية، في اطار توجيه الدولة نحو الامام مجددا واعطاء الامل والثقة للمصريين فى قادتهم .

وأشار التقرير إلى أن الاصلاحات الاقتصادية اللازمة لإنهاء مشروع خفض الدعم ومنع خصخصة مزيد من المصانع المصرية، ستحتاج إلى استثمارات هائلة من الصعب تأتى بها الحكومة المصرية في الوقت الحالي عبر الاعتماد على مواردها فقط، مؤكدًا أن "مصر تحتاج إلى مساعدة الغرب للتوصل إلى خطة لتنشيط الاقتصاد مثل " خطة مارشال" لتعود مصر مجددا إحدى اكبر الدول بمنطقة الشرق الأوسط".

وخطة مارشال هي خطة نفذتها الولايات المتحدة الأمريكية عقب الحرب العالمية الثانية، لتنشيط وانقاذ اقتصاديات دول أوروبا بعد الحرب، حيث اعتمدت الخطة على تنشيط التجارة البينية بين دول أوروبا، وضخ استثمارات ضخمة في البنية التحتية وإعادة الإعمار.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان