إعلان

تجار أسيوط: نرفض التسعيرة الجبرية.. والمزارعون سبب ارتفاع الأسعار

02:40 م الثلاثاء 24 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسيوط – محمد جودة:

قال عاطف يوسف إبراهيم، أمين عام الغرفة التجارية بأسيوط، أن تجار الخضر والفاكهة يرفضون تهديدات وزير التموين والتجارة الداخلية بفرض تسعيرة جبرية.

وأوضح عبر بيان اليوم الثلاثاء، أن من حق الدولة التدخل لضبط السوق، خاصة في ظل الارتفاعات الجنونية والغير مبررة للأسعار وعدم وجود رقابة كافية للتجار مما أدى إلى الجشع والغش بالأسواق، ولكن ليس بتحديد التسعيرة الجبرية، مشددًا على أن فكرة تطبيق التسعيرة الجبرية تخالف القانون وأليات الاقتصاد الحر الذي يخضع للعرض الطلب.

وأشار أمين الغرفة التجارية بأسيوط إلى أن أسعار مدخلات الإنتاج في تغير مستمر، ما يدفع التجار إلى تغيير الأسعار على فترات قصيرة.

ونوه عاطف يوسف إلى أن الغرفة يمكنها أن تتقدم بمقترحات لوزير التموين لضبط الأسعار، كتحديد هامش ربح لكل مرحلة من مراحل التداول بدءاً من المستورد وتاجر الجملة، وأنه يمكن تحديد هامش ربح على كبار التجار لضمان نجاح الفكرة وتنفيذها على الأرض.

وتابع: " من الصعب تنفيذ هذه الفكرة نظراً لأن المتحكم الرئيسي في ارتفاع الأسعار هم المزارعون وليس التجار، نتيجة ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج خاصة السماد والسولار بصورة غير مسبوقة".

وأشار أمين الغرفة التجارية بأسيوط إلى أن السوق يخضع للعرض والطلب، حيث انخفضت أسعار الطماطم هذا الأسبوع من 85 قرش إلى 75 قرش نتيجة زيادة العرض، بينما أرتفع سعر كيلو البطاطس بالجملة من 3.80 جنيه إلى 4.70 جنيه، ومن المتوقع أن تصل إلى 5.00 جنيه و 6.00 جنيهات خلال الأسبوع المقبل بسبب زيادة حجم الطلب على العرض، قائلا: "أي أن آليات السوق هي التي تتحكم في السعر حسب العرض والطلب، و يجب على الدولة أن توفر منافذ بيع للمنافسة وضبط السوق أسوة بالقطاع العام سابقاً والجمعيات الإستهلاكية وشوادر الخضار و اللحوم".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان