إعلان

خلال ساعات.. الكويت تحول لمصر وديعة بقيمة ملياري دولار

11:33 ص الثلاثاء 24 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لقاهرة - (الأناضول):

قال مصدر بارز بوزارة المالية المصرية إن البنك المركزي المصري أخطر الوزارة صباح اليوم الثلاثاء أن وديعة كويتية بملياري دولار ستدخل فى حساب البنك المركزي خلال ساعات من الآن لتضاف لاحتياطي البلاد من النقد الأجنبي.

وأضاف المصدر فى اتصال هاتفي مع وكالة الاناضول أن شروط تلك الوديعة هي الافضل للاقتصاد المصري، حيث أن مدتها طويلة الاجل حيث تصل 5 سنوات وبسعر فائدة 0.25% فقط سنويا وهو ما يعد سعرا منخفض التكلفة بصورة كبيرة اذا ما قارناه بسعر الوديعة القطرية التي تم ردها نهاية الاسبوع الماضي.

وتوقع المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن ترفع الوديعة الكويتية صافى الاحتياطي الأجنبي لدى البنك المركزي المصري ليصل الى نفس مستواه قبل رد الوديعة القطرية وهو 18.9 مليار دولار، مشيرا إلى أنه كان من المتوقع أن يرتفع الاحتياطي إلى 20.9 مليار دولار نهاية سبتمبر الجاري الا أن رد الوديعة القطرية حافظ على مستواه في نهاية أغسطس الماضي.

وأعلنت الكويت عقب التظاهرات الشعبية التي أيدها الجيش وأطاحت بالرئيس السابق محمد مرسي في الثالث من يوليو الماضي، عن تقديم مساعدات لمصر بقيمة 4 مليارات دولار، منها مليار دولار في صورة مساعدات نفطية ومليار أخرى في صورة منحة لا ترد وملياري دولار وديعة تضاف لاحتياطي النقد الأجنبي.

وقال هشام رامز، محافظ البنك المركزي المصري، أمس الاثنين في تصريحات صحفية إن وديعة كويتية لمصر سيتم تحويلها خلال الأسبوع الجاري بقيمة 2 مليار دولار.

وكانت مصر قد اتخذت قرارا فجائيا الخميس الماضي برد الوديعة القطرية رغم بدء اجراءات التفاوض مع الدوحة على تحويلها لسندات بعدما تحدد موقف الكويت وابلاغها القاهرة بدء اجراءات تحويل اول دفعة من مساعدات وعدت بها مصر عقب الاطاحة بالرئيس المعزول مرسى.

وقال طارق الملا، الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول للأناضول أمس إن الكويت أرسلت لمصر منذ شهر يوليو الماضي وحتى بداية الأسبوع الجاري مساعدات نفطية بمليار دولار، كانت قد تعهدت بها

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان