إعلان

الاقتصاد في أسبوع.. الحد الأدنى وإعادة الوديعة القطرية وتخفيض الفائدة للمرة الثانية

05:46 م السبت 21 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

شهد الأسبوع الماضي عدد من الأحداث الاقتصادية البارزة، منها إعلان الحكومة تطبيق الحد الأدنى بداية من يناير، وتخفيض أسعار الفائدة في البنوك، وكذلك وصول بمليار دولار وقود إلى مصر من السعودية والإمارات ضمن حزمة المساعدات، وإعادة مصر الوديعة القطرية، وزيادة في الأصول المحلية وتراجعها في الأجنبية خلال عام مرسي، وارتفاع إجمالي ودائع البنوك في حكم الإخوان، وتراجع العجز التجاري في مايو الماضي، وبداية سداد ديون شركات التفط، تلك تفاصيل أبرز الأحداث في أسبوع.

- 1200 جنيه شهريًا حد أدنى للأجور اعتبارًا من يناير:

أعلن حازم الببلاوي، رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة حددت 1200 جنيه كحد أدنى للأجور على المرتب الشامل للعاملين بالحكومة، على أن يبدأ تطبيق القرار اعتبارًا من شهر يناير المقبل.

وأوضح الببلاوي في مؤتمر صحفي عقد اليوم الأربعاء، أن الحد الأدنى للأجر لن يدخل في هذا الأمر المزايا العينية الأخرى التي يحصل عليها الموظف.

وقال رئيس الوزراء أنه فيما يتعلق بتطبيق الحد الادنى للأجر في القطاع الخاص فإنه ''سيتم بحث الأمر في اجتماع مقبل للحكومة''.

-مصر تعيد إلى قطر 2 مليار دولار وديعة سابقة:

أكد مصدر مسؤول رفيع المستوى بالبنك المركزي المصري لمصراوي، أن مصر أعادت إلى قطر 2 مليار دولار كانت قطر وضعتهم بالبنك كوديعة.

وكانت مصر قد أعلنت مؤخرًا أنها ستقوم بإعادة قيمة الوديعة القطرية، حال فشل تحويلها إلى سندات.

-وفاة أكبر مستثمر في بورصتي السعودية ومصر:

توفى الثلاثاء الماضي، رجل الأعمال السعودي، سليمان بن عبد المحسن أبانمي، أكبر مستثمر في سوق الأسهم السعودية، والبورصة المصرية عن عمر ناهز 87 عاماً.

والشيخ سليمان أبانمي يعد أحد أهم المستثمرين في سوق الأسهم السعودية وكذلك في السوق العقارية بالمملكة، كما يعتبر أحد كبار المستثمرين السعوديين في البورصة المصرية، ويمتلك حصصاً في عدد من الشركات المصرية منها مجموعة القلعة للاستشارات المالية، وسوديك، وبلتون المالية القابضة.

-تخفيض أسعار الفائدة بالبنوك للمرة الثانية:

قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، في اجتماعها، الخميس الماضي، تخفيض كل من سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة بواقع 50 نقطة مئوية للمرة الثانية على التوالي ليصبحا عند مستوى 8.75 بالمئة، و9.75 بالمئة على التوالي.

كما قررت اللجنة - وفقاً لبيان صحفي على الموقع الإلكتروني للبنك - تخفيض سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 50 نقطة مئوية ليصبح عند مستوى 9.25 بالمئة، وخفضت اللجنة سعر الائتمان والخصم أيضًا بواقع 50 نقطة مئوية ليصل إلى مستوى 9.25 بالمئة.

- 25% زيادة بالأصول المحلية و23% تراجعًا بالأجنبية خلال عهد مرسي:

كشف تقرير حديث للبنك المركزي المصري، ارتفاع حجم السيولة المحلية بنهاية شهر يونيو الماضي إلى 1.296 تريليون جنيه بزيادة 201.4 مليار جنيه بمعدل 18.4 بالمئة خلال السنة المالية (2012- 2013).

وقال التقرير الشهري عن شهر أغسطس الماضي، والذي نشره البنك المركزي على موقعه الإلكتروني، أن الزيادة في السيولة المحلية خلال الفترة من يوليو 2012 وحتى يونيو 2013 انعكست على نمو المعروض النقدي بمقدار 69.2 مليار جنيه أي ما نسبته 25.2 بالمئة، وأشباه النقود بمقدار 132.2 مليار جنيه أي ما نسبته 16.1 بالمئة.

كما أظهر التقرير تراجع صافى الأصول الأجنبية لدى الجهاز المصرفي بما يعادل 37.3 مليار جنيه بمعدل 23.7 بالمئة خلال السنة المالية (2012- 2013)، نتيجة لتراجع صافي الأصول الأجنبية لدى كل من البنك المركزي بما يعادل 40.2 مليار جنيه، وتصاعد هذا الصافي لدى البنوك بما يعادل 3 مليار جنيه.

وأشار التقرير إلى أن المركز المالي الإجمالي للبنوك (بخلاف البنك المركزي)، ارتفع بنحو 197.7 مليار جنيه بنسبة 14.5 بالمئة خلال نفس الفترة ليصل إلى 1.563.8 تريليون جنيه في نهاية يونيو الماضي.

-16% زيادة في إجمالي ودائع البنوك خلال حكم الإخوان:

قال البنك المركزي المصري إن معدل النمو في إجمالي الودائع ارتفع خلال شهر يونيو الماضي إلى 17.19 بالمئة، مقارنة بمعدل نمو 6.99 بالمئة في شهر يونيو 2012.

وبلغ معدل النمو في الودائع بالعملة المحلية خلال نفس الشهر 16.3 بالمئة، مقابل 7.5 بالمئة في يونيو 2012، ومعدل نمو في الودائع بالعملات الأجنبية بلغ 20.5 بالمئة مقابل معدل نمو 5.1 بالمئة في يونيو 2012.

وأضاف التقرير الشهري للبنك المركزي، أن إجمالي الودائع في البنوك (بخلاف البنك المركزي) بلغ في يونيو الماضي 1.190 تريليون جنيه، مقابل 1.026 تريليون جنيه في يونيو 2012، بزيادة نحو 164 مليار جنيه وبنسبة 15.9 بالمئة، وبلغ إجمالي الودائع الحكومية 126.7 مليار جنيه مقابل 118.6 مليار جنيه في يونيو 2012، فيما بلغت الودائع غير الحكومية 1.064 تريليون جنيه، مقابل 908 مليار جنيه في يونيو 2012 بزيادة 156 مليار جنيه.

-29.7% تراجعاً في العجز التجاري خلال مايو:

ذكر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن العجز في الميزان التجاري في مصر خلال شهر مايو الماضي تراجع بنحو 29.7 بالمئة، ليصل إلى 16.2 مليار جنيه، مقابل 23 مليار جنيه خلال مايو 2012.

وأوضح الملخص الشهري للتجارة الخارجية عن شهر مايو 2013، أن قيمة الصادرات المصرية ارتفعت بحو 3.1 بالمئة خلال شهر مايو الماضي لتبلغ 16.8 مليار جنيه مقابل 16.3 مليار جنيه خلال نفس الشهر من العام السابق، مرجعاً ارتفاع الصادرات إلى ارتفاع قيمة بعض السلع مثل ( البترول الخام والأسمدة والفواكه الطازجة والبرتقال الطازج والعجائن والمحضرات الغذائية المتنوعة).

-مصر ستبدأ سداد ديون شركات النفط خلال أسابيع:

قال وزير المالية، أحمد جلال، إن مصر ستبدأ خلال أسابيع سداد الديون المستحقة لشركات النفط الأجنبية، وإنها تبحث حاليا جدولة الديون في مقابل استثمار الشركات في التنقيب وزيادة انتاجها من حقول النفط والغاز في مصر.

وأضاف الوزير، '' الحكومة في سبيلها إلى التعامل مع ملف الديون المستحقة للشركاء الأجانب في قطاع البترول... يتم النظر في جدولة المديونية مقابل استثمار الشركات في التنقيب وزيادة الإنتاج.. وهذا مفيد للطرفين.''

فيما لم يعلن جلال موعداً محدداً لبدء سداد المستحقات مكتفيا بالقول إن السداد سيبدأ ''خلال أسابيع''.

- تفاصيل مشروع توصيل ''البوتاجاز دليفري'':

أعلن الدكتور محمد أبو شادي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه سيتم خلال الأيام القليلة القادمة تطبيق مشروع توصيل اسطوانات البوتاجاز للمنازل عن طريق التليفون (دليفري) من خلال تحديد عدة أرقام ساخنة فى جميع أنحاء الجمهورية، بالتنسيق مع وزارة البترول للتيسير على المواطنين.

وأكد وزير التموين خلال اجتماعه اليوم الاثنين مع رؤساء شركات توزيع الغاز وهي بوتاجاسكو، وبتروجاز، وكايرو جاز، ورئيس شعبة المواد البترولية باتحاد الغرف التجارية، ومنتجي وموزعة الغاز من القطاع الخاص، أن رسوم توصيل البوتاجاز المنزلي سوف تتراوح من 2 جنيه إلى 5 جنيهات، إضافة لسعر الأنبوبة وهى 8 جنيهات.

بينما تبلغ رسوم خدمة توصيل الاسطوانة التجارية حوالي 10 جنيهات، إضافة لسعر الأنبوبة وهى 16 جنيها، مشيرا إلى إن خدمة التوصيل سوف يصاحبها فني متخصص لتركيب الأنبوبة لتوفير عوامل الأمان للمواطنين.

-تراجع الصادرات المصرية إلى أمريكا خلال 6 أشهر:

قال منير فخري عبد النور، وزير التجارة والصناعة، إن الصادرات المصرية شهدت انخفاضاً للسوق الأمريكي بنسبة 45 بالمئة خلال النصف الأول من عام 2013 مقارنة بنفس الفترة من عام 2012، كما انخفضت الصادرات المصرية إلى الولايات المتحدة الأمريكية في إطار اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة ( الكويز ) بنسبة 17 بالمئة خلال نفس الفترة، في حين زادت الصادرات في إطار النظام المعمم للمزايا(GSP) بنسبة تصل إلى 32 بالمئة خلال نفس الفترة.

عن مدى استفادة مصر من اتفاقية الكويز، أكد وزير التجارة والصناعة، أن الصادرات المصرية للولايات المتحدة تصل سنويا لمليار دولار بفضل هذه الاتفاقية، لافتا إلى أن السلع المصدرة للولايات المتحدة مصنوعة بأيادي مصرية ومن خلال مصانع على أراضي مصر ولكن بالاعتماد على مدخلات وليس مادة خام من إسرائيل لا تتجاوز 10%.

-الإمارات والسعودية يقدمان وقوداً لمصر بقيمة 1.160 مليار دولار:

قال طارق الملا، الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول، إن الإمارات وردت وقود بقيمة 360 مليون دولار لمصر حتى الآن، من إجمالي مساعدات نفطية بمليار دولار، تعهدت بها الإمارات لمصر مطلع يوليو الماضي.

وأضاف الملا :'' هذه القيمة تمثل واردات نحو 12 شحنة متنوعة من السولار والبنزين والمازوت وصلت للموانئ المصرية منذ منتصف يوليو الماضي.

وفي نفس السياق، قال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للبترول، إن مصرحصلت على كميات وقود من السعودية بقيمة 800 مليون دولار خلال شهري أغسطس الماضي وسبتمبر الجاري.

وأضاف الملا، أن هيئة البترول حصلت على كميات وقود تبلغ قيمتها 400 مليون دولار في اغسطس الماضي، وكميات مماثلة في سبتمبر الجاري، موضحاً أن شحنات الوقود التي قدمتها السعودية لمصر تنوعت بشكل رئيسي في البوتاجاز والسولار، إضافة إلى شحنتين مازوت.

- طرح مشروعين بـ2.5 مليار جنيه بالشراكة مع القطاع الخاص:

قال عاطر حنورة، رئيس الوحدة المركزية، للشراكة مع القطاع الخاص في وزارة المالية، إن الحكومة ستطرح مشروعين من خلال مناقصة عالمية بنظام الشراكة مع القطاع الخاص باستثمارات مبدئية 2.5 مليار جنيه خلال شهر.

وأضاف حنورة، أن المشروع الأول يتمثل في طرح المرحلة الأولى من مشروع تطوير وتحديث ميناء سفاجا التعديني، على ساحل البحر الأحمر شرق مصر، موضحاً أن المشروع يتضمن إنشاء رصيف لتصدير الفوسفات الخام، و8 أرصفة تسمح باستقبال عدد أكبر من السفن، وأنه سيتم طرح المشروع على مرحلتين أمام المستثمرين، حيث من المخطط أن تكون مدة تشغيل المشروع 18 عاماً وفترة التشييد عامين.

وفيما يخص المشروع الثاني، قال حنورة إنه يشمل إنشاء المرحلة الثانية والثالثة من المنطقة الاستثمارية التكنولوجية لتصدير خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمعادي، أحد أحياء القاهرة، مضيفاً أن المشروع يستهدف إنشاء 27 مبنى، لتلبية الاحتياجات المحلية والعالمية المتزايدة لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومراكز الاتصال ولاستيعاب توسعات وتنمية هذه الخدمات محلياً وتصديرها دولياً.

وبحسب رئيس الوحدة المركزية للشراكة مع القطاع الخاص، يتيح المشروع حوالي 40 ألف فرصة عمل، قائلاً''إن الوقت الحالي هو أنسب الأوقات لاستئناف طرح مشروعات ضخمة للشراكة مع القطاع الخاص''.

- وفد روسي يزور الغردقة لتفقد الوضع الأمني والسياحي:

استقبل مطار الغردقة الدولي السبت الماضي، رحلة طيران إيرباص 320 تابعة لشركة ''نورد ويند'' تحمل على متنها 220 راكباً من شاغلي الوظائف الإعلانية المتخصصة في مجال السياحة
والطيران، للقيام بجولة سياحية وتفقد الآوضاع الأمنية.

وقال اللواء طيار جاد الكريم نصر رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للمطارات، إن الوفد الروسي المتخصص في مجالي السياحة والطيران، هدفه مشاهدة وتفقد الأوضاع الأمنية والسياحية والهدوء والاستقرار على أرض الواقع في مدينة الفردقة.

- عدم سفر الحجاج بأكثر من 10 آلاف دولار:

طالب أحمد حسن، رئيس الإدارة المركزية لجمارك مطار القاهرة الدولي، شركات السياحة التي تريد حجز أماكن للحجاج بتحويل الأموال اللازمة لذلك عن طريق البنوك بدلاً من السفر بها.

وأكد أنه حال سفر مندوب لأي شركة سياحية بأموال تزيد عن 10 آلاف دولار أمريكي أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية ستتم مصادرة ما يزيد عن ذلك طبقاً للقانون، موضحاً أن أياً من مندوبي الشركات لم يسافر وبحوزته أموال، لكن عدداً من الشركات استفسر عن إمكانية السفر بالأموال اللازمة للحجز وتم التنبيه عليها بأن ذلك مخالف للقانون.

-خطة لفحص الممولين تضم ملفات غير مقدمي الإقرارات

قال ممدوح عمر رئيس مصلحة الضرائب المصرية إن المصلحة قد وضعت خطة لفحص الممولين بضرائب الدخل تضم فحص ملفات غير مقدمي الإقرارات.

وأضاف عمر، في تصريح اليوم الأحد، أن الخطة تشمل حوالي 400 ألف إقرار منهم 30 ألفا في قطاع الأموال على مستوى الجمهورية والباقي في المأموريات الجغرافية ومأموريات المهن الحرة.

-احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعي في الطبقات العميقة

أعلن شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، أن إعلان شركة ''بريتش بتروليم'' عن تحقيقها مؤخرًا أول كشف للغاز الطبيعي ''سلامات - 1'' بمنطقة التزام شمال دمياط البحرية بالبحر المتوسط يؤكد وجود احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعي في الطبقات العميقة.

وأكد إسماعيل، في بيان لوزارة البترول، اليوم الأحد، حصل مصراوي على نسخة منه، أن ذلك الكشف يدعم استراتيجية الوزارة لتشجيع الشركات العالمية العاملة في مصر لحفر الطبقات العميقة بالبحر المتوسط لتحقيق المزيد من الاكتشافات وزيادة الاحتياطيات، مشيراً إلى أنه بالرغم من صعوبة المنطقة التي تتميز بارتفاع درجات الحرارة والضغوط الشديدة والتي تتطلب نوعية معينة من التجهيزات الفنية لحفر تلك الطبقات بما يؤدى إلى ارتفاع تكاليف البحث ومخاطر الحفر.

وأوضح المهندس طاهر عبد الرحيم، رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية، أن هذا الكشف استغرق حفره حوالى عام كامل وهو أعمق بئر تم حفره حتى الآن في البحر المتوسط حيث وصل العمق النهائي للبئر لحوالي 7000 متر بمياه عمقها 649 متر، وتكلف حفر هذا البئر، بحسب البيان، أكثر من 380 مليون دولار وقد ساعد نجاح هذا الكشف أن تتخذ بي بي قراراً بحفر بئر أخرى مماثلة تقدر تكلفتها المبدئية بحوالي 360 مليون دولار.

وأضاف أن إجمالي الاحتياطيات المبدئية حوالى 1.2 تريليون قدم مكعب غاز طبقاً للتقديرات الأولية لشركة ''بي بي'' مما يستلزم حفر آبار تقييمية ووضع خطة مناسبة لتنمية هذا الكشف.

- تغيير اسم أوراسكوم تيليكوم إلى جلوبال تيليكوم

وافقت لجنة قيد الأوراق المالية، على تعديل أسم شركة أوراسكوم يتليكوم القابضة، إلى شركة جلوبال تيليكوم القابضة.

وأوضح بيان لإدارة البورصة المصرية، أن لجنة قيد الأوراق المالية وافقت بجلستها المنعقدة اليوم، على تعديل أسم شركة أوراسكوم يتليكوم القابضة، إلى شركة جلوبال تيليكوم القابضة، على أن يدرج تعديل اسم الشركة على قاعدة البيانات اعتبارًا من جلسة الأربعاء القادم.

-536 تريليون قدم مكعب احتياطي الغاز الصخري:

قال أحمد عبد الفتاح، نائب الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول للاستكشاف، إن تقريرًا لوكالة الطاقة الأمريكية، كشف للمرة الأولى عن احتواء مصر نحو 536 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي الصخري.

وأضاف عبدالفتاح، أن 99 تريليون قدم مكعب من هذا الاحتياطي قابل للاستخراج، حيث يحتوي هذا النوع من الاحتياطي علي مخاطر في استخراجه.

والغاز الصخري هو نوع غير تقليدي من الغاز الطبيعي، لوجوده داخل الصخور، حيث يكون محبوسا بين طبقات تلك الأحجار، وتستخدم لاستخراجه تقنيات حديثة ومعقدة.

- قطر تشترط تخفيف الضغط على الإخوان للحصول على الوقود

قالت مصادر بقطاع الطاقة، إن مصر وقطر لا تتفاوضان حاليا بخصوص إرسال المزيد من إمدادات الغاز الطبيعي، حيث ساهمت إمدادات الوقود القادمة من دول خليجية أخرى وانقضاء ذروة
الاستهلاك الصيفي في تخفيف الضغط على القاهرة للتوصل إلى اتفاق.

ونقلاً عن وكالة رويترز، قال مسؤول كبير بقطاع الطاقة ''لم نستأنف المفاوضات بعد'' مشيراً إلى أن القاهرة انتهت الآن من فترة ذروة الاستهلاك الصيفي للكهرباء.

وقال مصدر في قطاع الطاقة القطري إن الجيش المصري يجب أن يخفف الضغط على أنصار جماعة الإخوان المسلمين، التي ينتمي إليها مرسي حتى يتسنى للبلدين استئناف محادثاتهما بخصوص مزيد من إمدادات الوقود.

-الكهرباء لا تستبعد حل قانوني لتحصيل مديونات بـ8 مليارات جنيه:

كشفت وزارة الكهرباء والطاقة، عن تضخم المديونيات المستحقة لها من جميع المصالح الحكومية، موضحة أن المديونيات المستحقة، تجاوزت الـ8 مليار جنيه، طبقاً لميزانية 2012.

من جانبه، قال الدكتور أكثم أبو العلا، المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة، في تصريحات لمصراوي الثلاثاء، أن الوزارة تسعى جاهدة مع وزارة المالية للتنسيق مع الجهات والمؤسسات لحكومية، لسداد المستحقات المالية المتأخرة، والتي أثرت بالسلب على شركات الكهرباء والطاقة وأدائها في الفترة الأخيرة - على حد تعبيره-.

وأشار أبوالعلا، إلى أن الوزارة تسعى حالياً للتنسيق مع الجهات والهيئات الحكومية بشكل ''ودي''، دون اتخاذ أي إجراءات قانونية في الوقت الحالي، ولكنه لم يستبعد الحل القانوني كإجراء أخير.

- ''البدء فورًا'' في مشروع مدينة الشيخ خليفة للشباب:

أكد المهندس إبراهيم محلب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن المباحثات الأخيرة مع الجانب الإماراتي أسفرت عن موافقة الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات، على البدء فورًا في مشروع مدينة الشيخ خليفة للشباب المقرر إنشاؤها بمدينة القاهرة الجديدة.

وقال ''محلب'' - خلال لقاءه، مع أعضاء جمعية رجال الأعمال المصريين برئاسة المهندس حسين صبور - إنه لن يتم سحب مشروع من أي مقاول إلا إذا ثبت عدم جديته.

- ''الفطيم'' تخطط لضخ 16 مليار جنيه في مصر:

قال أسامة صالح، وزير الاستثمار، إن مجموعة ماجد الفطيم الإماراتية، أكدت نيتها زيادة حجم الاستثمارات في مصر خلال الفترة المقبلة، وبحث إقامة مشروعات جديدة عن طريق استغلال بعض الأراضي المملوكة للمجموعة في مصرـ لبناء عدد من المراكز التجارية الكبرى في مواقع مختلفة بأنحاء الجمهورية.

وأشار مجلس الوزراء أنه بتنفيذ هذه الخطط المستقبلية لمجموعة الفطيم سيصبح إجمالي الاستثمارات المتوقع ضخها خلال الخمس سنوات القادمة هو 16.500 مليار جنيه مصري، مما سيؤدى إلى خلق فرص عمل جديدة للشباب يتوقع وصلها إلى 42.753 فرصة عمل مباشرة، بالإضافة إلى 82.187 فرصة عمل غير مباشرة.

-الحكومة تسدد 1.8 مليار جنيه مستحقات متأخرة لـ''المقاولون العرب'':

قال محسن صلاح، رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، إن الحكومة أخطرت الشركة بأنها ستحصل على 1.8 مليار جنيه من مستحقاتها المتأخرة، والمقدرة بـ 3.5 مليار جنيه، قبل نهاية شهر سبتمبر الجاري.

وتعانى شركات المقاولات القائمة على تنفيذ مشاريع حكومية في مصر من نقص في السيولة مع تراجع قدرة الدولة خلال العامين الماضيين على سداد أقساط ودفعات المشاريع، ما فاقم من حجم
المستحقات.

وتبلغ مستحقات شركات المقاولات لدي الدولة نحو 12.3 مليار جنيه، حسب داكر عبد اللاه، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء.

- مصر تتعهد بسداد مستحقات لشركة طاقة إيطالية:

قال الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية للطاقة، الثلاثاء إن مصر تعهدت بسداد مستحقات متأخرة للشركة قال إنها تبلغ 800 مليون دولار.

وأضاف باولو سكاروني على هامش مؤتمر: ''هذا ما قال وزير المالية المصري، ولا يوجد ما يدعوني لعدم تصديق ذلك.''

-الكويت ترفع توريد البترول الخام لمصر:

قال طارق الملا الرئيس التنفيذي للهيئة العامة المصرية للبترول، إن مؤسسة البترول الكويتية وافقت على رفع كميات الخام الموردة للهيئة بشكل شهري من 1.5 مليون برميل إلى 2 مليون برميل.

وأضاف الملا :'' بدءاً من نوفمبر المقبل سنحصل على الكميات التعاقدية الجديدة، حيث ستحصل هيئة البترول على نفس التسهيلات المدرجة في الاتفاق الأصلي، سنسدد ثمن الشحنة بعد 9 أشهر من التسليم''.

- جولات مصرية لإقناع الأوربيين برفع تحذيرات السفر:

قال إلهامي الزيات، رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية، إن مصر تكثف الاتصالات مع الدول الأوربية لإقناعها برفع تحذيرات السفر إلى مصر، على خلفية الاضطرابات التي شهدتها البلاد خلال الشهرين الماضيين.

وأضاف، أن هشام زعزوع وزير السياحة وصل يوم الاثنين إلى روسيا بعد زيارة لبريطانيا، حيث سيجري الوزير اتصالات مكثفة مع المسئولين الحكوميين بوزارتي الخارجية والوكالة الفيدرالية للسياحة الروسية، لضمان تواجد المقصد المصري على خريطة حجوزات الموسم السياحي القادم، واستعادة الحركة السياحية''.

-الدولار يواصل الانخفاض الطفيف أمام الجنيه

تراجع سعر صرف الدولار الأمريكي، أمام الجنيه المصري تراجعًا طفيفًا بنهاية تعاملات البنوك العاملة في مصر، الخميس الماضي.

وأعلن البنك المركزي المصري، عبر موقعه الإلكتروني، إنه باع 38.9 مليون دولار للبنوك خلال عطاءه الـ 105، وبلغ أقل سعر مقبول للدولار خلال العطاء 6.8828 جنيه مقابل 6.8831 جنيه أقل سعر مقبول خلال عطاء أمس الأربعاء.

وطبقًا للأرقام الصادرة عن البنك الأهلي المصري وبنك مصر، انخفض الدولار أمام الجنيه المصري بشكل طفيف، ليبلغ سعره 6.8927 جنيه للشراء، و6.9228 جنيه للبيع.

-توقف المحادثات مع تركيا بشان قرض بمليار دولار

قال وزير التخطيط والتعاون الدولي، أشرف العربي، أن المحادثات بين بلاده وتركيا بشان تفعيل قرض متوقفة حاليا.

وأضاف العربي، إن التوترات السياسية بين القاهرة وأنقرة أدت إلى تعليق اتفاق بشان قرض تركي بقيمة مليار دولار للحكومة المصرية، حيث أثرت الخلافات السياسية بين الدولتين بالتأكيد على تفعيل الاتفاق ولكن لم يقم أي طرف بإلغائه حتى الآن''.

-البورصة تربح مليار جنيه في أسبوع:

اتجهت مؤشرات البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع، إلى الأرتفاع بشكل طفيف، حيث سيطر اللون الأخضر على معظم الجلسات ماعدا يوم الأربعاء، وسط ارتفاع ملحوظ في قيم وأحجام التداول مقارنة بالأسبوع الماضي، وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة إيجي إكس 30 بنسبة 0.76 بالمئة ليسجل 5.530 نقطة.

وربح رأس المال السوقي نحو 1.167 مليار جنيه ليرتفع من 370.480 مليار جنيه ويغلق على 371.647 مليار جنيه بنسبة صعود 0.3 بالمئة، مقارنة بالأسبوع الماضي.

-انقسام بين شركات السياحة الألمانية حول استئناف الرحلات لمصر:

قررت شركة ''توماس كوك'' الألمانية للسياحة إعادة رحلاتها السياحية إلى المناطق المطلة على البحر الأحمر في مصر، اعتبارا من 30 سبتمبر الجاري.

وقال المدير التنفيذي للشركة، ''الأوضاع في مصر استقرت بشكل ملحوظ خلال الأسابيع الماضية حسب تقارير السلطات وفرع شركتنا هناك''.

ويشمل هذا القرار شركة ''توماس كوك'' وجميع الشركات التابعة لها، وهي ''نيكرمان رايزن'' و''بوخر لاست مينت'' و''أوجر تورز'' وشركة ''كوندور'' للطيران.

فيما قررت شركة ''توي'' الألمانية للسياحة، إلغاء جميع رحلاتها إلى مصر حتى منتصف أكتوبر المقبل، حيث قالت ''إنه لم يتضح بعد متى ستغير الخارجية الألمانية تقديراتها بشأن السفر إلى مصر''.

ويأتي قرار أكبر شركة للسياحة في أوروبا، على عكس منافستيها ''دير توريستك'' و''توماس كوك'' الألمانيتين، اللتين أعلنتا عزمهما إعادة برامجهما السياحية إلى مصر اعتباراً من 30 سبتمبر الجاري.

-الترتيب لطرح دفعة جديدة من السندات صفرية الكوبون:

أعلنت وزارة المالية، الترتيب لطرح دفعة جديدة من السندات صفرية الكوبون الأسبوع المقبل.

وقالت المالية، في بيان تلقى مصراوي نسخة منه، الأربعاء، ''يأتي ذلك بعد نجاح أول إصدار هذه السندات يوم الاثنين الماضي بقيمة مليار جنيه، حيث تلقت الوزارة طلبات بقيمة 3.164 مليار جنيه، بمعدل تغطيته 3.11 مرة، مما يعكس مدى الإقبال الشديد من الجهاز المصرفي على الإصدار الجديد''.

-32% من الأموال المطبوعة في عهد مرسي صدرت في الشهر الأخير من حكمه:

أعلن البنك المركزي، أنه قام بإصدار نحو 18.1 مليار جنيه خلال الشهر الأخير في حكم الرئيس السابق محمد مرسي لتمثل نسبة 32 بالمئة تقريبًا من إجمالي المبلغ الذي تم إصداره خلال فترة حكم الدكتور مرسي كلها (عام كامل) والذي بلغ 56.7 مليار جنيه.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان