إعلان

وزير الزراعة: الإعداد لمشروع قومي بتوشكى على مساحة 100 ألف فدان

03:14 م الإثنين 02 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أعلن الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه يتم حاليًا الإعداد لمشروع قومي كبير بمنطقة توشكى عن طريق إقامة مجمع زراعي صناعي متكامل اقتصاديًا وفنيًا وإداريًا في المنطقة على مساحة إجمالية 100 ألف فدان وعلى مساحة زراعية صافية 75 ألف فدان.

وأوضح "أبو حديد" - في تصريحات له اليوم الاثنين - أن هذا المشروع سيحقق دخل إجمالي صافي للبلاد يقدر بمليار جنيه، منوهًا إلى أن كافة استثماراته الثابتة سترد في خمس سنوات ونصف.

وأشار إلى أن المشروعات الزراعية التي تستهدف زيادة الإنتاج المحلي للإحلال محل الواردات سيكون لها أهمية كبيرة في الوقت الراهن، خاصة إذا كانت تلك المشروعات تستهدف المناطق الصالحة للزراعة وغير المستغلة البعيدة عن العمران.

وأوضح "أبو حديد" أن المشروع ينقسم إلى أربعة أنشطة إنتاجية زراعية وصناعية متكاملة تعتمد على زراعة 75 ألف فدان من الأراضي الزراعية لإنتاج محاصيل بنجر السكر والبذور الزيتية، بالإضافة إلى بعض الحاصلات الضرورية للدورة الزراعية الثنائية أو الثلاثية مثل القمح والذرة والبرسيم وغيرها كمنتج ثانوي

وقال "إن المشروع يضم أيضًا إنشاء مصنع لاستخلاص سكر البنجر، ووحدات تصنيعية لاستخلاص زيت الطعام وتسويقها للمستهلك، واستيراد 30 ألف رأس من كل من ذكور أبقار وأغنام اللحم من السودان كأساس لإقامة مشروع تسمين ماشية اللحم بطاقة استيعابية 60 ألف رأس وطاقة إنتاجية 15 ألف رأس دورة للأبقار".

وأضاف أن المشروع يضم أيضًا إنشاء مجزر آلي بطاقة 100 رأس يوميًا يتم تجهيزها "إربع أو أنصاف" داخل صالات مبردة كلحم "سلت بالعظم"، وذلك تمهيدًا لتسويقها من خلال أسطول من سيارات النقل المبرد، أو عربات السكة الحديد المبردة من محطة أسوان إلى القاهرة.

وأكد "أبو حديد" أن هذا المشروع سيتيح فرص عمل لعشرات الآلاف من الشباب من جميع التخصصات، لافتًا إلى أنه سيتم تمليك 15 ألف من شباب الخريجين لخمسة فدادين لكل منهم، كما سيتم إعمار وتوطين مجتمعات عمرانية جديدة تعيد توزيع خريطة الجغرافيا السكانية في مصر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان