إعلان

نيلسن: تزايد الإنفاق الاختياري في مصر علي الملابس الجديدة ووسائل الترفيه

10:31 م الأحد 04 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – شريف هاني:

سجل مؤشر ثقة المستهلك المصري 77 نقطة في الربع الثاني لعام2013م، و هو ما ينخفض عن الربع الثاني لعام 2012م بست وعشرين نقطة وما يزيد عن مؤشر الربع الأول لعام 2013م بثلاث نقاط ، وذلك تبعا لنتائج ثقة المستهلك الصادرة عن مؤسسة نيلسن التي هي مؤسسة عالمية في توفير المعلومات و الآراء الحكيمة فيما يشاهده المستهلكون و يشترونه.

و يقيس استطلاع مؤسسة نيلسن عن ثقة المستهلك و نوايا الإنفاق علي مستوي العالم الذي أسس في 2005م ثقة المستهلك و كبري دواعي القلق و نوايا الإنفاق بين أكثر من 29,000 مجيب علي الاستطلاع لديه إمكانية الدخول علي الإنترنت في 58 دولة، وتشير مستويات ثقة المستهلك التي تعلو خط قاعدي يمثل 100 نقطة أو تقل عنه درجات التفاؤل و التشاؤم، وارتفعت ثقة المستهلك في الجولة الأخيرة من الاستطلاع الذي أجري بين 13 من مايو و31 من نفس الشهر لعام 2013م في 45% من الأسواق العالمية التي قاستها مؤسسة نيلسن، وذلك مقارنة بنسبة 60% في الربع السابق.

تحسن في الشعور بحالة الركود

و بالرغم من أن 85% من المصريين المجيبين علي الاستطلاع يعتقدون أنهم كانوا في حالة ركود في الربع الثاني فإن مصر تأتي من ضمن أعلي 10 دول تعتقد أنها ستخرج من حالة الركود خلال الاثني عشر شهرا القادمة علي مستوي العالم (29%).

ويقول تامرالعربي مدير عام شركة نيلسن بمصر: "توضح التواريخ الميدانية لهذا الاستطلاع ان كلا من المؤيدين للنظام و المعارضين له كانوا يتوقعون انتعاشا اقتصاديا خلال عام، و وجد هؤلاء المناهضين للنظام أن استعادة الاقتصاد قد تنبع من تظاهرات الثلاثين من يونيو، وعلي وجه مشابه فإن المؤيدين للنظام كانوا علي ثقة بأن الحكومة ستدفع بالاقتصاد الي الأمام. "

و أوضحت دراسة نيلسن معدلات انخفاض الاحساس بالركود بالربع الثاني في الشرق الأوسط أو أفريقيا، والتي هبطت بنسبة 4 نقاط مئوية لتصل الي 73% منذ الربع الأول لعام 2013م.

زيادة في الانفاق الاختياري

إن نوايا الإنفاق الاختياري علي وسائل الترفيه خارج المنزل (ارتفعت 8 نقاط مئوية)، والملابس الجديدة (ارتفعت 5 نقاط مئوية)، و العطلات أو الاجازات، والانفاق على المنتجات التقنية الجديدة زاد بين المصريين المجيبين علي الاستطلاع في الربع الثاني، حيث ادخر 41% من المجيبين علي الاستطلاع في مصر فائضهم النقدي، مما يظهر ارتفاعا بنسبة 4 نقاط مئوية، و يقول 28% منهم بأنه لا يوجد لديهم فائضا نقديا، وهي نسبة أقل من تلك التي سجلت في الربع الأول من 2013م و الربع الثاني من 2012م و كانت 31%.

و يعلق العربي قائلا: "وفي ظل المرحلة الانتقالية الممتدة وحالة عدم الاستقرار المستمرة نجد ان انفاق المصريين على الملابس يأتي في المرتبة السادسة بين دول العالم، فان المصريين يسعوا الي التنزه والتسوق للاستمتاع بوقتهم، فهم ينتقلون الي مرحلة أكثر هدوءًا."

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان