إعلان

مصدرو الكيماويات: وقف برامج المساندة يخرج الصادرات المصرية من المنافسة

11:50 ص الأربعاء 28 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:
 
طالب المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة برئاسة الدكتور وليد هلال، في مذكرة أرسلها إلى منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة، باستمرار برامج المساندة المقررة حاليًا لفترة تمتد حتى نهاية ديسمبر 2013.
 
وأوضح المجلس خلال بيان له، اليوم الأربعاء، أنه تلقى العديد من الشكاوي من قبل أعضائه المتضررين من عدم قيام المنافذ الجمركية بإصدار صورة إضافية من الشهادة الجمركية (31 ك.م) واللازمة لصرف المساندة المقررة لبعض صادرات الصناعات الكيماوية.
 
وأشار خلال المذكرة إلى أن المنافذ ترفض إصدار الشهادة بدعوى أن برامج المساندة الحالية تنتهي بمشحونات نهاية يونيه 2013، منوهًا إلى رغم أن إقرار برامج المساندة وفقًا لضوابط وقواعد جديدة يتطلب بعض الوقت، ولكن وقف برامج المساندة من شأنه أن يتسبب في خروج الصادرات المصرية من المنافسة في الأسواق الخارجية.
 
وأكد أن اجتياز المرحلة الحالية يتطلب استمرار الأوضاع والمزايا التي يحصل عليها المصدرون ومنها برامج المساندة التصديرية، بالإضافة إلى حاجة المصدرين للمساندة في الوقت الحالي تعويضًا لهم عن جزء من الأرباح الذين تنازلوا عنها خلال الفترة الماضية من أجل استعادة عملاءهم وأسواقهم التقليدية التي فقدوها.
 
ويذكر أن النظام الجديد للحوافز التصديرية، والمقرر تطبيقه خلال العام المالي الجديد 2013\2014 وتم تعميمه على المجالس التصديرية لأخذ رأيها في عناصره، من المقترح تطبيقه لمدة عام واحد فقط على أن يبدأ التطبيق في أول نوفمبر، وذلك للسماح بإجراء كافة التعديلات المؤسسية المطلوبة داخل صندوق تنمية الصادرات حتى يتواءم مع متطلبات النظام الجديد، وكذلك توعية المصدريين بالنظام الجديد وأنه سيتم الاستمرار بالنظام القديم المنتهي في 30 يونيه خلال فترة انتقالية تنتهى في 31 أكتوبر.
 
ويتضمن النظام الجديد المقترح استمرار المساندة القائمة ولكن بشروط ومواصفات أخرى، وتقديم حوافز خاصة لا يحصل عليها سوى المنشآت محدودة التصدير وخاصة الصغيرة، بالإضافة الى بنية تحتية وخدمية يستفيد منها القطاع ككل

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان