إعلان

البترول تبحث تدبير 600 مليون دولار لشراء الغاز

07:16 م الأحد 11 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

قال المهندس طاهر عبدالرحيم رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ''ايجاس''، ان ‫‏وزارة البترول تبحث حاليا مع البنك المركزي وزارة المالية كيفية تدبير 600 مليون دولار لشراء كميات إضافية من الغاز لتلبية احتياجات السوق المحلي.

وأضاف عبدالرحيم، للأناضول، اليوم الأحد: "نسعى لتدبير المبلغ لشراء 13 شحنة من ‫‏الغاز المسال بكميات إجمالية تصل إلى 30 مليار قدم مكعب".

وتفاوض مصر شركة "قطر للغاز" لشراء هذه الشحنات، عبر تسهيلات ائتمانية تشجع الطرفان على توقيع الصفقة، وهو ما أكده عبدالرحيم قائلا: " تحديد كيفية سداد قيمة هذه الشحنات خطوة رئيسية لإجراء مفاوضات مع شركة قطر للغاز أو أي شركة عالمية اخرى لتوريد هذه الشحنات"

وتقوم مصر بإنتاج غاز يبلغ 5.7 مليار قدم مكعب يوميًا، حيث توجه 85% من هذه الكميات للسوق المحلى، فيما يتم توجيه 800 مليون قدم مكعب يومياً لمصنع الإسالة في ادكو بدمياط، والتصدير للأردن.

وتعاني مصر نقصا في الغاز يبلغ نحو مليار قدم مكعب يوميا حيث زاد الاستهلاك المحلى من الغاز الطبيعي ليصل إلى 39. 36 ألف طن مكافئ، ما يوازي6.7 مليار قدم مكعب.

وتلجأ مصر إلى الاحتياطي الذي يقل تدريجيًا، بالإضافة إلى معدلات التناقص الطبيعي للإنتاج والتي تصل إلى 40% ببعض حقول الصحراء الغربية مع زيادة حجم الاستهلاك بشكل كبير، بالإضافة لنسبة استهلاك الكهرباء من الغاز الطبيعي الكبيرة والتي تُسجل 57.2%من إجمالي الإنتاج، تليها المنشآت الصناعية التي تم توصيل الغاز اليها، بالإضافة إلى أن الاحتياطي المذكور منه احتياطي مؤكد وآخر غير مؤكد.

وكانت الحكومة الجديدة بمجرد توليها المسئولية أعلنت عن اتصالات تم إجراءها مع دول السعودية والكويت والإمارات الذين أكدوا مساعدتهم لمصر بما يصل إلى 5 مليار في قطاع الطاقة والوقود.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان