إعلان

الغرف السياحية: 600 ألف عامل يواجهون خطر التشرد.. وأعددنا خطة سريعة للإنقاذ

05:02 م السبت 20 يوليو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

ناشد رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية، الهامي الزيات، القوى السياسية المختلفة والمصريين جميعا بمساعدة الحكومة الانتقالية الحالية في القيام بالمهام الموكلة اليها لإنقاذ الاقتصاد المصري الذي عانى كثيرا في السنوات الثلاثة الأخيرة وهو ما يعود على مصر بأكملها بالمصلحة وليس على فصيل دون الآخر.

وقال الزيات - في حوار له - إن المشكلة الأبرز في قطاع السياحة الأن هي مشكلة السيولة، والتي تواجه اغلب العاملين في القطاع الخاص السياحي من أصحاب الشركات والفنادق ، حيث تعثرت تماما تلك الشركات والفنادق ووصل الأمر لعدم القدرة على دفع المرتبات.

وطالب بتأجيل الديون وضخ سيولة في المؤسسات السياحية مع تخفيض الفوائد على القروض من يناير 2011 إلى حدها الادنى ووقف عمليات التهميش بإيقاف التعامل مع المؤسسات السياحيةلمن تعثر في سداد قروضه دون مبرر طالما أن الاصول تغطى القروض.

وأشار الزيات إلى أن المؤسسات السياحية لا تعمل بانتظام وتعانى كثيرا منذ ثلاث سنوات كاملة ، وهو ما لا يمكنها من سداد القروض وتعثر في سداد المرتبات للعاملين في المؤسسات. رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية الهامي الزيات.

وأكد إن عدم حل المشكلة الحالية بسرعة سيؤدى إلى خسارة 600 ألف عامل على الأقل لأعمالهم، بالإضافة إلى 600 ألف فقدوا أعمالهم فعليا منذ ثورة يناير 2011 وهو ما يعنى في حالة عودة السياحة ولم توجد منشآت قادرة على استقبال السياح سواء الشركات أو الفنادق أو النقل السياحي .

وأوضح أنه في المدى المتوسط يفرض أن يتم إيجاد سبل لطرق التمويل طويلة الأجل لها سواء بإيجاد صناديق تقوم بشراء جزء من اسهمها أو منحها قروض طويلة الاجل بفوائد مناسبة وغير مرتفعة .

وأكد أنه يتم الآن الإعداد لخطة كبيرة للتحرك في الأسواق الخارجية من أجل جذب السياحة إلى مصر ، على أن نبدأ بالأسواق التقليدية التي كانت تصدر أعدادا كبيرة من السياح إلى مصر لسرعة الحصول على العوائد وتلك الاسواق التي تصدر السياحة الثقافية من أجل انقاذ السياحة في المناطق الاثرية وبخاصة الاقصر وأسوان والقاهرة .

ونوه الزيات، بأن السوق العربي من أسرع الاسواق في العودة إلى السياحة المصرية ، وسيقوم الاتحاد المصري للغرف السياحية بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة ووزارة السياحة بتنظيم احتفالية كبرى فى ميدان التحرير يقوم بإحيائها مجموعة من الفنانين المصريين والعرب ويتم فيها دعوة وسائل الاعلام العربية ومنظمي الرحلات لحضور تلك الاحتفالية.

وأضاف انه سيتم اقامة احتفالية مصرية في حديقة الكرملين بروسيا وتطوعت شركات السياحة الروسية العاملة في مصر بالمساهمة مع الاتحاد المصري للغرف السياحية وهيئة تنشيط السياحة لتنظيم تلك الاحتفالية ، على أن يتم هذا قبل 15 أغسطس المقبل ليكون الطقس مناسبا لها .

وأشار إلى أنه سيتم إقامة احتفاليتان مماثلتان في متحف اللوفر في باريس ومتحف مارسيليا يقوم بإحيائهما فرقة كورال انشاد ديني مسيحي ومسلم بالإضافة إلى رقصة التنورة التي تجذب الكثيرين هناك ، ويقوم عالم الاثار الفرنسي ''كريستيان لوبلون'' الذى يقوم بترميم معبد رمسيس الثاني منذ 26 عاما وله حفريات كثيرة في مصر بإلقاء محاضرات في الاحتفالية عن تلك الحفريات والاثار المصرية .

ولفت إلى أنه سيتم دعوة نخبة من 40 اعلاميا ومنظم رحلات لزيارة الاقصر يوم 21 أكتوبر لحضور بدء موسم الحفريات الشتوي ، ويرأس الوفد وزير الثقافة الفرنسي السابق جاك لانج وهو حاليا رئيس معهد العالم العربي في باريس ويقوم باستلام تقدير للعالمة الفرنسية الراحلة كريستيان نوبل كور التي تزعمت حملة إنقاذ معبدي أبو سمبل وفيله .

وأضاف الزيات أنه بالنسبة للسوق الإنجليزي يوم 8 نوفمبر المقبل سيتم اقامة حفل استقبال في قصر اللورد كارنر فون الذى مول الحملة التي اكتشفت مقبرة توت عنخ أمون والتي مر على اكتشافها 90 عاما ودخول المقبرة يوم 13 فبراير 1923 ، وكذلك تكريم العالم الكبير سير الان جاردنر الذى أكتشف قواعد اللغة الهيروغليفية بمناسبة مرور 50 عاما على وفاته وسوف يقوم الدكتور كان تويكس مكتشف مقبرة اولاد رمسيس الثاني بإلقاء محاضرة في هذه الاحتفالية .

وأشار إلى أنه سيتم ترتيب زيارات لكل من الصين واستراليا ونيوزيلاندا والبرازيل والارجنتين حيث تقام احتفاليات فيها ويلقى الدكتور زاهي حواس محاضرات على هامش الاحتفاليات وفى المتاحف والجامعات حول الاثار المصرية ويقوم كذلك بعمل العديد من اللقاءات التليفزيونية في تلك الدول .

وأكد أن تلك المناسبات والاحتفاليات التي يتم تنظيمها سيكون لها مردود إيجابي جدا لتغطية تلك الاحداث من جانب الأعلام الدولي ومن تلك الدول مما يساعد على ارسال العديد من الرسائل الايجابية من خلال تلك الوسائل الاعلامية في الاسواق السياحية المختلفة المستهدفة مما يساعد على عودة معدلات السياحة المصرية إلى ما قبل ثورة 25 يناير.

وأوضح انه تم إعداد خطة لتدريب عشرة الاف خريج جامعي من مختلف الجامعات في قطاع السياحة لتمكينهم من الالتحاق بالعمل في النشاط السياحي فور تعافى صناعة السياحة بتمويل من وزارة السياحة وتستغرق فترة التدريب اسبوعين فقط بعد اجتياز اختبارات في اللغات والحاسب الآلي.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان