إعلان

خبراء يكشفون سر المكاسب التاريخية للبورصة رغم الأزمة السياسية

04:32 م الثلاثاء 02 يوليو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

قال محسن عادل، العضو المنتدب لشركة باييونيرز لصناديق الاستثمار، أن هناك عدة أسباب أدت إلى الارتفاع القياسي لمؤشرات البورصة المصرية خلال جلسة اليوم الثلاثاء، نافيًا ما يثار بشأن وجود أموال سياسية تدخلت في الأمر.

وأوضح محسن عادل في تصريحات هاتفية لمصراوي، أن شعور المستثمرين المصريين بقرب حل الأزمة السياسية المستمرة منذ عدة أشهر، ووجود قوة ما يمكنها وضع حد للصراع المشتعل بين القوى السياسية كان له أثر رئيسي في ارتفاع السوق.

وكانت البورصة المصرية قد سجلت أكبر مكاسب يومية خلال عام كامل، لتربح نحو 11.5 مليار جنيه، وسط ارتفاع كبير في السيولة السوقية.

وأشار محسن عادل، والذي يشغل عضوية مجلس إدارة البورصة، إلى أن السوق تفاعل إيجابيًا مع دعوة الفريق عبد الفتاح السيسي للقوى السياسية للاتفاق فيما بينهما على تلبية مطالب المتظاهرين، مؤكدًا أن هذا التفاعل لم يكن جديدًا، حيث أن البورصة ارتفعت عقب الدعوة الأولى للجيش والتي طالبت القوى السياسية بالجلوس والاتفاق منذ نحو أسبوعين.

وأوضح أن عدم وجود أي اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين، والسلمية النسبية للمظاهرات في محافظات مصر المختلفة، كانت إحدى العوامل الهامة التي طمئنت المستثمرين.

وعلى جانب آخر، نفى "عادل" وجود أي تأثير لأيًا من القوى السياسية على صعود البورصة، نافيًا وجود أي تدخل لأموال سياسية في صعود البورصة خلال الجلستين الماضتين.

وأكد خبير أسواق المال أن القوى السياسية (الاخوان والقوى المدنية) غير راغبة ولا قادرة على التدخل بضخ أموال في البورصة، لتحويلها إلى الصعود، وتحقيق مكاسب سياسية جراء ذلك، كما أن ارتفاع معظم الأسهم وليس بعض الأسهم يؤكد أن الصعود حقيقي وشعبي وليس متعمد.

وتابع: " الاخوان والليبراليين يخشون من خسارة أموالهم حال التدخل بشراء أسهم، ثم خروجهم من المعركة السياسية خاسرين وفاقدين لأموالهم، خاصة وأن معظم المستثمرين يتجهون لتسييل محافظهم الاستثمارية (تحويلها إلى نقود) وليس تجميدها في أسهم وسندات).

كما أكد عضو مجلس إدارة البورصة على أن إدارة البورصة تقوم بمراقبة العمليات اليومية بالسوق بشكل دقيق للغاية، خاصة وسط الظروف السياسية والاقتصادية الحالية، وهو ما لا يترك الفرصة لوجود أي شبهة للتلاعب في السوق.

ومن جانبه، أكد إيهاب سعيد، عضو مجلس إدارة شركة أصول لتداول الأوراق المالية، أن تفاؤل المصريين وفرحتهم ببيان القوات المسلحة، كان السبب الرئيسي في الصعود الواضح للسوق خلال جلسة اليوم.

وأكد إيهاب سعيد في تصريحات هاتفية لمصراوي، أن أداء البورصة اليوم جاء ليعوض جزء من الخسائر التي سجلها السوق خلال الأسابيع الماضية، قائلًا: " السوق تلقى صدمة التظاهرات بالفعل وخسر مليارات خلال الجلسات الماضية.. الآن وقت تعويض الخسائر".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان