إعلان

المركزي: البنوك تحتاج لتطبيق المزيد من معايير الحوكمة

09:15 م الأربعاء 05 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ.ش.أ:

قال جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي، إن البنوك العاملة في القطاع المصرفي تحتاج لمزيد من معايير الحوكمة، التي تعني وجود لوائح وقواعد مع وضع الحلول لتطبيقها.

وأضاف نجم ـ خلال كلمته بمؤتمر ''الحوكمة ..مكون رئيسى للاصلاح'' الذى ينظمه المعهد المصرفي الأربعاء، أن الأزمة المالية العالمية كشفت عن عدم وجود قنوات اتصال فعالة بين الموظفين والعاملين، مشيراً إلى أن البنوك تهتم بالحوكمة أكثر من القطاعات الاقتصادية الأخرى، نظراً لأن أموال المودعين بالبنوك أكبر من رؤوس الأموال على عكس الشركات.

وأوضح أن البنك المركزي أصدر تعليمات حوكمة للبنوك من خلال وضع إطار قانوني وفعال بهدف سلامة الجهاز المصرفي، فضلاً عن معالجة البنك للتحديات التي تواجه تطبيق نظام الحوكمة، مؤكداً على ضرورة تحديد الأدوار للهيكل الإداري من أعضاء المجلس والعاملين، ووضع هيكل وخطة للقرارات والتقارير لمراجعتها، في ظل ضعف وغياب النظم المراقبة ونظم المخاطر للمجلس.

وأشار إلى أن أبرز العوامل التي تساعد على تطبيق نظام الحوكمة، هى خلق بيئة داعمة لثقافة الحوكمة وتطبيق نظام رقابي سليم، مشدداً على أهمية تعظيم دور الجهات الرقابية في التأكد من تطبيق معايير الحوكمة.

ولفت إلى أن أبرز التحديات التي تواجه تطبيق معايير الحوكمة هي تعارض المصالح، ومفهوم الارتباط، مع ضرورة استقلالية وظائف الرقابة الداخلية والخارجية، والإفصاح والشفافية، وضرورة تدريب العاملين بالبنك وأعضاء مجالس الإدارة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان