إعلان

شركة عالمية: 20% من الأدوية في مصر ''مغشوشة''

08:55 م الأربعاء 26 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – أحمد عمار:

رحبت غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات، بمبادرة وزارة الصحة الخاصة بوضع كود على كل علبة دواء.

وقال الدكتور مجدي علبة عضو الغرفة، إن أي فكرة لتطوير صناعة الأدوية مرحباً بها، ويحتاج وضوع كود على كل علبة دواء، إلى إجراء دراسات أكثر، لأن مصر لم تصل بعد إلى مستوى متقدم في التكنولوجيا، خاصة في ظل انقطاع الكهرباء شبه المستمر وعدم توافر الإنترنت في القري والأقاليم النائية، فضلاً عن أن هذا النظام يحتاج إلى استثمارات زائدة.

وطالب الدكتور مجدي، بضرورة وجود نظام تسعير جيد، يساعد على عملية التطوير، وكذلك ضرورة تغليظ العقوبة على المهربين ومصانع بئر السلم، والتفتيش الدوري على الصيدليات وإلزامها بعدم شراء أدوية مجهولة المصدر، وتفعيل حقوق الملكية الفكرية.

وكانت وزارة الصحة، طرحت نظام جديد على الأدوية عبارة عن كود و''سيريال نامبر'' لعلب الأدوية، حتى يتم متابعة الأدوية من المصانع حتى وصولها للصيدلية والمستهلك، وذلك للقضاء على ظاهرة غش الأدوية والتهريب.

وقال الدكتور إبراهيم مصطفى مساعد وزير الصحة، خلال اجتماع ضم ممثلين عن الصيادلة ومصانع الأدوية وغرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، إن هذه التجربة مطبقة في تركيا، وهي عبارة عن وضع كود على كل علبة دواء وكل باكيته أو كارتونة وذلك لتحجيم تهريب الدواء والغش، خاصة أن نسبة غش الدواء في مصر وصلت إلى ٢٠٪.

ولفت أشرف الخولي ممثل شركات المالتي ناشونال، إلى أن ٨٪ من حجم الأدوية عالمياً مغشوشة، كما أصبحت مصر مصب تجارة الترانزيت العالمي للأدوية المغشوشة، حيث يصب فيها حوالي ٧٪ من الأدوية المغشوشة عالمياً.

وأضاف أن حوالي ٢٠٪ من الأدوية المتداولة في مصر مغشوشة، مما يمثل خطر كبير علي صحة المواطنين.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان