إعلان

شركة تابعة لـ "إيتالشمنتي للأسمنت'' تتجه لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح

07:38 م الأحد 23 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

وقعت شركة إيتالجين، إحدى الشركات التابعة لمجموعة إيتالشمنتي العاملة في مجال إنتاج الأسمنت، عقوداً مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، لتصبح أول شركة من القطاع الخاص تستخدم الشبكة القومية للكهرباء، حيث تنشئ محطة لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بمنطقة خليج الزيت شمال مدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر.

وقالت الشركة في بيان اليوم الأحد، تلقى مصراوي نسحة منه، أن المشروع يستهدف في مرحلته الأولى انتاج 120 ميجاوات من الكهرباء بتكلفة استثمارية تبلغ من 120—130 مليون يورو، وتلتزم الشركة بالوصول بالطاقة الإنتاجية لمزرعة الرياح إلى 400 ميجاوات مع إتمام المرحلة الثانية من المشروع.

وشهد مراسم توقيع العقود التي أقيمت بمقر وزارة الكهرباء والطاقة أحمد إمام، وزير الكهرباء والطاقة، وماوريتسو ماساري السفير الإيطالي بالقاهرة.

وبموجب العقود الموقعة سوف تتمكن شركة إيتالجين من ربط محطة مزرعة الرياح التي تقوم بإنشائها بمنطقة خليج الزيت شمال مدينة الغردقة بالشبكة القومية للكهرباء التي سوف تنقل الطاقة المولدة من المحطة إلى مصانع مجموعة شركات السويس للأسمنت، الشركة الشقيقة لإيتالجين والتابعة هي الأخرى لمجموعة إيتالشمنتي، حيث يأتي المشروع في إطار خطة إيتالشمنتي للتوسع في استخدام الطاقات المتجددة في مصانعها.

وسوف تغطي المرحلة الأولى من مزرعة الرياح ما يقرب من 40% من احتياجات مصانع السويس للأسمنت من الكهرباء وسوف تسهم اسهاما كبيراً في مبادرات السويس للأسمنت الرامية إلى الحد من التأثير على البيئة ولاسيما انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وتعكف شركة إيتالجين على دراسة إمكانية إدخال تكنولوجيا طاقة الرياح إلى مصانع السويس للأسمنت منذ عام 2008، من خلال إجراء دراسة صارمة لتقيم الأثر البيئي، وهي الدراسة التي حازت على قبول السلطات المصرية متمثلة في جهاز شئون البيئة.

والعقود المبرمة بين شركة إيتالجين والشركة المصرية لنقل الكهرباء سوف تتيح لشركة إيتالجين المضي قدماً في إجراءات اختيار موردي توربينات الرياح ومن المنتظر إعدادها بقائمة نهائية من الشركات المؤهلة حيث تلقت حتى الآن عروضاً من 10 شركات عالمية متخصصة، كما تتيح العقود العمل على تحديد "الحزمة المالية" للمشروع، وقد أبدت جهات عديدة رغبتها أيضا في هذا الإطار.

وتأتي هذه العقود والاتفاقات في إطار الالتزام طويل الأجل لمجموعة إيتالشمنتى للقيام بمبادرات صناعية واجتماعية في مصر منذ 2001، حيث تهتم المجموعة بتحسين حياة العاملين ومجتمعاتهم.

واستثمرت في هذا السياق ما يزيد على مليار يورو في مشروعات مختلفة على مدار الاثني عشر سنة الماضية تستهدف بها تنمية المجتمعات المحلية التي تعمل بها. ومن خلال الاستثمار في الطاقة المتجددة، تسهم مجموعة إيتالشمنتي وشركتها التابعة إيتالجين في خلق الفرص لمزيد من المشروعات الخاصة في هذا المجال، فضلاً عن تشجيع استخدام الطاقة الخضراء في صناعة الأسمنت بمصر.

ويأتي المشروع في إطار الهدف الطموح للغاية الذي حددته مصر لمجال الطاقة الجديدة والمتجددة والمتمثل في أن يتم توليد 20% من إجمال الطاقة المتاحة بحلول عام 2020 من الطاقة المتجددة، وهو ما يعني إضافة 7000 ميجاوات قبل عام 2020 ولذا فمن الأهمية من أجل الوصول لهذا الهدف الطموح أن يشارك القطاع الخاص في هذا المجال وأن يقوم على إنشاء مشروعات مماثلة لضمان الاستخدام الأمثل لمصادر الطاقة المتحددة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان