إعلان

167% زيادة في الاستثمار الوارد للشرق الأوسط خلال الربع الأول من 2013

01:52 م الأربعاء 24 أبريل 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:
 
تنظم ''ميرجر ماركت'' Merger Market، وهي خدمة إخبارية وبحثية متخصصة في الاندماج والاستحواذ، المنتدي السنوي الثاني للاستحواذ والاندماج في الشرق الأوسط، والذي يعقد اليوم، الأربعاء، في مدينة دبي بمشاركة واسعة من رجال الأعمال، والخبراء، وكبار المديرين التنفيذيين في المنطقة.

ووفقاً لبيان لـ''ميرجر ماركت''، فإن أكثر القطاعات التي شهدت عمليات استحواذ واندماج، كانت قطاعات التكنولوجيا، والإعلام، والاتصالات، ثم الطاقة، والتعدين، والمرافق بنسبة 27% من العمليات.

وسجلت عمليات الاستثمار الوارد إلى المنطقة في الربع المالي الأول من عام 2013 (34 صفقة بقيمة 15.1 مليار دولار) تحسناً كبيراً عن الربع المالي الأول لعام 2012 ( 40 صفقة بقيمة 5.7 مليار دولار) من حيث قيمة الصفقات بزيادة قدرها 167%.

ومن جهة أخرى، سجّل الاستثمار الصادر انخفاضاً في قيمة الصفقات بنسبة 52.2% بصفقات بلغت قيمتها 2.8 مليار دولار (21 صفقة) في الربع المالي الأول من 2013، مقارنة بـ5.8 مليار دولار (39 صفقة) في الربع المالي الأول من عام 2012.

وقال ''بوريس داكيو''، الشريك التنفيذي لمنطقة الخليج لـ بيكر أند ماكينزي: ''رأينا خلال العام الماضي تدفقاً صحياً لنشاط الاستحواذ والاندماج العابر للحدود في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكذا استثمارات أجنبية مباشرة قوية صادرة من المنطقة أو قادمة إليها، ويبدو أن هذا سوف يستمر حتي عام 2014، ومع توجه الشركات العائلية الكبيرة في المنطقة إلى الاستثمار خارج الحدود، فإننا نرى أن فترة الاثني عشر شهراً القادمة سوف تشهد نشاطاً أكبر للاستحواذ والاندماج''.

من ناحيته، صرح ''فِل غاندير''، رئيس خدمات استشارات الصفقات في إرنست ويونغ الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قائلاً: ''يشير الارتفاع الكبير في إجمالي قيم صفقات الاندماج والاستحواذ، مقارنة بالعام الماضي، إلى زيادة مستوى ثقة المستثمرين في أسواق منطقة الشرق الأوسط، ومن المتوقع أن نشهد نمواً واعداً في قيم الصفقات خلال الفترة المتبقية من هذا العام، ويعزى هذا النمو إلى تحسن مستويات الثقة في الاقتصاد العالمي، وزيادة قدرة المستثمرين الإقليميين على إتمام الصفقات في بعض مناطق الشرق الأوسط التي يشوبها عدم الاستقرار''.
 
وكشفت بيانات ''ميرجر ماركت'' انخفاض الصفقات في الربع المالي الأول من عام 2013 (59 صفقة بقيمة 18.5 مليار دولار) بنسبة 5% مقارنة بالربع المالي السابق (80 صفقة بقيمة 19.5 مليار دولار)، وأن نشاط الاندماج والاستحواذ تجاوز مستويات الربع المالي الأول لعام 2012 تجاوزًا كبيرًا (87 صفقة  بقيمة 9.2 مليار دولار) بنسبة 101.4%.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان