إعلان

بالصور.. بلاغ يتهم ''الجمارك'' بتخصيص سيارة للكشف عن السلاح لاتعمل

07:51 م الخميس 07 مارس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

طالب إئتلاف رجال جمارك ضد الفساد التابع للاتحاد النوعي للنقابات المستقلة بوزارة المالية، بالتحقيق في تصريحات عوني جرجس رئيس الإدارة المركزية لجمارك الإسكندرية، والتي كشف فيها للجنة النقل بمجلس الشورى أثناء زيارتها للميناء، عن تعطل جميع أجهزة الفحص بالأشعة الخاصه بالجمارك الموجودة بالميناء.

ووصف الإئتلاف في بيانه اليوم الخميس، تصريحات رئيس الإدارة المركزية لجمارك الإسكندرية، والذي قال فيها ''أن التفتيش اليدوي أفضل وأدق من الأجهزة لأنه بيكون أمام عيني'' أنه كلام عار من الصحة تماماً، لأن الواقع العملي يثبت أنه لايمكن فتح وتفتيش كل الطرود التي تكون بالآلاف في الحاوية الواحدة، كما أن التفتيش اليدوي لا يستطيع أن يكتشف ما هو مخبأ بجيوب سحرية بدخل جسم الحاوية أو قد يكون مخبأ في الشاحنات.

وأضاف في بيانه ''أن الجمارك تمتلك عدد 33 جهاز فحص مابين متحرك أو ثابت، منها ماهو مخصص للكشف على الحاويات ومنها ماهو مخصص للكشف على طرود الركاب في المطارات والموانئ البحرية، للأسف الشديد ورغم بداية تلك المنظومه منذ 1998 أي مايعادل قرابه 13 عاماً متتالية إلا أن بها قصور ملحوظ يكاد يصل لحد التواطئ، فكل أجهزة الكشف على الحاويات رغم أنها تمت على فترات تعاقديه متباعده، إلا أنها جميعها لاتكشف على الحاويات الهاى كيوب (ذات الإرتفاع العالي) وبذلك يمكن التهريب من خلال تلك المنظومه باستخدام المهربين لحاويات عالية للهروب من الدخول في تلك الأجهزه''.

ويتبع ''التقنيات المستخدمه في تلك المنظومة قديمة ولا تواكب العصر، حيث أنها تعتمد على نظرية العمل بالآشعة المرتده فقط في كل الأجهزه لأنها من شركه واحده فقط !!! ونظرية عمل الآشعة المرتده تواجه قصور كشفي في حالات المواد عالية الكثافة وخاصه الرخام والسيراميك مما يساعد على عمل جيوب داخلية يمكن تهريب المنتجات.

واتهم الإئتلاف مصلحة الجمارك، بأنه على رغم علمها بتلك القصور إلا أنها تسارع في إخفاء الأمر بتحويله لمجرد تعطل أجهزه تحتاج عقد صيانة فقط دون كشف القصور الفني، حيث أن معظم صور تلك الحاويات تكون معتمة وغير واضحه لتحديد التفاصيل التي من خلالها يمكن الحكم على طبيعه المواد أو تحديد أنواعها، حسبما قالوا.

وقال '' إنه رغم وجود تقرير مفصل كامل بتلك القصور من دكتور بكلية الهندسة قام بتقييم كل تلك الأجهزه، إلا أن الجمارك تأبى غير العمل بأسلوب النظام السابق بإخفاء الحقيقة لعدم محاسبة أحد''.

من جهة أخرى، نشر الاتحاد أنه تقدم ببلاغ رقم 426 إلى النائب العام، وتم إحالته إلى نيابة إستئناف الإسكندرية، يتضمن إتهام رئيس مصلحة الجمارك محمد الصلحاوي، بالتقصير وذلك لتخصيصه سيارة كشف بالأشعه لا تستطيع الكشف على السلاح والمفرقعات والمخدرات بمنفذ السلوم البري، والذي يعتبر حالياً من أكبر المنفذ التي يمكن أن يتم تهريب السلاح منها حالياً.

ولفت الائتلاف أن البلاغ تم التقدم فيه بمستندات تتضمن، خطاب من وزير الداخلية لوزير المالية بتاريخ 31/11/2012، وخطاب من الشركة الصينية الموردة للجهاز تعترف فيه بأن مواصفات الجهاز (والتي لا تفي بالغرض) هى كما طلبت مصلحة الجمارك حسب التعاقد المبرم معها.

بلاغ يتهم الجمارك بتخصيص سيارة للكشف عن السلاح لاتعمل
بلاغ يتهم الجمارك بتخصيص سيارة للكشف عن السلاح لاتعمل
بلاغ يتهم الجمارك بتخصيص سيارة للكشف عن السلاح لاتعمل
بلاغ يتهم الجمارك بتخصيص سيارة للكشف عن السلاح لاتعمل
بلاغ يتهم الجمارك بتخصيص سيارة للكشف عن السلاح لاتعمل

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان