إعلان

تخصيص 2860 وحدة سكنية بالمدن الجديدة لمحدودي الدخل بنظام التمويل العقاري

04:05 م الأحد 08 ديسمبر 2013

تخصيص 2860 وحدة سكنية بالمدن الجديدة لمحدودي الدخل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

صرح المهندس إبراهيم محلب، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وافق في اجتماعه الأخير، على إتاحة 2860 وحدة سكنية بالمدن الجديدة، بمساحة ''63، و57 متر مربع''، لتخصيصها للمواطنين محدودي الدخل، بالتعاون مع صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقاري.

وقال الوزير خلال مؤتمر صحفي اليوم الأحد، إن هناك 3242 وحدة متبقية سبق موافقة مجلس الإدارة عليها بخلاف الوحدات التي تم الموافقة عليها مؤخرًا، ليصبح إجمالي الوحدات المتاحة للصندوق 6102 وحدة.

وأضاف أنه سيتم توقيع بروتوكولات بين الهيئة والصندوق، طبقًا لنوع الوحدات والسعر الذي يتم تحديده، بمعرفة اللجنة المختصة بالتسعير، طبقًا للتكلفة الفعلية، شاملًا الأعباء دون ثمن الأرض، التي تظل ملكًا للهيئة على ضوء موافقة مجلس إدارة الهيئة وطبقًا للقواعد.

وأعلن الوزير أنه تمت الموافقة على الطلب المقدم من ''حركة محبي مدينة العبور ومحاربة الفوضى والفساد''، بتجهيز وتشغيل المخبز الآلي المقام بالحى الأول بالمدينة على مساحة 9 آلاف متر مربع، حيث تمت الموافقة على نقل الأصول لوزارة الدفاع، على أن يتم توصيل المرافق وتجهيز المخبز بمعرفة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لتتولى إدارة التعيينات بهيئة الإمداد والتموين تشغيله.

وقال إنه نظرًا لضخامة أعداد المستفيدين من أراضي الإسكان الاجتماعي والعائلي، وتيسيرًا عليهم في ظل الظروف الحالية، ولرغبتهم في منحهم مهلة إضافية لاستكمال إجراءاتهم على الأراضي المخصصة لهم سواء بالقرعة العلنية أو بالتخصيص، قرر مجلس إدارة الهيئة الموافقة على منح مهلة للمخصص لهم قطع الأراضي السكنية للأفراد، على النحو التالي:

يتم منح مهلة شهر للاستلام، ومهلة 3 أشهر لاستخراج التراخيص، بما فيها مهلة الاستلام المذكورة، كما يتم مد المهلة لباقي قطع الأراضى السكنية بالمدن الجديدة حتى 30 يونيو المقبل لإثبات الجدية في البناء.

وتسرى هذه المهلة على قطع الأراضي التي تم إلغاؤها للعملاء بدءًا من 25 يناير 2011 فقط بسبب عدم الاستلام، أو استخراج التراخيص، أو إثبات الجدية، ولم تتم إعادة تخصيصها للغير، ولم تسترد المبالغ السابق سدادها لحساب القطعة، بشرط سداد كافة المستحقات المالية حتى تاريخه، ويعمل بها اعتبارًا من تاريخ النشر بالصحف القومية.

كما تمت الموافقة من حيث المبدأ على قبول السداد للقسط المستحق محملًا بالفائدة عن فترة التأخير لشيك واحد، واستمرار تطبيق التيسيرات المذكورة، وفي حالة عدم الالتزام يتم إلغاء التيسيرات طبقًا لقرار مجلس إدارة الهيئة، مع حفظ حق الهيئة وأجهزة المدن في اتخاذ الإجراءات القانونية بشأن الشيكات المسلمة طبقًا للتيسيرات، وأن يتم عرض الحالات المستحقة كل على حدة.

ووافق مجلس إدارة الهيئة على إتاحة قطعتي أرض للقوات المسلحة بمدينتي برج العرب الجديدة، وبدر، لتنفيذ عمارات الإسكان الاجتماعي، حيث تمت الموافقة على إتاحة 81.8 فدان بالحي الثامن ببرج العرب، وقطعة أرض بمساحة 108.5 فدان بمدينة بدر، على أن تظل الأرض ملكًا لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وأشار وزير الإسكان إلى أن مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وافق على تخصيص مساحة 12 فدانًا خلف المجاورة 28 على الطريق الدائري، لمدينة 15 مايو، لصالح محافظة القاهرة، بنظام نقل الأصول، لإقامة موقف الأقاليم، على أن يقوم المختصون بالمحافظة بالتنسيق مع قطاع التخطيط والمشروعات لتقديم المخطط العام للمشروع للاعتماد أولًا قبل البدء في استخراج تراخيص البناء، واستكمال الإجراءات طبقًا للقواعد المتبعة.

ولفت إلى أنه تمت الموافقة أيضًا على تغيير نشاط مساحة 30 فدانًا من قطعة الأرض السابق تخصيصها لمحافظة القاهرة، بنظام نقل الأصول لإقامة مخازن وتشوينات، بمساحة 114 فدانًا بشمال طريق القطامية العين السخنة ''المنطقة الصناعية''، وذلك لنقل نشاط سوق السيارات من موقعه الحالي بمدينة نصر إليها، لتخفيف العبء على العاصمة، والمساهمة في حل أزمة المرور بهذه المنطقة.

ونبه الوزير إلى أنه تمت الموافقة على تخصيص 6 وحدات بالإسكان الحر، بمدينة سوهاج الجديدة، بنظام نقل الأصول لوزارة الداخلية، لصالح مديرية أمن سوهاج، لتشغيل قسم شرطة مدينة سوهاج الجديدة، لتوفير الأمن بالمدينة.

وقال إن مجلس إدارة الهيئة وافق من حيث المبدأ على تخصيص قطع أراض بعدة مدن جديدة، لإقامة مناطق تكنولوجيا المعلومات، باعتبارها مشروعًا تنمويًا مهمًا، على أن يتم عقد اجتماع بين وزراء الاتصالات، والاستثمار، والإسكان لوضع آلية التنفيذ.

وأضاف أنه تمت الموافقة على تكليف بنك التعمير والإسكان باستمرار التعاقد مع شركة التعمير والإسكان للمرافق، للقيام بأعمال الصيانة والنظافة وتأمين الأجزاء المشتركة للعمارات السكنية، بالمشروعات الإسكانية المقامة بالمدن والتجمعات العمرانية لمدة سنة واحدة فقط، اعتبارا من 1 يناير 2014، وبنفس شروط وأسعار التعاقد الحالية، على أن تقوم أجهزة المدن الجديدة بسرعة الانتهاء من إشهار اتحادات الشاغلين لتتولى القيام بأعمال الصيانة والنظافة وتأمين الأجزاء المشتركة بالعمارات الخاصة بهم.

وشدد على ضرورة قيام اتحادات الشاغلين المشهرة باسترداد الودائع الخاصة بهم لدى بنك التعمير والإسكان، للصرف على تلك الأعمال بمعرفتها، على أن يتم فصل هذه الاتحادات عن العقد المبرم مع الشركة.

وأشار وزير الإسكان إلى أنه تمت الموافقة أيضًا على تنفيذ أحكام ما آلت إليه فتوى الجمعية العمومية للفتوى والتشريع، المؤرخة في 1 يونيو الماضي، التي قررت ''حصول العامل على حقه في المقابل النقدي لرصيد إجازاته الاعتيادية، دون الحاجة إلى اللجوء إلى فض المنازعات، أو المحاكم المختصة، التزامًا بالحجية المطلقة لحكم المحكمة الدستورية العليا''.

ووافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على ضم مشروع إنشاء مقابر مدينة القاهرة الجديدة إلى جهاز مدينة القاهرة الجديدة، وضم مشروع إنشاء مقابر مدينة 6 أكتوبر إلى جهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر.

وأوضح وزير الإسكان أن مجلس إدارة الهيئة وافق على قيام الهيئة بالتخصيص المباشر لقطع الأراضي الصناعية والمخازن الواقعة داخل المجتمعات العمرانية الجديدة، وذلك للمصانع القائمة، والصادر لها رخصة تشغيل، وذلك بالتنسيق مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية، عن طريق لجنة تشكل لهذا الغرض، يمثل فيها ''عضو عقاري، وعضو فني، وعضو مالي، وعضو قانوني''، وتحدد اختصاصاتها، وذلك للأراضي الصناعية والمخازن الواقعة داخل المجتمعات العمرانية الجديدة.

ووافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، من حيث المبدأ على تخصيص مساحة 100 فدان بمدينة 6 أكتوبر، لإنشاء ميناء جاف، والخدمات اللوجيستية، على أن تقوم وزارة النقل بسداد كامل الثمن، خلال سنة واحدة، وأن يتم العرض على اللجان المختصة بالهيئة لتحديد سعر المتر المربع، طبقًا للقواعد المتبعة.

كما تمت الموافقة على إتاحة قطعتي الأرض رقمى 1 و4 للشركة المصرية للتنمية العمرانية للاستثمار السياحي، للتبرع بإقامة مدرسة ومسجد، بمنطقة خدمات القرعة (أ) بحي حدائق أكتوبر، بمدينة 6 أكتوبر، على أن يتم الالتزام بالشروط البنائية المحددة لكل نشاط بالهيئة، وقيام الجهاز بالتنسيق مع الهيئة العامة للأبنية التعليمية لاختيار النموذج المعماري للمدرسة، والإشراف على تنفيذها، وسيتم تسليم المدرسة والمسجد إلى الجهات المختصة لتشغيلهما، بعد انتهاء التنفيذ دون اعتراض المتبرع.

وأشار الوزير إلى أنه سيتم إجراء قرعة مدينة برج العرب الجديدة يومي 21 و22 ديسمبر الجاري، بنادى الاتحاد السكندري بالإسكندرية، بينما سيتم إجراء قرعة أسيوط الجديدة يوم 23 ديسمبر، بقاعة المؤتمرات بمبنى جهاز المدينة، كما سيتم في نفس اليوم إجراء قرعة المنيا الجديدة بسرادق مقام داخل جهاز المدينة، بينما سيتم إجراء قرعة مدينة طيبة الجديدة في الملعب الخماسي بالحي السادس بالمدينة في اليوم نفسه.

وأضاف أنه سيتم إجراء قرعة مدينة السادات يوم 24 ديسمبر الجاري بإستاد المقاولون العرب، بينما سيتم إجراء قرعة مدينة العاشر من رمضان يومي 25 و26 ديسمبر الجاري بإستاد المقاولون العرب.

وقال وزير الإسكان إن الموعد المحدد للحاجزين الراغبين في الحضور من العاشرة صباحًا حتى الثانية عشرة ظهرًا، مشيرًا إلى أن الذين لن يوفقوا في القرعة العلنية يمكنهم فتح حساب مميز لحجز أراضي القرعة القادمة، لإيداع مبلغ جدية الحجز السابق سداده مضافًا إليه العائد المقرر مع التمتع بمزايا عديدة، وفي حالة الرغبة في استرداد المقدم مضافًا إليه العائد فيمكن التقدم لأي فرع من فروع البنك اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 5 يناير المقبل، خلال أيام العمل الرسمية من الثانية وحتى الثالثة والنصف عصرًا.

وأكد المهندس إبراهيم محلب، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنه تم استبعاد المخالفين لكراسة الشروط والمواصفات من الدخول في القرعة العلنية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان