إعلان

''التصديري للمفروشات'': حصة مصر من السوق الأوروبي لصادرات القطاع مهددة

05:36 م السبت 28 ديسمبر 2013

''التصديري للمفروشات'': حصة مصر من السوق الأوروبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قال المجلس التصديري للمفروشات المنزلية، إن إلغاء الاتحاد الأوروبي للرسوم الجمركية على ورادات المفروشات المنزلية من باكستان بدءً من شهر ديسمبر الحالي، سوف يعمل على زيادة الضغوط التنافسية لحركة الصادرات المصرية، وسيشعل المنافسة بين باكستان ومصر على الأسواق الأوروبية.

وأضاف المجلس التصديري، عبر بيان له تلقى مصراوي نسخة منه، اليوم السبت، إن القرار الأوروبي، يهدد حصة مصر السوقية والتي لا تتجاوز نسبة 3 بالمئة من السوق الأوروبية، حيث تبلغ صادرات مصر من المفروشات المنزلية لأوروبا نحو 1.9 مليار جنيه خلال 11 شهر من العام الحالي.

وطالب المجلس التصديري للمفروشات، بتدخل الحكومة لوضع آلية مبسطة تضمن سرعة صرف مستحقات المصدرين لدى صندوق تنمية الصادرات، وهو ما سيسهم في دعم المنتجين المصريين ومساعدتهم في مواجهة منافسيهم من جنوب شرق آسيا.

وأشاد المجلس بقرار منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة، باستمرار تطبيق النظام الحالي لمساندة الصادرات حتى 30 يونيو 2014، حيث سيسهم هذا القرار في دعم القطاع الانتاجي والتصديري خاصة مصانع المحلة الكبري والتي يعاني بعضها حالياً من أزمة سيولة لا تمكنه من دفع أجور العاملين لديه بسبب ركود السوق المحلية منذ الثورة وحتى الآن، بحسب ما جاء في البيان.

من ناحيته، طالب سعيد أحمد رئيس المجلس التصديري، بعقد اجتماع لكل المجالس التصديرية مع مسئولي صندوق مساندة الصادرات والدكتورة عبله عبد اللطيف المستشار الاقتصادي لوزير التجارة والصناعة لمناقشة الصيغة النهائية لهذه المعايير الجديدة قبل تطبيقها، حتى يتسنى للمجالس إبداء وجهات نظرها، والتأكد من تحقيق الهدف من هذه البرامج، وهو رد أعباء المصدرين وتحسين قدرة الصناعة المصرية على المنافسة في الأسواق العالمية.

وقال بيان المجلس التصديري ''إن الدستور الجديد يتضمن فصل كامل عن المقومات الاقتصادية لمصر مكون من 17 مادة ، تؤكد في مجملها على أهمية دور القطاع الخاص في عمليات التنمية، وضرورة اتخاذ الحكومة كل الاجراءات لتحفيزه وتشجيع الصادرات وهو ما يعد تطور دستوري مهم للغاية''.

وأضاف ''أن أبرز مواد الدستور المنظمة للحياة الاقتصادية، هي المادة 17 والتي تنص على أن الصناعة مقوم أساسي للاقتصاد الوطني، وتحمي الدولة الصناعات الاستراتيجية وتدعم التطور الصناعي وتضمن توطين التقنيات الحديثة وتطبيقاتها وترعي الدولة الصناعات الحرفية والصغيرة، وكذلك المادة 21 والتي تنص على أن الدولة تكفل الملكية المشروعة بأنواعها العامة والتعاونية والخاصة والوقف وتحميها''.

من ناحية أخرى، كشف محمود أمين رئيس لجنة المعارض بالمجلس التصديري، عن مشاركة 43 شركة من قطاعي المفروشات والغزل والنسيج في معرض ''هايم تكاستيل'' والذي يقام بفرانكفورت بألمانيا خلال الفترة من 8 إلى 12 يناير المقبل، مشيراً إلى أنها المشاركة رقم 18 لمصر على التوالي، وضمت الشركات المصرية لأول مرة 3 مصدرات جدد، وذلك ضمن جهود المجلس التصديري بالتعاون مع وزارة التجارة لتوسيع قاعدة المصدرين.

وقال ''إن الشركات المصرية المشاركة تعمل بصناعات الوبريات وأقمشة التنجيد والستائر والملايات والمفارش والسجاد وجميع قطاعات التجهيزات الفندقية''.

ولفت إلى مشاركة أكبر مجموعة صناعية مصرية في معرض دموتكس للسجاد بهانوفر بألمانيا والذي يقام في الفترة من 11 إلى 14 يناير، وهي المشاركة رقم 30 على التوالي، منوهاً إلى تخصيص جزء من الجناح المصري بهانوفر لعارضين من مدينة فوة المشهورة بصناعة ''الكليم''، حيث يسعى المجلس التصديري لإعادة إحياء هذه الصناعة الحرفية من خلال إطلاق مبادرة باسم ''فوة كليم ايجبت''.

وأوضح أن المبادرة ستتضمن إلى جانب عرض منتجات ''الكليم'' بالجناح المصري هانوفر، مساعدة ورش فوة الصغيرة، على الاشتراك في معرض القاهرة الدولي، وإنشاء أول مدرسة صناعية للتدريب على صناعة الكليم بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، لتخريج كوادر جديدة تتمتع بجانب المهارة والحس الفني بالتصميمات المبتكرة، وبالتعاون مع محافظ كفر الشيخ، حيث سيقوم المجلس بتزويد الورش الصغيرة القائمة حالياً بالمدينة بالخامات اللازمة والرسومات والتصميمات المطلوبة في الأسواق الخارجية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان