إعلان

قرضان لمصر من الصندوق العربي للإنماء بقيمة 362 مليون دولار

03:45 م الإثنين 23 ديسمبر 2013

قرضان لمصر من الصندوق العربي للإنماء بقيمة 362 ملي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلن الدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء ووزير التعاون الدولي أن مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وافق في اجتماعه في الأول من ديسمبر الحالي على تقديم قرضين ميسرين قيمتهما الإجمالية 362 مليون دولار (100 مليون دينار كويتي) للمساهمة في تمويل مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية، ومشروع محطة توليد كهرباء أسيوط بقدرة 650 ميجاوات.

وأوضح بهاء الدين في بيان للوزارة اليوم الاثنين أن مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية يهدف إلى ربط الشبكة الكهربائية المصرية بالشبكة الكهربائية السعودية من محطة تحويل بدر في مصر إلى محطة تحويل شرق المدينة المنورة مرورًا بمحطة تحويل تبوك في السعودية بطول 1320كيلو متر وبقدرة نقل تبلغ حوالي 3000 ميجاوات.

وأكد أن المشروع سيؤدي إلى ربط أكبر منظومتين كهربائيتين في الوطن العربي تزيد قدرتهما الإجمالية عن حوالي 90 ألف ميجاوات، وسيكمل المشروع عند إنجازه منظومة الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون الخليجي، ودول الربط الثماني، ودول الربط المغاربي، متوقعًا أن يساهم الصندوق في تمويله بتمويل قدره 45 مليون دينار كويتي (حوالى 162 مليون دولار أمريكى).

أما عن مشروع محطة توليد كهرباء أسيوط، قال بهاء الدين أن المشروع يهدف إلى الإسهام في تلبية الطلب المتزايد على القدرة والطاقة الكهربائية فى مصر عن طريق زيادة قدرة التوليد بحوالي 650 ميجاوات، من خلال إنشاء محطة توليد بخارية في مدينة أسيوط تعمل بزيت الوقود الثقيل كوقود أساسي.

وأضاف أن الصندوق سيساهم في تمويله بمبلغ قدره 55 مليون دينار كويتي (حوالي 200 مليون دولار أمريكي)، لافتًا إلى أنه من المنتظر أن يتم في القريب العاجل التوقيع النهائي على اتفاقيتي القرضين سالفي الذكر مع الصندوق.

جدير بالذكر أن قروض الصندوق العربي تتميز بفترات سماح تصل لست سنوات، وفترات سداد تصل لعشرين عامًا، وأن بهذين القرضين سيبلغ إجمالي مساهمات الصندوق العربي منذ بدء نشاطه في مصر عام 1974 وحتى الآن 1.243 مليار دينار كويتي بما يعادل حوالى 4.5 مليار دولار خصصت للمساهمة في تمويل مشروعات التنمية في مجالات الكهرباء، والصناعة، ومياه الشرب، والصرف الصحي، والتعليم، والصحة، والنقل، والسياحة، والغاز الطبيعي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرةللاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان