إعلان

نائب رئيس الوزراء: الحكومة تؤسس لاقتصاد جديد

01:01 م الإثنين 23 ديسمبر 2013

نائب رئيس الوزراء: الحكومة تؤسس لاقتصاد جديد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أكد الدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية ووزير التعاون الدولي وجود مراجعة شاملة لمجموعة من القوانين المتعلقة بالاستثمار حاليًا، مشيرًا إلى أن الحكومة تنتهز فرصة المرحلة الانتقالية للتأسيس لاقتصاد جديد.

وقال بهاء الدين - في الندوة التي عقدها منتدي شركاء التنمية مساء أمس الأحد - إنه يوجد بعض القوانين التي تعمل عليها الحكومة الانتقالية كقانون المناقصات والمزايدات وتضارب المصالح، منوهًا بوجود قوانين تحتاج إلى مجلس تشريعي، لذلك فإن دور الحكومة هو الإعداد لهذه القوانين ليتثنى على الحكومة القادمة تقديمها إلى مجلس الشعب المقبل ومنها قانون وضع موحد للشركات.

وأضاف أنه يتم مراجعة إصدار قوانين تتعلق بالتمويل متناهي الصغر، وتعديلات قانون التمويل العقاري، وتسجيل كل منشأة في مصر، وإعادة هيكلة بنك التنمية والائتمان الزراعي، وإعادة النظر في عملية تسعير الأسمدة، وعودة دور الجمعيات التعاونية.

وحول خطة الحكومة لمواجهة الزيادة في أسعار السلع، أوضح وزير التعاون الدولي قيام الحكومة بالعديد من الإجراءات للحد من ذلك منها التسعيرة الاسترشادية، بجانب التوسع في المجمعات الاستهلاكية، فضلًا عن القيام بالإعلان عن تخفيض السلع في آخر 10 أيام من كل شهر وذلك لمواجهة الزيادات السعرية.

وأشار إلى أن العدالة الاجتماعية والتوازن النقدي والمالي وتشجيع القطاع الخاص تحتاج إلى آليات كثيرة ومتعددة لتحقيقها، موضحًا أن الحكومة تسعى إلى وضع حجر الأساس لتنفيذ ذلك من خلال بعض من القرارات المتعلقة بإعفاء الطلاب من المصروفات، وتطبيق الحد الأدنى والأقصى للأجور، وخفض سعر الفائدة ثلاث مرات.

ونوه الوزير أن الحكومة قامت أيضًا بالاعتماد على الإنفاق الاستثماري للبنية التحتية واتباع سياسة تنشيطية وليس تقشفية، فضلًا عن زيادة أسعار التوريد للقطن، وتسوية مديونية 72 ألف مزارع لبنك التنمية الزراعية، وغيرها من القرارات التي تراعي البعد الاجتماعي .

ولفت بهاء الدين إلى أن الحكومة تدرس منح مساعدات نقدية للأسر الأكثر فقرًا، فضلًا عن منح المتعطلين عن العمل منحة نقدية حتى يستطيعوا الحصول على عمل، موضحًا أن معدل البطالة ارتفع من 9 إلى 13.4 بالمئة، والفقر من 20 إلى 26 بالمئة، والفقر المدقع من 3 إلى 5 بالمئة، وأن العمل الذي تقوم به الحكومة الحالية هو تنقية المتغيرات الحالية من خلال الإصلاح المؤسسي وتطبيق الحوكمة ومكافحة الفساد.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرةللاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان