إعلان

الصناعة تمد العمل ببرنامج رد أعباء الصادرات حتى نهاية العام المالي الحالي

12:32 م الجمعة 13 ديسمبر 2013

الصناعة تمد العمل ببرنامج رد أعباء الصادرات حتى نه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:
أعلن منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة، أن مجلس إدارة صندوق تنمية الصادرات، وافق على مد العمل بالنظام الحالي لبرامج رد أعباء الصادرات حتى نهاية العام المالي الحالي، أو لحين اعتماد المنظومة الجديدة لبرامج رد أعباء الصادرات، ''أيهما أقرب''.

وقال بيان صادر من الصناعة، تلقى مصراوي نسخة منه، اليوم الجمعة، إن تم كذلك الموافقة على تمويل المشروع القومي لمكافحة ذبابة الفاكهة والخوخ بمبلغ 25 مليون جنيه، بما يخدم قطاع كبير من منتجي الحاصلات الزراعية، وأيضاً بعض المنتجات الغذائية المستخدمة للموالح والخوخ في مختلف المحافظات، لافتاً إلى أنه سيتم رفع هذه القرارات إلى رئيس مجلس الوزراء لاعتمادها تمهيداً لتنفيذها خلال المرحلة المقبلة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده مجلس ادارة صندوق تنمية الصادرات بحضور منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة، والدكتور أحمد جلال وزير المالية والدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وأماني الوصال المدير التنفيذي للصندوق، وذلك لاستعراض تقرير الصندوق حول برامج رد الأعباء للقطاعات التصديرية المختلفة التي يتم تقديمها من خلال الصندوق.

وأضاف عبد النور، أن المجلس وافق أيضاًعلى مد دعم تكاليف تسجيل الأدوية المصرية في الأسواق الخارجية بنسبة 50 بالمئة، من تكلفة التسجيل لتشمل جميع دول العالم بما يسهم في دفع وتنمية وزيادة القدرة التنافسية لصادرات الأدوية، وفتح مزيد من الأسواق الجديدة أمام هذا القطاع خاصة السوق الأفريقي والذي يعد من أهم الأسواق الواعدة أمام صادرات مصر من الأدوية.

وأشار إلى أن مباحثاته مع وزراء تجارة الدول الأفريقية المشاركة في اجتماعات منظمة التجارة العالمية بأندونيسيا الأسبوع الماضي، كان أحد محاورها الأساسية هو طلب الدول الأفريقية بضرورة تواجد الدواء المصري في أسواقها، منوهاً إلى أن المجلس وافق كذلك على إعادة تقديم مساندة المعارض الدولية المتخصصة التي سيتم تنظيمها داخل مصر والتي تمثل أحد العناصر المهمة لترويج وتسويق المنتجات المصرية وجذب مزيد من المستوردين والمستثمرين الاجانب لعقد صفقات تصديرية.

وأكد وزير الصناعة، إلى أن برامج المساندة التصديرية التي قدمها الصندوق ساهمت بشكل كبير في مساعدة الشركات المصدرة على تخطي الكثير من التحديات والعقبات وزيادة القدرة التنافسية لتلك الشركات، وساهمت أيضاً في الحفاظ على الأسواق الخارجية والتوسع في فتح أسواق جديدة والحفاظ على العمالة.

وشدد عبد النور على أن قطاع التصدير يعد أحد أهم القطاعات القادرة على توليد فرص عمل جديدة ودعم الاقتصاد القومي، حيث حققت الصادرات المصرية زيادة بلغ مقدارها 12 بالمئة خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2013 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لافتاً إلى أنه من المستهدف الوصول بالصادرات المصرية إلى 150 مليار جنيه مع نهاية عام 2013 .

وقال الوزير إن محاصيل الفاكهة من أهم المحاصيل الزراعية في مصر، حيث تشغل ما يعادل 1.4 مليون فدان من المساحات المزروعة وتصاب أشجار وثمار هذه الفاكهة ببعض الحشرات الضارة التي تؤثر سلباً على انتاجيتها مثل ذبابة الفاكهة والخوخ، لافتاً إلى أنه تم تبني مشروع لمكافحة تلك الحشرات وتم رصد 25 مليون جنيه لتنفيذ هذا البرنامج من خلال صندوق تنمية الصادرات.

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد جلال وزير المالية، إن الصادرات جزء أساسي ومصدر رئيسي لتنمية الاقتصاد القومي، وأن الدول التي حققت نجاحات اقتصادية وتنموية كبيرة ارتكز نجاحها علي قطاع التصدير، مشدداً على ضرورة وضع آليات متطورة وديناميكية جديدة لمنظومة مساندة قطاع التصدير تتلائم مع التطورات والمتغيرات المستمرة في الأسواق الخارجية وتساند تلك القطاعات بقوة لزيادة قدرتها التنافسية وتساهم في الدخول في أسواق جديدة.

فيما أكد الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن المساندة التصديرية التي حصلت عليها الحاصلات الزراعية خلال المرحلة الماضية ساهمت وبقوة في دخول المنتجات الزراعية المصرية إلى الأسواق الأوروبية وبدون تلك المساندة لم تستطع تلك المنتجات المنافسة مع المنتجات الأخرى داخل تلك الأسواق، مشدداً على ضرورة العمل على فتح المزيد من الأسواق الخارجية الجديدة أمام صادرات الحاصلات الزراعية لتستوعب الإنتاج المتزايد من قطاع الزراعة المصري والحفاظ على الأسواق التي نجحت مصر في الدخول إليها خلال المرحلة الماضية.

ومن جانبها، أوضحت أماني الوصال المدير التنفيذي لصندوق تنمية الصادرات، أن عدد الشركات التي استفادة من برامج رد الأعباء من الصندوق بلغ 2180 شركة خلال العام المالي 2012/2013 وحصلت علي قيمة مساندة مالية قدرها 3 مليارات و57 مليون جنيه وحققت صادرات قيمتها 8 مليارات و 244 مليون دولار، حيث أن كل جنيه تم تقديمه كمساندة حقق عائد حوالي 2.7 دولار.

وقالت إن عدد الشركات التي استفادة من الصندوق خلال الربع الأول من العام المالي 2013/2014 بلغت 1043 شركة حققت صادرات قيمتها 1.1 مليار دولار وحصلت على 648 مليون جنيه ضمن برامج رد الأعباء من الصندوق.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة... للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان