إعلان

وزير الصناعة: من المتوقع أن يصل حجم الصادرات إلى150 مليار جنيه نهاية 2013

03:50 م السبت 09 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

قال منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة، إن تطوير منظومة الصادرات وزيادة معدلاتها، تأتي على رأس أولويات الحكومة، لافتاً إلى أن الوزارة تقوم وبالتعاون مع مختلف الجهات المعنية باتخاذ القرارات والإجراءات التي من شأنها الارتقاء بالقدرة التنافسية للصادرات المصرية ومساعدتها في فتح أسواق جديدة .

وأضاف وزير الصناعة، في بيان تلقى مصراوي نسخة منه، اليوم السبت، -خلال لقائه بأعضاء الشعبة العامة للمصدربن بالاتحاد العام للغرف التجارية- أنه على الرغم من الظروف الصعبة التي شهدها الاقتصاد المصري على مدى العامين الماضيين، إلا أن الصادرات المصرية استطاعت الحفاظ على معدلاتها وهو ما يؤكد قوة وصلابة قطاع التصديري المصري، حيث من المتوقع أن يصل حجم الصادرات مع نهاية العام إلى حوالي 150 مليار جنيه بزيادة عن العام الماضي والتي بلغت حوالي 130 مليار جنيه''.

وفيما يتعلق بالمعايير الجديدة للمساندة التصديرية، أوضح ''عبد النور'' أن مجلس إدارة صندوق تنمية الصادرات، وافق مؤخراً على مد العمل بالمعايير الحالية للمساندة التصديرية حتى نهاية سبتمبر الماضي، وأنه جاري حالياً دراسة مد العمل بهذه المعايير حتى نهاية ديسمبر المقبل، ليبدأ العمل بالمعايير الجديدة مطلع شهر يناير من العام الجديد، لافتاً إلى أن المعايير الجديدة ستركز على دعم القيمة المضافة وفتح أسواق جديدة وتعميق التصنيع المحلي بالإضافة إلى المشروعات كثيفة العمالة وذات التكنولوجيات الحديثة.

ومن جانبه، قال الدكتور شريف الجبلي رئيس الشعبة العامة للمصدرين، إن المصدرين واجهوا العديد من التحديات خلال المرحلة الماضية، ويجب أن تكون هناك رؤية جديدة لتحسين بيئة ومناخ الأعمال، وهو الأمر الذي سيسهم في زيادة معدلات التصدير، مطالباً بضرورة إشراك شعبة المصدرين في كافة القرارات المتعلقة بالعملية التصديرية لضمان تحقيق خطط مضاعفة الصادرات.

وطالب الدكتور مصطفى النجاري عضو الشعبة، بضرورة تفعيل دور شركة ضمان مخاطر الصادرات لتأمين الصادرات المصرية، خاصة في ظل ازدياد معدلات المخاطر في الأسواق المحيطة، وكذلك ضرورة العمل على إنهاء إجراءات التصدير إلكترونياً للتيسير على المصدرين.

وفي هذا الاطار، لفت المهندس علاء عبد الكريم رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، إلى أن الهيئة تقوم بالفعل بتطبيق هذا النظام على منظومة تصدير البطاطس، وأنه جاري دراسة تطبيقها على باقي الصادرات المختلفة.

كما شدد طارق درويش عضو الشعبة، على أهمية تفعيل منظومة الشحن الجوي للحاصلات الزراعية، مطالباً بضرورة دراسة إيحاد طائرات شحن (كارجو) وإقامة مساحات أكبر على طائرات الركاب لنقل الصادرات المصرية الى أسواق التصدير.

وفي نفس السياق، طالب مجدي الوليلي، نائب رئيس الشعبة، بضرورة وضع استراتيجية لتصدير الأرز للاستفادة من الفرص الكبيرة التي يحظى بها الأرز المصري في الأسواق الخارجية، كما طالب المهندس عبد الحميد عامر عضو الشعبة بالسماح للمصدرين والمنتجين باستيراد الكونتينيرات المبردة ( 20- 40 قدم ) لاستخدامها في حفظ المنتجات الزراعية.

كما دعا ممدوح ذكي سكرتير عام الشعبة، إلى التركيز على السوق الإفريقي، والذي أهمل لفترات كبيرة، حيث توجد العديد من الفرص الواعدة للصادرات المصرية في مختلف دول القارة الإفريقية، وهو ما يمثل فرصة كبيرة لمختلف القطاعات التصديرية لزيادة صادراتها إلى هذا السوق الكبير، حسبما قال، مطالباً بأهمية زيادة مشاركة مصر في المعارض الإفريقية المختلفة.

من جانبه، أكد أحمد الديب رئيس الهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات، على أن الهيئة تشارك في أهم المعارض الإفريقية بجناح مصري متميز يضم العديد من الشركات في مختلف القطاعات، لافتاً إلى أن الهيئة على استعداد تام للمشاركة في أي معرض جديد بإفريقيا للمساهمة في زيادة معدلات الصادرات المصرية إلى السوق الإفريقي.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك... اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان