إعلان

السبت.. الإسكندرية تشهد بدء مشروع لنشر ثقافة الغذاء الصحي بالمدارس

11:51 ص الخميس 07 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

تشهد غرفة الإسكندرية التجارية، صباح السبت القادم، بدء تنفيذ مشروع ''ميد دايت'' والممول من برنامج ''CBC ENPI'' التابع للاتحاد الأوروبي.

وقال أحمد الوكيل رئيس الغرفة، ونائب رئيس اتحاد غرف البحر الأبيض المتوسط، خلال بيان لاتحاد الغرف التجارية، اليوم الخميس، تلقى مصراوي نسخة منه، إن المشروع يهدف لنشر ثقافة الغذاء الصحي للبحر الأبيض المتوسط بين طلبة المدارس، ويقوم بتنفيذ عشرات البرامج والأنشطة المعنية بالتغذية الصحية في، المدارس وهيئات محافظة الإسكندرية المعنية لمدة ثلاثة سنوات بتكلفة حوالي 50 مليون جنيه.

وأضاف ''الوكيل'' أن هذا المشروع الإقليمي والذي يجمع الغرف التجارية من مصر، وإيطاليا، وإسبانيا، ولبنان، وتونس، سيتكامل مع المشروع الثنائي بين الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي لتغذية طلبة المدارس والذي سينفذه برنامج الغذاء العالمي للأمم المتحدة وقيمته 560 مليون جنيه.

ومن ناحيته، أكد الدكتور نادر رياض رئيس اتحاد الغرف المصرية الأوروبية، أهمية تلك المشروعات حيث أن الاتحاد الأوروبي هو الشريك التجاري والاستثماري والسياحي الأول لمصر، كما أنه مصدر لأكثر من 50 بالمئة من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وهو ما يشكل أكثر من 40 بالمئة من جملة الاستثمارات المباشرة الأوروبية لكل دول البحر الأبيض.

ولفت إلى أن مصر تلقت أكثر من 6 مليار يورو من بنك الاستثمار الأوروبي وهو ما يتجاوز 25 بالمئة من جملة التمويل المقدم لدول البحر الأبيض، وأكثر من نصف هذا التمويل كان للقطاع الخاص في مجالات الصناعة، والطاقة، والنقل، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

كما نبه ''رياض'' إلى أن التبادل التجاري مع الاتحاد الأوروبي يشكل أكثر من 32 بالمئة من جملة تجارة مصر مع العالم والذي ارتفع إلى 23.4 مليار يورو، وتناقص العجز بالميزان التجاري إلى 4.4 مليار يورو، وتم تعويض ذلك من تجارة الخدمات التي تجاوزت 9.7 مليار يورو بفائض لصالح مصر تجاوز 3.5 مليار يورو.

وفي ذات الإطار، أوضح الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، أن الأكاديمية تقوم بالتعاون في مثل هذه المشروعات مع الاتحادات والغرف بتقديم التدريب، والدعم الفني والتكنولوجي، والخبرات المتخصصة لضمان تطويع التكنولوجيات وأساليب الإدارة الحديثة للواقع المصري.

وقال الدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف المصرية، إن هذا المشروع هو الأول من 8 مشروعات إقليمية جديدة تتجاوز قيمتها 260 مليون جنيه، وتشكل حوالي 40 بالمئة من المشاريع التي تمت الموافقة عليها للدول الـ14 المطلة على البحر الأبيض، حيث تلقت إدارة البرنامج أكثر من 3000 مشروع، وإلى جانب ذلك تم الحصول على منحة جديدة من برنامج ''تمبس'' لدعم قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة، ومنحة أخرى من برنامج ''أوراسمس مندس'' لتقديم منح للدراسات العليا للعاملين بالقطاعات الانتاجية.

وأوضح أن العلاقات الاقتصادية ستتنامى في المرحلة الحالية، وأن على القطاع الخاص الآن استغلال هذه الفرصة لجذب الاستثمارات المشتركة وتنمية الصادرات والدخول في تحالفات للتصنيع والإنتاج المشترك من أجل التصدير للدول العربية والأفريقية، واستغلال مناطق التجارة الحرة التي رفعت حجم السوق المصرى لأكثر من 1.6 مليار مستهلك بدون جمارك أو حصص.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

 

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان