إعلان

المالية: مبادرة كويتية لتنظيم قمة اقتصادية عربية للشباب بمصر

02:34 م الأحد 03 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

أعلنت وزارة المالية، إن الكويت تقدمت بمبادرة جديدة لتنظيم قمة اقتصادية عربية للشباب تعقد بمصر عبر تجمع الشباب العربي مع رجال الأعمال، والمسئولين الحكوميين، وصناديق الاستثمار من مختلف الأقطار العربية.

وقالت الوزارة خلال بيان لها اليوم الأحد، تلقى مصراوي نسخة منه، إن المبادرة كشف عنها وفد من المجتمع المدني الكويتي برئاسة يوسف العميري رئيس بيت الكويت للأعمال الوطنية، خلال تقديمه الدعوة للدكتور أحمد جلال وزير المالية، للمشاركة في أعمال القمة المقترحة والتي وافقت جامعة الدول العربية على إقامتها، والمشاركة فيها، ورفع توصياتها إلى القمة الاقتصادية العربية.

وأوضح ''العميري'' - بحسب البيان - أن عقد القمة كان مقررًا من قبل بالكويت ولكن حالت بعض الظروف دون عقدها، ''ومع ثورة 30 يونيو ودعمًا للشباب المصري الذي قام بالثورة ودعمًا أيضًا للتحولات السياسية والاقتصادية التي تشهدها القاهرة حاليًا تم الاتفاق على نقل مكان انعقاد القمة لمصر''.

وأشار إلى أن الهدف من القمة دعم الشباب المصري والعربي خاصة أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتبني أفكارهم ومقترحاتهم في كافة المجالات خاصة المتعلقة بتعزيز التجارة العربية البينية، والاستثمارات، وتكوين روابط بين الشركات والمؤسسات العربية الكبرى، والمشروعات الصغيرة بما ينعكس إيجابًا على نمو الاقتصاديات العربية.

ولفت ''العميري'' إلي توجيه الدعوة للمشاركة في أعمال القمة لوزراء المالية في الوطن العربي، وأنه من مصر سيتم أيضًا توجيه الدعوة لوزراء التجارة والصناعة، والاستثمار، والسياحة، إلي جانب رؤساء ومسئولي صناديق الاستثمار العربية والمعنية بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة مثل الصندوق العربي لدعم المشروعات الصغيرة بالكويت، والبالغ رأس ماله 200 مليون دولار، وأيضًا صندوق الشيخ خليفة بن زايد بالإمارات.

وأضاف أن القمة ستشهد أيضًا عقد العديد من ورش العمل التي سيشارك فيها الشباب إلى جانب كبار رجال الأعمال بالوطن العربي، وذلك لتبادل الأفكار والمقترحات، والتعرف على فرص التجارة والاستثمار، وتعزيز حركة السياحة، كما سيتم إقامة معرض لمنتجات المشروعات الصغيرة.

وكشف ''العميري'' عن عقد الوفد الكويتي خلال زيارته للقاهرة، عدة لقاءات مع وزراء الدفاع، والإعلام، والإسكان لبحث سبل التعاون المشترك في مختلف المجالات ومنها قطاعات المقاولات، والإسكان، والسياحة.

ومن جانبه، رحب وزير المالية، بالاقتراح الكويتي، مشيدًا بامتداد آفاق التعاون لخارج نطاق الحكومات لتشمل منظمات المجتمع المدني التي ينتمي إليها باعتباره باحث وساهم في تأسيس العديد من مراكز الأبحاث الاقتصادية.

وقال إن الدول العربية بعضها لديه وفرة مالية وندرة في العمالة، والبعض الاخر لديه وفرة في العمالة وفرص الاستثمار وندرة في رأس المال، ولذا فكلاهما يحتاج للآخر ولكن هذا يحتاج لتنظيم بشكل واضح، فمثلًا هناك اتفاقيات لإقامة مناطق تجارة حرة بين بعض الدول العربية، ولكنها غير مفعلة وتحتاج لتفعيلها، وأيضا هناك حاجة لأفكار ومبادرات لتعزيز الاستثمار العربي بالمنطقة من أجل إقامة مشروعات تعود بالنفع علي الجميع، وتساعد في إيجاد فرص عمل للشباب العربي في بلادهم.

وفي نهاية الاجتماع، اتفق الجانبان على تشكيل لجنة من الشباب تتولى الإعداد لعقد القمة الاقتصادية المقترحة، وأعرب وزير المالية، عن أمله أن تتجاوز القمة مجرد تحقيق التواصل بين الأطراف المختلفة، وأن تركز فعالياتها على بحث سبل تسريع التكامل الاقتصادي العربي، وإزالة معوقات التعاون، داعيًا الجامعة العربية إلى إطلاق مبادرة جديدة بإنشاء وحدة دائمة لدعم الشباب العربي سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا.

يذكر أن الوفد الكويتي يضم خالد العجمي رئيس الجمعية الكويتية لحقوق الانسان، ونرمين حسين عضو بيت الكويت للأعمال الوطنية.

 

لمتابعة أهم  وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ... اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان