إعلان

التموين تعترف بأزمة البوتاجاز وتتوعد تجار السوق السوداء بـ''عقوبات رادعة''

12:55 م الأحد 03 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

اعترف الدكتور محمد أبو شادي وزير التموين والتجارة الداخلية، بوجود أزمة في البوتاجاز بعدد من المحافظات، مؤكدًا أنه تم ضخ كميات كبيرة من أسطوانات البوتاجاز المنزلي والتجاري في جميع مستودعات الجمهورية، وبلغت في بعض المحافظات زيادة الحصص إلى أكثر من 110 و115 بالمئة.

وأوضح الوزير خلال بيان للوزارة اليوم الأحد، تلقى مصراوي نسخة منه، أن ذلك تم بالتنسيق مع وزارة البترول، مشيرًا إلى أنه يتم يوميًا ضخ 66 ألف أسطوانة بوتاجاز منزلي وتجاري في مستودعات القاهرة، و65 ألف أسطوانة في مستودعات الجيزة، و69.468 ألف أسطوانة في مستودعات القليوبية بزيادة قدرها 10 بالمئة عن الحصة اليومية.

وقال خلال استعراضه تقارير المتابعة الأسبوعية عن حالة المخابز، والأسواق، والمواد البترولية، إن مصر تتنج 50 بالمئة من الغاز لمواجهة الاستهلاك المحلي، وإنه يتم استيراد الباقي من الخارج، مرجعًا سبب الأزمة إلى تأخر بعض السفن المحملة بالغاز من الوصول للموانئ المصرية نظرًا لسوء الأحوال الجوية، وزيادة الاستهلاك المحلي بسبب برودة الجو، وبالإضافة إلى ظهور بعض مستغلي الأزمة للمتاجرة بالأسطوانات في السوق السوداء.

وأكد الوزير، أنه سيتم تطبيق عقوبات رادعة على هؤلاء المتاجرين بالأسطوانات في السوق السوداء، وأنه سيتم تطبيق القرار الوزاري رقم 102 لسنة 2011 حيث ستتم مصادرة جميع الأسطوانات التي يتم ضبطها في السوق السوداء، وتحصيل فروق الأسعار من المخالف على أساس فرق السعر بين التكلفة والسعر المدعم وقت تحرير المخالفة، كما سيتم تطبيق عقوبة الحبس لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن 5 سنوات، وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، وفي حالة العودة يتم مضاعفة العقوبة والإغلاق إداريًا للمستودع وذلك حسب نص القانون 95 لسنة 45 والخاص بشئون التموين، وبالمادة 9 من المرسوم بقانون رقم 163 لسنة 1950.

وأشار إلى أنه تم تشديد الرقابة على جميع مستودعات البوتاجاز في جميع أنحاء الجمهورية لضبط المخالفين، مؤكدًا أنه خلال اليومين الماضين تم ضبط 700 أسطوانة بوتاجاز في مدينة الحوامدية بالجيزة مهربة للبيع في السوق السوداء، وضبط محطة تعبئة بوتاجاز قطاع خاص بالشرقية تمتنع عن الإنتاج بالرغم من وجود بها 73 طن بوتاجاز صب، وأيضًا ضبط مصنع بويات بالشرقية يستخدم الغاز المنزلي في الأغراض غير المخصص له.

وأضاف الوزير أن التقارير اليومية تشير إلى أن المخابز المدعمة والطباقي تعمل بكفاءة وتنتج حوالي ما يتراوح من 250 مليون إلى 270 مليون رغيف مدعم يوميًا، منوهًا إلى أنه يتم حاليًا دراسة منظومة خبز جديدة لإنتاج رغيف خبز جيد، وتؤدي إلى تحقيق التوازن بين مصالح الدولة وأصحاب المخابز.

ونبه إلى أن الحالة التموينية مستقرة، وأن الحصص التموينية من الأرز، والسكر، والزيت لشهر نوفمبر الحالي متوفرة بالكامل، كما يوجد احتياطي يكفى لنهاية العام لسلعتي الأرز والزيت، و6 أشهر لسلعة السكر.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان