إعلان

مسئول: تسديد جزء من مديونيات البترول في ديسمبر ومنظومة جديدة للبوتاجاز

02:17 م السبت 23 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

قال شريف إسماعيل وزير البترول، إن الوزارة تعمل على تسديد جزء من مديونية الشركاء الأجانب لشركات البترول، ، وذلك بهدف تشجيع تلك الشركات في ضخ استثمارات جديدة في مجال البحث والاستكشاف .

وأوضح وزير البترول، في مؤتمر صحفي عقده اليوم السبت، خلال جولة له في عدد من المواقع الميدانية لإنتاج البترول والغاز ومشتقاتها في محافظتي بورسعيد ودمياط، أن البترول تستهدف تسديد 22 بالمئة من المديونية، وأن الجزء الأول من تلك المديونيات سيسدد في بداية شهر ديسمبر المقبل.

وأضاف أن هناك جهوداً تبذل حالياً بهدف زيادة الإنتاج في مجال الغاز، والذي تعرض مؤخراً لانخفاض نتيجة تراجع الضغوط في بعض الآبار بالبحر المتوسط، منوهاً إلى أن وزارة البترول تستهدف حصر المزيد من الأبار خاصة في المياه العميقة والصحراء الغربية بهدف الوصول إلى إنتاج 6 مليارات قدم مكعب يومياً بعد أن انخفض مؤخراً إلى 5.3 مليار قدم مكعب.

وأشار إلى أن هناك اتصالات تجرى مع قبرص، وذلك بهدف تحقيق التعاون المشترك من حيث إمكانية قيام قبرص باستخدام واستغلال مصانع إسالة الغاز في إدكو ودمياط .

ونوه وزير البترول، إلى أن هناك عدة مشروعات يجرى تنفيذها حالياً في مجال معامل تكرير البترول لمواجهة الطلب المتزايد على المنتجات البترولية، من أهمها مشروع مسطرد لإنتاج السولار والبنزين من المازوت وذلك بطاقة 1.7 مليون طن سنوياً، ويتكلف 3.7 مليار دولار كذلك مشروع العين السخنة مع شركات كويتية وبحرينية بتكاليف 3 مليارات دولار، بالإضافة إلى مشروع تطوير معامل التكرير في الاسكندرية وأسيوط بقيمة 460 مليون دولار.

من ناحية أخرى، قال المهندس شريف إسماعيل، إن وزارة البترول بدأت في مراجعة منظومة البوتاجاز، حتى تكون أكثر مرونة، مشيراً إلى أنه يتم ضخ كمية كبيرة من البوتاجاز يومياً، وأن الهدف من تلك المنظومة هو توفير مخزون استراتيجي لمواجهة أي اختناقات والعمل على ربط المستهلك بمستودع معين من خلال الكروت الذكية أو الكوبونات.

وأضاف الوزير أن المرحلة الثانية من الكروت الذكية الخاصة بالبنزين والسولار ستطبق عقب تحميل بيانات حائزي السيارات علي أجهزة الكمبيوتر، من خلال اتفاقية بين وزارتي المالية والداخلية يتبع ذلك تفعيل تلك الكروت.

وأوضح أن استخدام الفحم في مصانع الأسمنت بدلاً من الغاز سيوفر 450 مليون قدم غاز، مشيراً إلى أنه تم ضبط عمليات تهريب البنزين والسولار في سيناء من خلال قوات الجيش والشرطة وأصبحت الكميات المهربة قليلة جداً.

وأشار الوزير إلى أن دعم المواد البترولية وصل إلى 130 مليار جنيه، منها 57 مليار للسولار، و28 مليار للبنزين، و20 مليار للبوتاجاز.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان