إعلان

تجار: أسواق الخليج تفتح أبوابها لمنتجات الصناعات الغذائية المصرية

07:21 م الأربعاء 20 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قال المجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن الشركات المصرية العاملة بالقطاع الغذائي، تبحث مع أكبر سلسة محلات تجارية بالخليج العربي، مضاعفة الصادرات المصرية إلى أسواق الخليج.

وأوضحت الدكتور منال كريم المدير التنفيذي للمجلس التصديري، عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه، اليوم الأربعاء، إن من بينها المجموعة الإمارتية، والتي إن استطاعت مصر أن تصبح أحد الموردين الرئيسيين لسلاسل محلاتها، سيساعد في مضاعفة صادرات قطاع الصناعات الغذائية، و التي حققت نحو 16.441 مليار جنيه خلال أول 10 أشهر من العام الحالي، بزيادة تقدر بنحو 20 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، كما أنه سيساعد على جذب أنظار سلاسل المحال التجارية الكبرى المنافسة للمجموعة بالمنطقة العربية.

وأشار إلى أن المجموعة الاماراتية، قررت استضافة منتجات شركات الصناعات الغذائية المصرية بأبو ظبي مطلع العام المقبل.

من جانبه، أكد تامر البهي العضو المنتدب لإحدى شركات الصناعات الغذائية، أن مدن الخليج العربي وخاصة دبي من أهم الأسواق التصديرية للمنتجات المصرية، نظراً لارتفاع القوة الشرائية للمواطنين هناك، بجانب أن دبي أصبحت محط أنظار العالم بفضل نجاح معرضها ''جلف فود'' والذي أصبح ثالث أهم معرض للصناعات الغذائية في العالم، حسبما قال.

وقال محمد عبد الوهاب مدير عام التصدير بإحدى المجموعات الغذائية المصرية، إن الأجبان من أهم القطاعات التصديرية لمصر، حيث يتم التصدر لجميع دول الخليج والدول العربية وأمريكا واستراليا وكندا، أما إفريقيا أهم القطاعات التصديرية هي العصائر والحليب.

وأوضح ''عبد الوهاب'' أن أهم المشكلات التي تواجه الصادرات المصرية، لأفريقيا خاصة الدول ''الحبيسة'' هي ارتفاع تكلفة شحن المبردات، وهو ما يتطلب ضرورة ضمها لبرامج مساندة الشحن، أما بالنسبة للتحويلات المالية فالأمر تحسن كثيرا في الفترة الاخيرة ولم تعد مشكلة للمصدرين.

وأشار مدير عام التصدير بإحدى المجموعات الغذائية المصرية، إلى أن من أهم آليات اختراق السوق الافريقية هو المشاركة في المعارض الدولية، حيث نجحت مجموعته في الفوز بتعاقدات لدولة موريشيوس أثناء مشاركتها بمعرض بفرنسا، لافتا إلى أن المصدرين المصريين يجب أن يحرصوا ايضا علي الحفاظ علي جودة منتجاتهم لأنها امر مهم للاستمرار في التصدير.

من ناحية أخرى كشف عاطف عدلي مدير عام إحدى الشركة المتخصصة في صناعة الحلاوة الطحينية والعاملة بقرية الطيبين بمحافظة المنيا، أن أهم مشكلات الصعيد تتمثل في الغاز الطبيعي، لأن كثير من مصانع الصعيد لم يتم توصيل الغاز له برغم مد خط الغاز إلى أسوان منذ أكثر من 4 سنوات.

وكشف وجود 60 مصنع بقرية الطيبين بالمنيا على استعداد للمشاركة في تحمل جزء من تكلفة الشبكة الداخلية للمدينة للإسراع في توصيل الغاز.

وطالب ''عدلي'' بالاهتمام بالقطاع التصديري في الصعيد والذي يعاني من تفاقم المشكلات خاصة عدم توافر الأراضي الصناعية المرفقة وتآخر وزارة الصحة في استخراج شهادات الصلاحية لصادرات الصعيد رغم أن المصانع تقدم عينة كل شهر من انتاجها للفحص بما يسمح لها بالحصول على شهادة الصلاحية فور طلبها بالنسبة للشحنات الطارئة، أسوة بمصانع القاهرة والاسكندرية الا أن مسئولي الصحة بالمنيا يرفضون ويطلبون عينة لتحليلها بالقاهرة قبل اصدار الشهادة.

 

 

لمتابعة أهم  وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ... اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان