إعلان

المجلس التصديري: برتوكول تعاون مع FDA السعودية لتنظيم استيراد الأدوية

02:20 م الجمعة 01 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قال المجلس التصديري للأدوية ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية، إن وزارتي الصحة والتجارة والصناعة ينسقان لتوقيع بروتوكول تعاون مع هيئة FDA السعودية والمسئولة عن تنظيم استيراد وتداول الأدوية، لتيسير دخول الدواء المصري إلى السوق السعودي، وعدم ربط أسعار تداوله بالسعودية بالأسعار في مصر.

وصرح الدكتور عوض خليل رئيس المجلس التصديري للأدوية، في بيان للمجلس تلقى مصراوي نسخة منه، اليوم الجمعة، إن هذه المشاورات تأتي تنفيذاً لما تم الاتفاق عليه بين الوزارتين والمجلس التصديري خلال الاجتماع الذي عقد مؤخراً مع وزير التجارة والصناعة منير فخري عبد النور.

وأشار إلى أن الصحة بدأت بالفعل في تسهيل عمليات تسعير الدواء بالنسبة للصادرات، إلى جانب مخاطبة الجهات الرقابية للدول العربية بخطاب رسمي من الوزارة، بأن سعر المنتج المصري يخضع لأسعار جبرية داخل السوق المصري نتيجة للبعد الاجتماعي، ولذلك فلا يجب ربط أسعار تصديره للخارج بالأسعار المحلية، خاصة وأن السعر المحلي ثابت ولم يتغير منذ عام 1990 لمعظم الأدوية المنتجة محلياً، رغم تغير سعر صرف الدولار من 3.10 جنيه في ذلك الوقت، ووصوله إلى ما يقارب من الـ 7 جنيهات.

وأوضح أن وزيرة الصحة الدكتورة مها الرباط، أصدرت قراراً بإنشاء لجنة متخصصة بهيكل الوزارة الإداري لحل مشكلات المصدرين المتعلقة بعمل الوزارة.

وقال إن المجلس التصديري سيناقش خلال اجتماعه بعد غداً الاثنين، تأثير هذه الاجراءات على زيادة صادرات القطاع والتي بلغت نحو 324 مليون جنيه بنهاية سبتمبر الماضي بزيادة 14بالمئة عن ذات الفترة من العام الماضي، متوقعاً تحقيق طفرة في الصادرات المصرية من الأدوية ومستحضرات التجميل بفضل جهود الحكومة في حل مشكلات القطاع.

من ناحية أخرى، أشارت نيفين حسام الدين المدير التنفيذي للمجلس التصديري، إلى تحقيق الشركات المصرية التي شاركت في معرض عالمي متخصص في الأدوية يقام في 3 دول بالتناوب سنوياً وهي المانيا وأسبانيا وفرنسا، نجاح ملحوظ، لافتة إلى أن الجناح المصري والذي ضم 7 شركات مصرية 6 منها متخصصة في المنتج الدوائي النهائي والشركة السابعة في إنتاج عبوات تعبئة الأدوية، جذب العديد من كبار مستوردي الأدوية لتفوز الشركات المصرية بعقود تصديرية للعديد من الدول العربية والافريقية والأوروبية.

وقالت إن دورة المعرض للعام الحالي، والتي استضافتها مدينة فرانكفورت بألمانيا كانت أفضل من دورة العام الماضي، والتي أقيمت بأسبانيا سواء من حيث حجم مشاركة شركات إنتاج الأدوية او من حيث حجم ونوعية الزائرين، مؤكدة على أن نجاح الجناح المصري دفع الشركات لحجز أماكنها بمعرض العام المقبل والذي سيقام بفرنسا، إلى جانب زيادة مساحة الجناح المصري والذي يضم حتى الآن 14 شركة.

وفي نفس السياق، أوضح الدكتور ماجد جورج وكيل المجلس التصديري، أن المجلس أطلق برنامجاً لرفع كفاءة شركات إنتاج الأدوية بمصر ومساعدتها على الحصول على شهادات الجودة والمطابقة الأوروبية، والتي ستساعدها في التصدير للعديد من الأسواق العالمية بجانب الدول الافريقية، منوهاً إلى أن المجلس سيتعاون في تنفيذ البرنامج مع المؤسسة الأوروبية المانحة لهذه الشهادات، حيث يستهدف تأهيل 10 شركات مصرية في البداية، كما يستهدف مساعدة الشركات المصرية على الحصول على شهادات الجودة الأمريكية وهو ما سيعزز تنافسية الدواء المصري خارجياً وداخلياً بصورة كبيرة.

 

لمتابعة أهم  وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ... اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان