إعلان

إسرائيل تستغل تهاوي العملة الأمريكية وتشتري 900 مليون دولار

02:56 م الأحد 06 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القدس - (الأناضول):

قال بنك إسرائيل (البنك المركزي)، اليوم الأحد، إنه اشترى مبلغ 900 مليون دولار، لسد جزء من الديون المستحقة خلال الشهر الجاري، مستغلاً هبوط سعر الدولار إلى ما دون 3.50 شيكل لكل دولار نهاية الأسبوع الماضي.

وبلغ متوسط سعر صرف الدولار خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري نحو 3.63 شيكل لكل دولار، ثم انخفض في الآونة الأخيرة، بسبب مشاكل في إقرار الموازنة أدت إلى هبوط سعره لما دون 3.50 شيكل لكل دولار، بينما ارتفع اليوم الأحد إلى 3.53 شيكل لكل دولار.

ويبلغ مجمل الدين العام لإسرائيل وفقاً لبيانات وزارة المالية، نحو 60 مليار دولار، 90 بالمئة من هذه الديون عبارة عن قروض طويلة الأجل، يدفع منها خلال العام الجاري نحو 3.1 مليار دولار، والعام القادم 4.1 مليار دولار.

وقال أستاذ العلوم المالية والمصرفية في الجامعة العبرية، حسام الغول، إن إسرائيل تقوم باستغلال هبوط العملات الرئيسية عادة، ''فقد قامت عام 2009 بشراء نحو 4 مليار دولار عندما هبط سعره إلى ما دون 3.4 شيكل  لكل دولار''.

وأضاف خلال اتصال هاتفي مع الأناضول، أن إسرائيل كانت ستشتري أكثر من ملياري دولار، لولا أنها تراجعت عن إجراء تقليص في موازنات بعض الوزارات للعام الجاري، وأهمها موازنة الأمن والدفاع، والتي كان يفترض أن تنخفض بقيمة 3 مليار شيكل.

واعتبر الغول أن غياب محافظ لبنك إسرائيل (البنك المركزي) أثر على قرار حجم الشراء، ''لأن اللجنة المكونة لإدارة البنك خلال فترة عدم تنصيب حاكم جديد، مكونة من غير الماليين والمصرفيين، وبالتالي فإنهم لا يستطيعون تحديد حجم الشراء بالتحديد''.

يذكر أن بنك إسرائيل بدون حاكم للشهر الرابع على التوالي، منذ استقالة الحاكم السابق ستانلي فيشر، في يونيو الماضي، فيما عجز كل من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير المالية يائير لابيد، عن ترشيح محافظ مناسب للبنك.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك ... اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان