إعلان

الخميس المقبل.. افتتاح مشروع للشحن والتفريغ باستثمارات 400 مليون جنيه

05:33 م الإثنين 28 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلنت شركتا الوادي القابضة للاستثمار، و''ميد سوفتس'' للخدمات التجارية والعمليات اللوجيستية، عن الانتهاء من تأسيس مشروع شركة النيل للتفريغ والتخزين، وأنه سيتم الافتتاح الفعلي للمشروع الخميس المقبل بقيمة استثمارية 300 مليون جنيه.

وقال طوني فريجي رئيس مجلس إدارة شركة النيل، خلال مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، حضره محرر مصراوي، إن المشروع يساهم في تقليل تكدس السفن بميناء الإسكندرية نظرًا لقدرة الرصيف العائم الذي تم إنشاءه عن طريق الشركة على تفريغ 600 طن من الأغلال في الساعة، وسيؤدي المشروع إلى زيادة الطاقة الاستيعابية لميناء الإسكندرية بنحو 2 مليون طن سنويًا بما يوازي زيادة قيمتها 22 بالمئة.

وتدور فكرة المرحلة الأولى من المشروع - بحسب ''فريجي'' - على تفريغ السفن المحملة بمحاصيل الحبوب القادمة من الخارج إلى ميناء الإسكندرية بعد الانتهاء من إجراءات الجمارك والتفتيش عن طريق رصيف عائم بدلًا من الانتظار حتى ترسو على رصيف الميناء، ثم نقل هذه البضائع عن طريق صنادل بدلًا من السيارات إلى رصيف الشركة الموجود بترعة النوبارية بمنطقة المكس على بعد 1 كيلو متر من الميناء.

وأضاف أنه يتم تفريغ هذه الصنادل عن طريق ماكينات إلى 17 صومعة أنشأتها الشركة لهذا الغرض بالرصيف بطريقة مميكنة بحيث يتم التوزيع على الصوامع بحسب نوع الحبوب، ثم شحنها للمستورد مرة أخرى.

وأشار ''فريجي'' إلى أن فكرة المشروع قامت على توسيع الطاقة الاستيعابية لميناء الإسكندرية بعدما وصلت إلى أقصاها بنحو 9 ملايين طن من البضائع سنويًا، كما يركز المشروع على توفير خدمات التخزين من خلال الصوامع الـ 17، والتي من المخطط زيادتها إلى 22 صومعة في المرحلة القادمة، بطاقة استيعابية 125 ألف طن سنويًا للصوامع الـ 17، مشددًا على عزم الشركة زيادتها إلى 230 ألف طن في المرحلة القادمة، بالإضافة إلى مضاعفة الطاقة الاستيعابية للرصيف العائم من 600 طن في الساعة إلى 1200 طن في الساعة.

ولفت إلى أن مثل هذه المشروعات تساعد الحكومة على حل مشكلة فاقد القمح التي وصلت إلى معدلات كبيرة، منوهًا إلى أن القدرة اليومية لخروج الحبوب من الصوامع وشحنها للمستورد تبلغ 10 آلاف طن، كما تصل طاقة تفريغ الصنادل إلى رصيف الشركة إلى 800 طن في الساعة، وأن المشروع يوفر 400 فرصة عمل مباشرة للمصريين.

ومن ناحيته، قال طارق توفيق، عضو مجلس إدارة شركة النيل عن ''ميد سوفتس''، إن العمل التجريبي في المشروع بدأ في يوليو الماضي، وأنه تم حتى الآن تفريغ ما يقرب من 300 ألف طن من نحو 13 مركبًا بمعدل تفريغي للسيارات من رصيف الشركة 9 آلاف طن يوميًا، منبهًا إلى أنه تم تخفيض معدل انتظار المركب بالميناء إلى 24 ساعة حتى ينتهي من إجراءات دخول البضائع، وأنه تم توفير نحو 90 بالمئة من كمية الديزل المستهلكة عن طريق الشحن إلى الرصيف بالصنادل بدلًا من السيارات.

وأضاف أن هذا المشروع يهدف إلى تحقيق عدة أهداف من أهمها تخفيض وقت انتظار المراكب بالميناء وبالتالي تخفيض الغرامات التي يتكفلها المستورد ومن ثم المستهلك النهائي، وتحسين كفاءة استخدام الطاقة عن طريق توفير استهلاك الديزل، بالإضافة إلى تخفيض الضغط على الطرق عن طريق الشحن بالصنادل بدلًا من السيارات، مؤكدًا أنه يمكن تطبيق المشروع في كل الموانئ المصرية.

وأشار ''توفيق'' إلى أن المرحلة الثانية في المشروع تقوم على إنشاء 3 أرصفة على ضفاف نهر النيل حتى صعيد مصر، وعمل مخازن للحبوب بطاقة استيعابية 10 آلاف طن لنقل 500 ألف طن حبوب إلى هذه المناطق سنويًا عبر صنادل يتم تصنيعها خصيصًا للشركة حاليًا لهذا الغرض سنويًا.

وفي ذات السياق، أوضح رمزي نصر الله عضو مجلس الإدارة، أن تكلفة المرحلة الأولى من المشروع بلغت 300 مليون جنيه، 35 بالمئة منها يتم تمويلها عن طريق البنوك المحلية، والباقي عبر المساهمين، مشيرًا إلى أن التكلفة الاستثمارية للمرحلة الثانية تبلغ 100 مليون جنيه سيعمل القائمون على المشروع على توفير 55 بالمئة منها من البنوك، بحيث تصل نسبة تمويل البنوك من إجمالي تكلفة المرحلتين البالغ 400 مليون جنيه، 40 بالمئة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان