إعلان

مصر تنفي تصريحات وزير إسرائيلي بشأن التفاوض لاستيراد الغاز من تل أبيب

01:10 م الأربعاء 23 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (الأناضول):

نفت الحكومة المصرية، تقدمها بطلب لاستيراد الغاز من إسرائيل، ردا على تصريحات لوزير إسرائيلي، بأن حكومته تدرس تصدير الغاز لمصر.

وقال سيلفان شالوم، وزير الطاقة والمياه لإذاعة الجيش الإسرائيلي أمس الثلاثاء :'' مصر تعاني من أزمة حقيقية في الغاز، وهي أعربت عن اهتمامها لشراء الغاز الإسرائيلي، ولا نرى أي سبب في رفض الطلب المصري''.

لكن طاهر عبد الرحيم، نائب رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية '' ايجاس'' التابعة للدولة قال في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول :'' لا صحة لادعاءات الوزير الإسرائيلي''.

وأضاف عبد الرحيم، أن مصر لم تجرى أية اتصالات على أي مستوى مع الجانب الإسرائيلي فيما يتعلق بصناعة البترول والغاز .

وقال :'' قرار الحكومة المصرية باستيراد الغاز ينحصر في الغاز المسال فقط ومن خلال المناقصة التي طرحتها الشركة القابضة للغازات الطبيعية والتي سيتم إعلان نتائجها بداية العام المقبل''.

وأضاف أن إسرائيل لا تمتلك أي وحدات لإسالة الغاز، وبالتالي فهي ليس في دائرة اهتمامات قطاع البترول المصري بالنسبة لاستيراد الغاز الطبيعي.

وتنتج مصر، حسب بيانات وزارة البترول والطاقة، نحو 5.7 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، فيما تصل حاجتها المحلية إلى نحو 6.2 مليار قدم مكعب يوميا، ما يدفعها للاستيراد لتعويض العجز.

وقال مصدر مسؤول، في وزارة البترول المصرية، إن تصريحات الوزير الإسرائيلي، تستهدف التأثير على مناقصة عالمية تطرحها مصر لاستيراد الغاز مما يجعل الشركات الكبرى تعزف عن التقدم بعروض للمناقصة.

كان وزير المالية الإسرائيلي، يائير لابيد، قال في تصريحات يوم الخميس الماضي للإذاعة الإسرائيلية الرسمية إن حكومته تتوقع تحقيق إيرادات صافية من الغاز الطبيعي، الذي ستنتجه خلال السنوات العشرين القادمة بنحو 220 مليار شيكل (60 مليار دولار).

وأضاف لابيد، أن هذه الإيرادات ستأتي من حقول الغاز السبعة الواقعة في المياه الإقليمية لإسرائيل في البحر الأبيض المتوسط.

كانت المحكمة العليا بإسرائيل قد رفضت مساء أمس الثلاثاء، التماساً قدمه زعماء أحزاب ونواب في الكنيست الإسرائيلي ضد قرار الحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو تصدير الغاز إلى الخارج، بعد أن استمعت إلى الأسباب التي وضعها المعارضون لقرار التصدير.

وأعطت المحكمة العليا الضوء الأخضر لمجلس الوزراء، لتصدير الغاز من إسرائيل إلى الخارج، خاصة دول أوروبا وإفريقيا وبعض الدول العربية، من الحقول السبعة الواقعة تحت مياه البحر المتوسط، حيث تعمل حالياً ثلاثة آبار منها .

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان