إعلان

المالية: بدء تطبيق التعديلات على "ضرائب الدخل" الخاصة بمجلس الشورى المنحل

12:58 م الثلاثاء 22 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

بدأت وزارة المالية، في تطبيق تعديلات قانون الضرائب على الدخل، الخاصة بزيادة حد الاعفاء الشخصي، من 4 آلاف جنيه إلى 7 آلاف جنيه سنوياً، وهو ما يستفيد منه أسر جميع العاملين بالجهاز الإداري للدولة، والبالغ عددهم نحو 6.2 مليون موظف بخلاف ملايين الأسر المصرية بالقطاع الخاص.

وأوضح ممدوح عمر رئيس مصلحة الضرائب، في بيان تلقى مصراوي نسخة منه، الثلاثاء، أن هذه الاعفاءات الضريبية ستكلف الخزانة العامة نحو 4 مليارات جنيه سنوياً من حصيلة ضرائب المرتبات، تتنازل عنها الدولة لصالح المواطنين، متوقعاً أن يوجه الجزء الأكبر من تلك المبالغ نحو الاستهلاك المحلي ويزيد من حجم الطلب الكلي بما يسهم في انتعاش الحركة بالأسواق المختلفة، وهو ما سيعمل بدوره على تعزيز النمو الاقتصادي لمصر وتوليد المزيد من فرص العمل.

وقال إن تطبيق زيادة حد الاعفاء الشخصي تأتي أيضاً، تماشياً مع سياسة الحكومة الهادفة لتنشيط الاقتصاد الوطني والتغلب علي الأزمة الراهنة، وفي ذات الوقت تبني سياسات مالية تراعي جوانب العدالة الاجتماعية، التي تتضح في إعادة توزيع العبء الضريبي وتخفيضه علي محدودي الدخل من خلال توسيع الشرائح الدُنيا بهيكل أسعار ضرائب الدخل مع زيادة العبء الضريبي على أصحاب الدخول المرتفعة.

وأضاف أن أصحاب المرتبات، سيستفيدون كذلك من إعفاء الشريحة الأولى لدخلهم والبالغة 5 آلاف جنيه، وهو ما يعني أن أول 12 ألف جنيه من دخل العاملين بالجهاز الإداري للدولة غير خاضعة لضرائب الدخل، أما ما زاد على ذلك من 5 آلاف جنيه وحتى 30 ألفاً وهي الشريحة الثانية فتخضع لضريبة بنسبة 10 بالمئة، والشريحة الثالثة، أكثر من 30 ألف جنيه حتى 45 ألفاً ستدفع ضريبة 15 بالمئة، والرابعة أكثر من 45 ألفاً وحتى 250 ألف جنيه ستدفع 20 بالمئة، والخامسة والأخيرة الأكثر من مبلغ 250 ألف جنيه ستدفع ضريبة 25 بالمئة.

من جانبه، قال الدكتور أحمد جلال وزير المالية إن الحكومة حريصة علي السير في محور العدالة الاجتماعية بمفهومها الشامل، موضحاً أن تخفيض العبء الضريبي على أصحاب الدخول الأدنى، وبدء تطبيق زيادة الحد الأدنى إلى 1200 جنيه من يناير المقبل، والتوجيه إلى تطوير خدمات التعليم والصحة وضخ استثمارات جديدة لتوفير فرص العمل.

وأكد الوزير حرص الحكومة على مراعاة محدودي الدخل، وهو ما سيستمر رغم الالتزام بخفض عجز الموازنة إلى 10 بالمئة من الناتج المحلي، حسبما جاء في البيان.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان