إعلان

فيتش: مصر باقية في تصنيف ''B-'' رغم وقف المساعدات الأمريكية

03:32 م الجمعة 11 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (الأناضول):

قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، إن قرار الحكومة الأمريكية بتعليق جزء من المعونة العسكرية لمصر ''له تأثير محدود بشكل عام على الموارد المالية الخارجية للبلاد، وبالتالي فهو ليس مهماً لموقفها الائتماني''.

وذكرت في بيان مساء أمس الخميس، أن المساعدات العسكرية الأمريكية تكون في الغالب في شكل أجهزة أو منح للجيش المصري للإنفاق على الأسلحة الأمريكية، وبالتالي ''ليس لها تأثير كبير على التمويل الخارجي السيادي أو الاقتصاد المصري''.

وقالت إن ''تخفيض المعونة العسكرية من الحليف الدولي الرئيسي ( الولايات المتحدة) له أهمية رمزية، لكنه لن يؤثر على المؤشرات الرئيسية للجدارة الائتمانية مثل احتياطيات العملات الأجنبية''.

وعلى صعيد احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي، ارتفع بنسبة 26.8%، ليصل إلى 18.9 مليار دولار بنهاية سبتمبر 2013، مقابل 14.9 مليار دولار في نهاية يونيو من نفس العام، وهو آخر شهر للرئيس السابق محمد مرسي في العام الوحيد الذي أمضاه بالحكم.

وذكرت الوكالة '' لا نتوقع أي تأثير كبير على مصادر أخرى للدعم المالي المباشر، ويجرى تعليق تحويلات نقدية بقيمة 260 مليون دولار إلى الحكومة المصرية في إطار التحرك الأمريكي، ولكن هذا الرقم قد يتضاءل كثيراً إلى جانب التحويلات الثنائية من الخليج والتي خففت الضغوط على الاحتياطيات و الجنيه المصري في الأشهر الأخيرة، وذلك تمشياً مع توقعاتنا''.

وشهدت مصر وفقاً لبيانات وزارة المالية، تدفقاً في المساعدات الخليجية النقدية من دول السعودية والإمارات والكويت، لتبلغ 7 مليارات دولار، بالاضافة لأكثر من 3 مليارات دولار في صورة مشتقات بترولية.

وذكرت الوكالة العالمية أن الولايات المتحدة ''ستواصل تقديم الدعم العسكري الضروري لمكافحة الإرهاب وأمن الحدود، والمعونة من أجل التعليم والصحة، وأنها لا تزال تعمل مع السلطات المصرية''.

وقالت الحكومة الامريكية أول أمس الأربعاء إنها ستعلق تحويل 260 مليون نقداً إلى مصر، وضمان قرض بقيمة 300 مليون دولار لشراء معدات عسكرية، و تسليم بعض الطائرات والمروحيات والدبابات والصواريخ.

وأوضحت وزارة الخارجية الأمريكية إن القراء جاء '' في انتظار التقدم نحو حكومة مدنية ومنتخبة ديمقراطياً وشاملة من خلال انتخابات حرة ونزيهة''.

وقالت فيتش إنها تمنح مصر تصنيفاً '' B- '' مع نظرة مستقبلية سلبية.

وتقدم واشنطن سنويا إلى القاهرة حوالي 1.3 مليار دولار على شكل مساعدات، ثابتة، بدأت في أعقاب توقيع اتفاقية السلام مع إسرائيل عام 1979.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان