إعلان

الشرقية تشهد أزمة دواء بسبب الدولار وخسائر الشركات

05:24 م الأحد 13 يناير 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الشرقية ـ أحمد الديب:

تفاقمت أزمة الدواء التي تشهدها محافظة الشرقية مؤخرًا، نتيجة ارتفاع سعر الدولار الأمريكى فضلا عن المشاكل التى ألمت ببعض شركات الإنتاج الدوائي مؤخرا.

وقال الدكتور محمد عبد السلام  - صيدلي، إن من أهم نواقص العقاقير ومثيلاتها وبدائلها ''ابيجنت'' وهو عبارة عن مرهم وقطرة للعين ومثيله ''اوبتجينت'' ، وأيضا عقار ''ايروكسول'' مرهم وبديله ''ديرمازين'' لعلاج الحروق، وعقار ''كلينيل كومبوزيتم'' بخاخ،  إلى جانب بعض الأدوية الهامة والحيوية.

من جانبه.. أكد الدكتور ''أحمد محمد'' موظف بإحدى شركات الأدوية، أنه في حالة اختفاء كميات كبيرة من الأدوية يتم دعم الصيدليات بالعقاقير البديلة بثمن أرخص لتغطية العجز الموجود مما يعرض الشركات للخسارة الفادحة فيتم سحب العقار مرة أخرى مما يعرض حياة المواطنين للخطر.

واوضح أن السوق المصري يعاني من أزمة دوائية، إلى جانب قيام بعض الشركات بإيقاف الإنتاج نظرا لاحتجاجات العاملين بها مثل شركة ''ايبيكوا'' و'' فاركو، '' مشيراً إلى أن خوف الشركات من إنتاج الدواء.

وفي نفس السياق.. قال نقيب الصيادلة بالشرقية الدكتور ''إبراهيم النجار، '' إن هناك غياب لبعض الأدوية الأساسية  في المحافظة مثل ملينات الكبد ''الحقن  والأقراص'' وأدوية القيء، وهو ما يمثل خطورة على حياة  المرضى، مشيرا إلى أن السبب الرئيسي وراء اخفتاء الأدوية، الخسارة التي تعرضت لها بعض شركات الأدوية مما دفع بعضها إلى رفع أسعار الأدوية لتعويض الخسارة التي ألمت بها.

واضاف ''النجار''إن ارتفاع سعر الدولار أثر بالسلب على بعض الشركات التى تقوم بشراء المواد الخام للأدوية لتصنيع الدواء وجعلها تتجه إلى توفير بديل للدواء والتي لا تمثل أي خطورة على حياة المرضى مثل أدوية ''هيماكف'' و ''هيزادول''.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان