إعلان

وزير الصناعة يرحب بقرار تركيا إلغاء الرسوم الوقائية عن واردات القطن

04:20 م الخميس 10 يناير 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

أعلنت تركيا إصدار قراراً جمهورياً بإلغاء رسوم الإجراءات الوقائية علي وارداتها من الغزول القطنية من كل دول العالم بما فيها مصر اعتباراً من أول يناير الجاري.
 
وأوضح المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية، أن هذا القرار يمثل فرصة كبيرة لزيادة صادرات مصر من الغزول القطنية خاصة وأن الرسوم الوقائية التي تم إلغاؤها كانت تمثل عائقاً أمام تدفق الصادرات المصرية من الغزول القطنية إلى السوق التركي.

وأشار الوزير إلى أن هناك تنسيق على أعلى المستويات وتوافق في الرؤى بين كبار المسئولين في كل من مصر وتركيا وهو الأمر الذى يسهم في حل أي معوقات قد تحول من تنمية وزيادة العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين .

وأوضح "صالح" أن هذا القرار سيسهم في زيادة الصادرات المصرية من الغزول الرفيعة ( من اول 50 الي 140 ) بينما ستواجه صادرات الغزول الغليظة ( اقل من 40) منافسة من الغزول الهندية والباكستانية، نظراً لانخفاض اسعار القطن هناك مقارنة بالقطن المصري ولكن ستظل ميزة اعفاء الغزول المصرية من الرسوم الجمركية تنفيذا لاتفاق التجارة الحرة الموقع بين البلدين أحد أهم المزايا النسبية لنفاذ المنتجات المصرية من الغزول القطنية إلى السوق التركي ، كما أن انخفاض تكلفة النقل بين مصر وتركيا  تمثل أيضاً ميزة نسبية إذا ما تم مقارنتها بتكاليف النقل بين تركيا وكل من الهند وباكستان.
 
وأوضح وزير الصناعة والتجارة الخارجية أنه بموجب هذا القرار فقد تم إنهاء العمل بنظام الحصص الذى كان يتم من خلاله تصدير المنتجات المصرية من الغزول القطنية إلى السوق التركي، وذلك في إطار الاستثناء الذى منحته الحكومة التركية لمصر ضمن الدول المستثناة من تطبيق رسوم الوقاية النهائية التي تم وضعها في عام 2008.
 
ولفت إلى أن اجمالي صادرات الغزول القطنية المصرية الي تركيا بلغ 7790 طن خلال الفترة من عام 2007 الي عام 2011 بقيمة 66.2 مليون دولار منها ما نسبته 51% تم تصديره في إطار نظام الحصص والذي يمنح مزايا الاعفاء من تطبيق رسوم جمركية او رسوم الوقاية .
 
وأضاف "صالح" أنه قد تم إبلاغ المجلس التصديرى للغزل والمنسوجات بهذا القرار وهو ما يستلزم ضرورة قيام الشركات المصدرة أعضاء المجلس بزيادة الجهود الترويجية لزيادة حصة مصر من صادرات الغزول القطنية إلى تركيا خاصة وأن السوق التركي يعد أحد أهم وأكبر الأسواق التي تستوعب الغزول القطنية المصرية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان