إعلان

قنديل ونائب الرئيس السوداني يبحثان تذليل معوقات الاستثمار بين البلدين

10:09 م الخميس 20 سبتمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الخرطوم - (أ ش أ) :

عقد الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء، والنائب الأول للرئيس السوداني علي عثمان محمد طه اجتماعاً مشتركاً في الخرطوم اليوم الخميس مع رجال الأعمال المصريين والسودانيين، حيث بحث الجانبان سبل دعم التكامل والتعاون بين البلدين وإقامة مشروعات زراعية وأخرى في مجال الأمن الغذائي والانتاج والحيواني.

كما ناقش الجانبان المعوقات والمشكلات التى تواجه المستثمرين من البلدين، مؤكدين على أن هناك رغبة وإرادة لدى مصر والسودان على المستويين الرسمي والشعبي لتطوير علاقات التعاون إلى المستويات المأمولة بما يصب فى مصلحة الشعبين.

وقال قنديل، أن نهج الحكومة الحالي هو تشجيع القطاع الخاص والاستثمارات، وأن يكون دور الحكومة هو توفير البنى التحتية وتذليل العقبات والمشاكل.

من جانبه، قال طه أن هناك اهتماماً من الحكومة السودانية بكافة المشكلات التى طرحت خلال الاجتماع، لافتاً إلى وجود رغبة جادة وحقيقية فى التطوير والتعاون بين الجانبين.

وأشار إلى أنه يجري حالياً مراجعة قانون الاستثمار السوداني بما يعمل على تذليل العقبات، ورحب بمشاركة القطاع الخاص فى إنشاء البنية التحتية.

وأكد طارق عامر رئيس البنك الأهلي المصري ورئيس اتحاد المصارف العربية، على أهمية البنية التحتية باعتبارها تسهل عمليات التبادل التجاري، مشدداًعلى أن هذا الأمر يعد أهم المعوقات فى سبيل زيادة حجم التعاون والتجارة بين البلدين.

وأعرب عامر عن استعداد البنك الأهلي لتمويل الحجر الصحي الجديد بين البلدين والعمل على زيادة استيراد اللحوم من السودان إلى مصر، مشيراً إلى أن وجود البنك الأهلى فى السودان يستهدف توفير التمويل اللازم للاستثمارات خاصة فى المجالات الزراعية والإنتاج الغذائي.

وقال أن البنك الأهلي سيعمل على استثمار ما يقرب من نصف مليار دولار بالسودان على مدار الأعوام الثلاثة المقبلة، مشيراً إلى أن البنك أسس شركة لهذا الغرض برأسمال 150 مليون دولار.

وفي نفس السياق، طرح سعود مأمون رئيس اتحاد أصحاب العمل بالسودان، عدداً من المقترحات لدعم التعاون المشترك وعلى رأسها تفعيل الاتفاقات الموقعة بين البلدين وإنشاء شركات مشتركة بين القطاع الخاص في البلدين خاصة فى الشق الزراعي والأمن الغذائي وتقديم ميزات تفضيلية للمستثمرين فى كلا البلدين وتكوين لجنة مشتركة لإعداد دراسات حول المشروعات المختلفة وإعادة تشكيل مجلس رجال الأعمال المصري السوداني .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان