إعلان

''مليارات هيرمس''.. من يفوز بماذا؟

10:12 م الإثنين 04 يونيو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - محمد سليمان:

من يفوز بكعكة هيرمس؟.. تساؤل يطلقه جميع المستثمرين والمهتمين بسوق المال فى مصر والعالم العربي مع اشتداد المنافسة بين بلانيت أي بي من ناحية، وكيو انفست القطرية وهيرمس ذاتها من ناحية أخري.

هيرميس التي فقدت نحو 57,76% من قيمتها السوقية في البورصة منذ اندلاع الثورة فى الـ 25 من يناير 2011، ليهبط سعر السهم من مستوي 25.76 جنيه، إلى مستوي 10.88 جنيه عند اغلاق جلسة اليوم الأثنين، أصبحت مطمع لعدد من مستثمري الشرق الأوسط.

فالمنافسة التي تحولت إلى صراع واضح يتسابق فيه كل الأطراف لإطلاق البيانات الصحفية الهجومية على الطرف الآخر أصبحت الشغل الشاغل للاعلام المصري والعربي وحتي العالمي، بعد أن علقت الفايننشال تايمز على الصراع، تحت عنوان ''تحركات عدائية للاستيلاء على هيرمس''.

البداية.. كانت مع اتفاق هيرميس وكيو انفتس القطرية، على تشكيل شراكة من خلال شركة إى أف جى هيرميس قطر، والتي بمقتضاها يصبح رأسمالها مملوكاً بنسبة 60% لشركة كيو إنفست وبنسبة 40% للمجموعة المالية هيرميس القابضة.

ولكن.. ظهرت مجموعة لم تكن معروفة من قبل تحت أسم ''بلانيت أي بي'' تضم عدد من المستثمرين المصريين والعرب (من أبرزهم نجيب ساويرس ورئيس سابق لبنك الاسكندرية وابن حاكم الشارقة الشيخ طارق بن فيصل القاسمي)، لتعلن رغبتها فى الاستحواذ على 100% من أسهم هيرميس، قبيل مناقشة الجمعية العمومية لعرض كيو انفست.

وردت هيرميس بعقد الجمعية العمومية واعلان الموافقة على عرض كيو انفست، وإعلان أن العرض الذي تتحدث عنه بلانيت أي بي ما هو الإ كلام اعلامي لم يصل لمرحلة العرض الرسمي، كما أن المجموعة لم تعلن عن ملاءة مالية تضمن الوفاء بالصفقة، كاشفة عن أن بلانت إنفستمنت أرسلت خطابي نوايا للاستحواذ على 100% من أسهم هيرميس مشروطين بإجراء فحص نافي للجهالة خلال شهرين دون تقديم أي التزام أو ضمان لوجود تمويل كافي ولازم أو معلومات عن المستثمرين والتزاماتهم.

وأوضحت أنها رغم ذلك عرضت خطابي الشركة المذكورة على الجمعية العامة غير العادية للشركة يوم السبت الماضي، إلا أن الجمعية وافقت على التحالف الاستراتيجي مع شركة كيو إنفست القطرية والمقدم قبل نحو أكثر من شهرين، معلنة أنها ستقوم برفع دعوى قضائية ضد بلانيت أي بي، معتبرة أن العرض غير جاد وأضر بالسهم.

أما بلانيت أي بي، فحولت الأمر إلى ''الوطنية''، متحدثة عن أنه من الأفضل أن تستحوذ مجموعة تضم رجال أعمال مصريين على ''هيرميس''، بدلا من استحواذ القطريين على المجموعة المصرية، ورافضة حديث هيرميس عن أن عدم اظهار الملاءة المالية كان سبب عدم الموافقة على العرض، مشيرة إلى أن هيرميس لم تطلب الاطلاع على العرض أو مناقشة قدرة ''بلانيت أي بي'' المالية.

ولكن ما هي هيرميس وكم تساوي؟.. تبلغ القيمة السوقية للمجموعة المالية هيرمس نحو 5 مليارات جنيه، فيما يصل رأس المال المصدر إلى 2,391 مليار جنيه، وكان سعر السهم بنهاية اغلاق اليوم الأثنين 10,88 جنيه.

ومن أبرز مساهمي هيرميس ''جهاز ابو ظبى للاستثمار'' و''مجموعة دبي المالية''، وبنك نيويورك'' فيما تتوزع النسبة الباقية على مساهمين أفراد أمثال حسن محمد حسنين هيكل، فيما يمتلك جمال مبارك حصة فى إحدي شركات المجموعة.

وتملك هيرميس قطاع للسمسرة فى الاوراق المالية، وأخر لإدارة صناديق الاستثمار، وثالث لإدارة المحافظ المالية، ورابع للوساطة فى الاوراق المالية، وخامس لترويج وتغطية الاكتتابات، ناهيك عن حصة فى بنك الاعتماد البناني.

ولكن من قال أن من سيفوز بصفقة هيرميس سيحصد التركة الماية والاستثمارية الكبيرة فحسب؟، فمنذ قيام الثورة تلقت هيرميس العديد من الصدمات التي هزت عرش المجموعة، وكان أخرها إحالة عدد من رؤساءها التنفيذيين إلى النيابة بتهم تتعلق بالفساد والتلاعب فى البورصة.

ويبقي السؤال الذي ينتظر مستمرو البورصة المصرية الإجابة عليه خلال الايام القادمة.. من يفوز بكعكة هيرميس؟

أقرأ ايضا:

وزير المالية: ترشيد الدعم لمواجهة السماسرة ولا يعني زيادة الأسعار

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان