إعلان

الجنزوري يخصص 161 مليون جنيها لتنفيذ مشروعات بالوادي الجديد

07:52 م الأحد 10 يونيو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ:

وافق الدكتور كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء على تخصيص 161 مليون جنيه لتنفيذ عدد من المشروعات الخدمية العاجلة في مجالات المياه والصرف الصحي والري والإسكان والطرق والصحة في محافظة الوادي الجديد.
 
جاء ذلك خلال الإجتماع الذي عقده الدكتور كمال الجنزوري بمكتبه اليوم مع أعضاء مجلسي الشعب والشورى بمحافظة الوادي الجديد بحضور ممثلي جميع الأحزاب بالمحافظة بما فيهم حزب الحرية والعدالة، ووزراء الكهرباء والتخطيط والتعاون الدولي والإسكان والبترول والتنمية المحلية والري والداخلية والمالية والتعليم العالي والصحة ومحافظ الوادي الجديد، وذلك في إطار سلسلة الإجتماعات التي يعقدها رئيس مجلس الوزراء مع أعضاء المجموعة البرلمانية في مختلف محافظات مصر للتعرف على المطالب العاجلة للمواطنين والعمل على الإستجابة لها والإسراع بتنفيذ واستكمال المشروعات الخدمية في جميع المجالات واعتماد المبالغ اللازمة لها من بنود الخدمات العاجلة بالموازنة العامة للدولة.
 
وصرحت فايزة أبو النجا وزيرة التخطيط والتعاون الدولي في مؤتمر صحفي مشترك مع وزراء الإسكان والري والصحة ومحافظ الوادي الجديد عقب الإجتماع بأن الدكتور الجنزوري رحب في بداية الاجتماع بمشاركة نواب حزب الحرية والعدالة مما يعد توحدا من جانب النواب بغض النظر عن الإنتماءات السياسية لصالح القضايا الوطنية.
 
وقالت أن محافظة الوادي الجديد من المحافظات الواعدة لمستقبل عملية التنمية والإستثمار وتعمير الصحراء وتوفير فرص العمل في مصر، حيث أنها محافظة فريدة من حيث المناخ والبيئة النظيفة وإمكانات إقامة مشروعات الزراعة والإنتاج الحيوانيوالداجني والسياحة، مشيرة إلى ان عدد سكان المحافظة يبلغ حاليا 200 ألف نسمة فقط مما يعني إمكانية استيعاب عدة ملايين من السكان من الوادي القديم، خاصة وأنها تمثل ما نسبته 44 في المائة من مساحة مصر الكلية و66 في المائة من مساحة الصحراء الغربية الغنية بالثروات الطبيعية، كما انها أكثر محافظات مصر سطوعا للشمس مما يعطيها ميزة كبرى في توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.
 
وأشارت أبو النجا-خلال المؤتمر الصحفى- إلى اجتماع سابق كان رئيس مجلس الوزراء قد عقده مع مجموعة من المستثمرين الراغبين في إقامة مشروعات كبرى في الوادي الجديد في مجالات الزراعة والإنتاج الحيواني والداجني والصناعة والزراعة والسياحة خاصة وان المحافظة لها تاريخ عريق حافل حيث عاش فيها الإنسان المصري قبل خمسة آلاف عام قبل الميلاد.
 
وأضافت الوزيرة أن خطة التنمية الإقتصادية والإجتماعية التي عرضتها على مجلس الشعب مؤخرا تضمنت إدراج 2 مليار جنيه في الخطة الخمسية الجديدة لإقامة عدد من المشروعات العملاقة في ربوع مصر ومن بينها الوادي الجديد.

ومن جانبه قال الدكتور هشام قنديل وزير الري أنه تم الإتفاق خلال الإجتماع على دعم مشروعات الري بالمحافظة من أجل التوسع في القطاع الزراعي، مشيرا إلى أن مساحة الأرض المنزرعة في الوادي الجديد تبلغ 400 ألف فدان وتستخدم 2 مليار متر مكعب من المياه سنويا معظمها من المياه الجوفية، وأن وزارة الري تقوم بإدارة وصيانة 736 بئرا للري.
 
واضاف أنه تم الموافقة على حل مشكلات المياه خاصة في فصل الصيف والعمل على صيانة الآبار ومنع تعطلها وتوفير قطع الغيار والأوناش، كما تم الموافقة على توفير 55 مليون طلمبة غطس بتكلفة مليونين ونصف المليون جنيه لتوفير المياه، وتم الإتفاق أيضا على تطبيق اللامركزية في إصدار تراخيص حفر الآبار للتسيير على أبناء الوادي الجديد بدلا من إصدارها من القاهرة كالسابق، مع الموافقة على حفر آبار جديدة بتكلفة 29 مليون جنيه وتطوير وسائل الري لتقليل الفاقد، وتطوير المساقي بمسافة 114 كيلومترا بتكلفة 19 مليون جنيه.
 
ومن جانبه اكد الدكتور محمد البرادعي وزير الاسكان والتعمير ان الدكتور الجنزوري وافق على استكمال مشروعات المياه والصرف الصحي ومشروعات الإسكان الاجتماعي واستكمال الطرق الثلاثة الهامة.

وقد وافق رئيس الوزراء على طلبات المواطن في الوادي الجديد من اختلاف انماط الاسكان الاجتماعي حيث تقرر انشاء 350 وحدة تملك بنظام الايجار التمليكي ، و800 وحدة بنظام التشطيب الذاتي و 650 وحدة سيتم طرحها بنظام البناء الذاتي بإجمالي 1800 وحدة سكنية تتناسب مع طبيعة المواطن في الوادي الجديد.
 
وحول مشروعات المياه وافق رئيس مجلس الوزراء على تخصيص 5 ملايين جنية من الهيئة القومية للمياه الشرب والصرف الصحي لاستكمال المشروعات التي تم الإنتهاء من 85% من اعمالها.

كما تم تخصيص 30 مليون جنيه للانتهاء من مشرعات المياه والصرف في الخارجة وينتهى مع نهاية الشهر المقبل وتم تخصيص 7 ملايين للانتهاء من مشروعات المياه في نهاية شهر سبتمبر المقبل
 
كما وافق رئيس مجلس الوزراء على تخصيص 4 ملايين جنية من موازنة العام المالي الحالى و6 ملايين جنيه في الموازنة 2012  2013 في الخارجة والداخلة والفرافرة ومؤكدا ان اجمالي المشروعات التي ستنفذها الوزارة في الوادي الجديد تبلغ 40 مليون جنيها.
 
وفي مجال الطرق اكد وزير الاسكان ان اجمالي التكلفة للطرق الثلاثة التي يتم تنفيذها تبلغ مليار و150 مليون جنيه.

الطريق الاول من مركز الداخلة الى منفلوط بطول 260 كيلو متر وبتكلفة تصل الى 400 مليون جنيه وقد تم ادراجة في الخطة الخمسية 2012  2017.
 
والطريق الثاني الفرافرة- ديروط بطول 230 كيلومترا وبتكلفة 450 مليون جنيه وستم تنفيذه في اطار نفس الخطة.

والطريق الثالث الخارجة - سوهاج بطول 167 كيلومترا بتكلفة 100 مليون جنيه وسيتم نفيذه خلال السنوات الخمس المقبلة.
 
وأكد وزير الإسكان انه تم الاتفاق مع المحافظ والنواب على وضع برنامج زمني محدد المواعيد لكل مرحلة من مراحل المشروعات التي ستلتزم الحومة بتنفيذها.

وقال وزير الصحة الدكتور فؤاد النواوي وزير الصحة أن الدكتور الجنزوري وافق على تخصيص خمسة ملايين جنيه لشراء خمس عربات إسعاف مجهزة إلى جانب خمس سيارات أخرى تم التخصيص لها في وقت سابق، كما وافق على تخصيص عشرة ملايين جنيه لإستكمال المعدات الطبية اللازمة من حضانات ورنين مغناطيسي في واحة الخارجة، ووافق أيضا على تخصيص 2 مليون جنيه و250 ألف جنيه لإجراء صيانة لسيارات الإسعاف العاملة في المحافظة مما يرفع كفاءتها في التشغيل.

وأضاف وزير الصحة أن رئيس مجلس الوزراء وافق على زيادة الحافز النقدي للأطقم الطبية والصيادلة والممرضين بنسبة تتراوح بين مائة في المائة إلى مائتين في المائة حسب المنطقة التي يعملون بها.

وأشار وزير الصحة إلى انه تقرر زيادة عدد مراكز ومعاهد التمريض وتدريب الخريجات، وستقوم لجنة من وزارة الصحة بزيارة المحافظة لتشغيل بنوك الدم في الداخلة والفرافرة، كما تقرر تحويل عدد 2 مستشفى مركزي إلى مستسفى عام وإنشاء قسم للأورام فيها، وتيسيير علاج مرضى الأورام من الوادي الجديد في اسيوط والأقصر وتنظيم وسائل نقل لهم على نفقة الدولة.

وقد وافق رئيس مجلس الوزراء على استكمال مبنى ديوان المحافظة بمبلغ ستة ملايين جنيه، وتدعيم مراكز الشباب بمبلغ ستة ملايين أخرى، وتخصيص أربعة ملايين جنيه لشراء طلمبات لضغط المياه النقالة لإطفاء الحرائق، وعرض وزير البترول توصيل الغاز الطبيعي إلى المواطن بالوادي الجديد عن طريق تكنولوجيا الغاز المضغوط.

ويدرس وزير التعيلم العالي إقامة فرع لجامعة أسيوط في الوادي الجديد أو مراكز علمية في مجال الطاقة والتعدين التي تتميز بها منطقة الوادي الجديد.

ومن جانب آخر أكد اللواء طارق المهدي محافظ الوادي الجديد أن حدود المحافظة مؤمنة تماما بالتنسيق مع قوات حرس الحدود وقوات الشرطة مشيرا إلى أنه لا توجد أية عمليات تهريب للأسلحة عن طريق حدود المحافظة.

وقال إنه لا توجد اية حالات تعدي على الأراضي الزراعية سوى حالة واحدة وتم التعامل معها.

وأوضح أن رئيس مجلس الوزراء وجه بسرعة إنشاء الطرق المختلفة ومد الكابلات الكهربائية باعتبار أن المحافظة متباعدة الأطراف مما سيمثل فاتحة خير على المشروعات التنموية في الوادي الجديد، خاصة استخدامات الطاقة الشمسية.

اقرأ أيضًا:

الجنزوري يفتتح غدًا منتدى ''أهل مصر'' للاقتصاد

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان