إعلان

خبراء يحذرون من إستمرار إستنزاف الصناعة المصرية

05:23 م الثلاثاء 08 مايو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ
 
حذر رئيس الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين محمد فريد خميس من إستمرار إستنزاف الصناعة المصرية ، لافتا الى أنها دخلت مرحلة الاحتضار منذ 3 سنوات.
 
ونبه فريد خميس ، أمام لجنة الانتاج الصناعي والطاقة بمجلس الشورى اليوم الثلاثاء الى أن نسبة 65 \% من البضائع المتداولة بالسوق المحلي يتم تهريبها دون فرض جمارك أو ضريبة مبيعات عليها مما يهدر القيمة التنافسية للمنتج المصرى .
 
وقال فريد خميس ، اننا متفائلون بإمكانية تجاوز أزمة الصناعة عقب ثورة 25 يناير بشرط إستقرار الاوضاع وتحقيق العدالة الاجتماعية والشفافية وإغلاق أبواب التهريب الجزئي والكلي للبضائع الواردة من الخارج .
 
ولفت فريد خميس ،أمام اجتماع اللجنة الذي عقد برئاسة رئيسها الدكتور طارق مصطفى الى إغلاق 2500 مصنع مؤخرا بسبب فتح باب الاستيراد بشكل غير منتظم ، مشيرا فى الوقت نفسه الى أن المستثمرين المصريين لديهم إستثمارات واسعة في أحد عشر بلدا على مستوى العالم وشدد على ضرورة تحقيق فرص تنافس عادلة ومتكافئة للسلع المصرية.
 
وأضاف أنه تلقى عرضا من تركيا مؤخرا للاستثمار هناك يتضمن العديد من المزايا فى مقدمتها منح الأرض بسعر 240 جنيها مصريا للمتر شاملا التكاليف مع إعفاء ضريبي لمدة 5 سنوات ، مشيرا الى أن قطاع الصناعة يعد أهم القطاعات فى تركيا لأنه يجتذب معظم العمالة حيث لايوجد في أجهزة الدولة المختلفة سوى 600 ألف موظف مقابل 6 ملايين ونصف المليون موظف بالقطاعات الحكومية بمصر.
 
وأشار الى أن غالبية المستثمرين بقطاع الصناعة حريصون على الاحتفاظ بالعمالة رغم الاضرابات والاعتصامات كما تدفع أعلى المرتبات فى القطاع الصناعى.

من جانبه ، قال صفوان ثابت رئيس جمعية مستثمرى مدينة السادس من أكتوبر أمام لجنة الانتاج الصناعي والطاقة بمجلس الشورى ، أن حجم الاستثمارات بالمدينة يصل الى 120 مليار جنيه و80 مليارا منها بالقطاع الصناعى و40 مليارا فى المجالات التجارى والتعليمى والسياحى وأن 70% من الاستثمارات هى رؤوس أموال مصرية.
 
وأضاف صفوان ثابت ، أن لدينا في 6 أكتوبر نحو 1500 مصنع تشارك فى عجلة الانتاج مقابل 7 مصانع متخصصة فى تصنيع السيارات ، حيث تنتج 16 ألف سيارة سنويا وتنتج مصانعنا نحو 70% من المنظفات الصناعية بجانب 100 ألف طن مواد غذائية يتم انتاجها بشكل يومي .
 
وتابع أننا لسنا ضد الاستثمار الأجنبى ويعمل بالمدينة نحو 150 ألف عامل كما تتضمن 22 معهدا وجامعة يدرس بداخلها نحو 100 ألف طالب وطالبة ولكننا نعاني من المواصلات العامة حيث نلجأ الى سيارات النقل أو التوك توك.
 
وأضاف أننا قادرون على منافسة الصناعات الوافدة أو الخارجية بشرط تحقيق العدالة فى المنافسة حيث نجد البضائع القادمة من الخارج مدعومة رغم أن معظمها غير مطابق للمواصفات ولابد من إعادة النظر فى تكلفة الاموال التى يتم اقتراضها من البنوك والتى تبدأ نسبة فوائدها من 14 الى 16% بالاضافة الى احتياجنا للسوق العادل فى العملة بعد أن فقدت مصر أكثر من 80 \% من أرصدتها من العملة الاجنبية خلال العام الماضى.
 
وأشار الى أن غالبية المستثمرين حريصين على الاحتفاظ بعمالتهم رغم الاضرابات والمظاهرات مؤكدا على أن أعلى المرتبات مطروحة داخل القطاع الصناعى وهو قادر على إمتصاص نسبة كبيرة من البطالة .. موضحا أن الدول يتم قياس قوتها مقارنة بصمودها ووقوفها فى مستوى الدول الصناعية السبع الكبرى.
 
وقال الدكتور محرم جلال رئيس جمعية مستثمرى العاشر من رمضان أمام لجنة الانتاج الصناعي والطاقة بمجلس الشورى ، إن لدنيا 2760 مصنعا من مختلف التخصصات وتقوم بتصدير 25 \% من صادرات مصر، مؤكدا أن العمالة هى عصب الصناعة وأن 90% من مصانعنا حددت ألف جنيه لكل عامل كمرتب شهرى وأن معظم العمالة تحتاج إلى تدريب مستمر للارتقاء بمستواها ولدينا برنامج للتعليم المزدوج على أعلى مستوى على الجانب الألمانى.
 
وأضاف محرم جلال ، أننا سنقوم خلال الفترة المقبلة بإفتتاح أضخم مجمع تكنولوجيا للتدريب بالتعاون مع الجانب الألمانى على مساحة 15 فدانا وطالب بضرورة إعادة النظر فى تكلفة إستيراد المصانع الإنتاجية لطن البوتاجاز الذى يصل إلى 8 الاف جنيه للمصانع مقابل 300 جنيه للفنادق.
 
من جانبه ،أنتقد محمد المرشدى رئيس جمعية مستثمرى مدينة العبور ، القرارات الهادمة للصناعة المصرية منذ 15 عاما بفتح المجال لمزيد من الاستيراد من الخارج ، موضحا أن السياسات المتناقضة أدت إلى الضغط على الصناعات .
 
وطالب محمد المرشدي بضرورة حماية السوق المحلى بالرقابة والقوانيين التى تحمينا من السلع الواردة من الخارج بشكل وبطريق غير شرعى لوضع المنتج المصرى على قدم المنافسة .
 
وكشف المرشدي عن وجود ملابس جاهزة مهربة ومعيبة بأسواق بفرنسا بالاسكندرية والأزهر بالقاهرة وسوق المنصورة حيث تحتوى على مواد صباغة مسرطنة ومعظمها مستوردين الخارج وليس لها دولة منشأ أو جنسية .
 
وأكد رئيس جمعية مستثمري مدينة العبور ، أهمية إستمرار نظام الإستيراد بالسماح المؤقت مع مراعاة التطبيق الدقيق لغلق باب التهريب ، وبحيث يكون مرتبطا بزيادة القيمة المضافة فى السلع التى يتم تصديرها .. بالإضافة إلى أهمية تطبيق مواصفات الجودة والرقابة عليها وتهيئة البيئة للصناعة المصرية بتفعيل الرقابة على الأسواق المحلية
 
وطالب أيمن رضا الأمين العام لجمعية مستثمرى العاشر من رمضان بسرعة اصدار قانون اضرابات العمال ومشاركة الاتحاد المصرى للمستثمرين فى القوانين التى سيتم التشريع لها بالمجال الصناعى.
 
وقال رضا إنه سيتم خلال الفترة المقبلة إقامة معرض على مساحة 10 آلاف متر لبيع منتجات مصانع المدينة بسعر التكلفة.
 
من جانبه ، قال أسامه حفيره رئيس جمعية مستثمرى دمياط ، أننا بحاجة للاهتمام بالملف الأمنى لأنه الحماية الأكيدة للصناعة .. مشيرا إلى أن غالبية المستثمرين ليسوا ضد العمال.
 
وأكد معتز الراشد المستشار الاقتصادى للاتحاد ضرورة إعلاء هيبة الدولة القانونية ونحن مع حقوق العمال ولا توجد خصومة معهم.
 
من جانبه ، قال ناجى الشهابى عضو لجنة الصناعة بمجلس الشورى ، إن الحكومة السابقة فى عهد حسنى مبارك كانت حكومة تعمل بأوامر أمريكا ، وكان هناك وزراء عملاء لجهاز المخابرات الأمريكية / س اى ايه / ، وقد قلنا ذلك من قبل وسجل فى مضابط المجلس ، وكانت هذه الحكومة تعمل على ضرب الصناعة المصرية والقضاء عليها .
 
وعلق رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشورى النائب سيد حزين قائلا إننا كنا ننظر إلى رجال الإستثمار والصناعة الموجودين فى إجتماع اليوم على أنهم من الفلول وأنهم لن يقدموا شيئا جديدا ، لكننا إكتشفنا إنهم رجال صناعة مخلصون ويعملون لمصلحة بلادهم .
 
وأضاف أن الحكومة الحالية برئاسة الدكتور كمال الجنزورى هى حكومة ذات أيد مرتعشة وهى التى تعمل بعقلية الفلول ، ولا تستطيع إتخاذ أية قرارات ، بالتالى على الجميع الإنتظار حتى مجئ حكومة ذات ظهير برلمانى يمكنها إصدار القوانين والتشريعات التي تحمي المستثمر المصرى ، وتساوى فى المعاملة بينه وبين الأجنبى ، مؤكدا أن البرلمان سيستنير بآراء المتخصصين ورجال الصناعة عند إصدار أي تشريع يخصهم

اقرأ ايضا:

المركزي للمحاسبات يرفض اتهام الشورى له بالتستر على الفساد

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان